جَأَفَهُ كمَنَعَهُ صَرَعَهُ لُغَةٌ في جَعَفَهُ قال الجَوْهَرِيُّ : جَأَفَهُ ذعَرَهُ وأَفْزَعَهُ لُغَةٌ ؟ في جَأَثَةُ وقال اللَّيْثُ : الجَأْفُ : ضَرْبٌ من الفَزَعِ والخَوْفِ كجَأَفَهُ تجْئِيفاً قال العَجَّاجُ يَصِفُ جَمَلَهُ ويُشَبِّهُ بالثَّوْرِ الوَحْشِيِّ المُفَزَّعِ :
" كَأَنَّ تَحْتِى نَاشِطاً مُجَأفَا
" مُدَرَّعاً بوَشْيِهِ مُوَقَّفَا جَأَفَ الشَّجَرَةَ قَلَعَهَا مِن أَصلِهَا قال الشاعرِ :
وَلَّوا تَكُبُهُمُ الرِّمَاحُ كَأَنَّهُم ... نَخْلٌ جَأَفْتَ أُصُولَهُ أَو أَثْأَبُ فَأَنْجَأَفَتْ قال ابنُ الأعْرَابِيِّ : أَي انْقَلَعَتْ وسَقَطَتْ وكذلك جَعَفْتُهَا فَانْجَعَفَتْ
الْجَئّافُ كشَدَّادٍ : الصَّيَّاحُ والمَجْؤُوفُ : الْجَائِعُ حَكاهُ أَبُو عُبَيْدٍ وقد جُئِفَ كعُنِىَ كما في الصِّحاحِ والمَجْؤُوفُ أَيْضَاً : المَذْعُورُ وقد جُئِفَ أَشَدَّ الْجَأْفِ كما في الصِّحاحِ أَيضاً
ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : اجْتَأَفَهُ : صَرَعَهُ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :
" واسْتَمَعُوا قَوْلاً به يُكْوَى النَّطِفْ
" يَكَادُ مَنْ يُتْلَى عليه يَجْتَئِفْ والجُؤَافُ كغُرَابٍ : الخَوْفُ ورَجُلٌ مُجَأفٌ كمُعَظَّمٍ : لا فُؤَادَ له