ثوَى
بالمكان وفيه ـِ ثَواء، وثُوِيًّا: أقام واستقرَّ. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْآيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ}. وـ هَلَكَ. قال كعب بن زهير: فمَنْ للقَوافي شانَهَا من يحوكُها إذا ...
بالمكان وفيه ـِ ثَواء، وثُوِيًّا: أقام واستقرَّ. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا كُنتَ ثَاوِيًا فِي أَهْلِ مَدْيَنَ تَتْلُو عَلَيْهِمْآيَاتِنَا وَلَكِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ}. وـ هَلَكَ. قال كعب بن زهير: فمَنْ للقَوافي شانَهَا من يحوكُها إذا ما ثَوَى كَعْب وفَوَّز جرْوَل.أثْوَى بالمكان: أقامَ واستقرَّ. وـ فلاناً بالمكان: أنزله به.ثوَّاهُ بالمكان: أثواه.تَثَوَّاه: طلب إليه أن ينزله داراً.الثايَة: الحَظيرة. وـ حجارة ترفع فتكون عَلَماً يهتدى به. وـ مِظَلَّة تتخذ من ثوب وأعواد. وـ سفينة صغيرة للرياضة والسباحة. ( مو ).الثُّوَّة: مرتفع من الأرض، وربما نصبت فوقه الحجارة ليُهتَدى به. ( الجمع ) ثُوًى.الثَّوِيُّ: المقيم المستقرّ. وـ الضَّيْفُ. ( الجمع ) أثوِياء. وـ البيت المهيَّأ للضيف. ( الجمع ) أثوِيَة.الثوِيَّة: مؤنث الثوِيّ. ( الجمع ) ثوايا.المَثْوَى: المنزل. وفي التنزيل العزيز: {أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ}.وأبو المثوى: ربّ البيت.وأمّ المثوى: ربَّة البيت.