ثِيبَانُ ككِيزان : اسم كُورَةٍ نقله الصاغانيّ
والثّيِّبُ كصَيِّب من النساء : المرأَةُ التي تزوّجت وفَارَقَت زَوْجَهَا قال أَبو الهيْثَم : امرأَةٌ ثَيِّب كانت ذاتَ زَوْجٍ ثم مات عنها زوْجُهَا أَو طُلِّقت ثم رَجعتْ إلى النِّكَاح وقال الأَصمعيُّ : امرأَةٌ ثَيِّبٌ ورجُل ثَيِّبٌ إذا كان قد دُخِلَ به أَو دُخِلَ بها الذكرُ والأُنثى في ذلك سَوَاءٌ أَو لا يقال ذلك للرجُل إلاّ في قولك : وَلَدُ الثّيِّبَيْنِ وَوَلَدُ البِكْرَيْنِ قالَه صاحب العَيْن وجاءَ في الخَبَرِ الثَّيِّبَانِ يُرْجَمَانِ والبِكْرَانِ يُجْلَدَانِ ويُغَرَّبَانِ " وقد ثُيِّبَتِ المرأَةُ وهي مُثَيَّبٌ كمُعَظَّم وقد تَثَيَّبَتْ . في التهذيب يقال : ثُيّبَتِ المرأَةُ تَثْيِيباً إذا صارَتْ ثيِّباً وجَمع الثَّيِّب من النساء ثَيِّبَاتٌ قال الله تعالى : " ثَيِّبَاتٍ وأَبْكَاراً " وفي الحديث : " الثّيِّب بالثَّيِّب جَلْدُ مائةٍ ورَجْمٌ بالحِجارة وقال ابنُ الأَثير : الثَّيِّبُ : مَنْ ليس بِبِكْرٍ قال : ويُطْلَقُ الثَّيِّبُ على المرأَة البالغة وإن كانت بِكْراً مَجَازاً واتّسَاعاً قال : والجَمع بين الجَلْدِ والرَّجْمِ مَنْسُوخٌ وذِكْرثهُ في ث و ب وَهم قال شيخُنا : ليْس كذلك بل جَزَم كثيرون أَن أَصلَه وَاوِيّ
قلتُ : وقال ابن الأَثيرِ : وأَصْلُ الكلمةِ الواوُ لأَنه من ثَابَ يَثُوب إذا رجع كأَن الثَّيِّبَ بصَدَدِ العَوْد والرجوعِ فإنما الوَاهِمُ ابنُ أُخْتِ خالَتِه
ومما ذكره ابنُ منظور في ث و ب عن التهذيب : قولُهم : وبِئْرٌ ذَاتُ ثَيِّبٍ وغَيِّثٍ إذا استُقِي منها عادَ مكانَه ماءٌ آخَرُ أَي مِن ثابَ الماءُ : بلغ إلى حالِه الأَول بعدما يُسْتَقَى ثم قال : وثَيِّبٌ كان في أَصله ثَيْوِب ولا يكون الثُّؤُوبُ أَوّلَ الشيءِ حتى يَعود مَرّةً أُخرَى ويقال : بِئرٌ ثَيِّبٌ أَي يَثُوبُ الماءُ فيها
فصل الجيم مع المُوَحَّدَة