جَابَ - [ج و ب]. (ف: ثلا. لازمتع). جُبْتُ، أَجُوبُ، مص. جَوْبٌ، تَجْوَابٌ.
1. "جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً": قَطَعَهَا سَيْراً. "بَدَا لِي مِنْ قَدَمَيْهَا المغُبَّرَتَيْنِ أَنَّهَا جَابَتْ دُرُوباً كَثِيرَةً".
2. "جَابَ أَقَاصِي ...
جَابَ - [ج و ب]. (ف: ثلا. لازمتع). جُبْتُ، أَجُوبُ، مص. جَوْبٌ، تَجْوَابٌ.
1. "جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً": قَطَعَهَا سَيْراً. "بَدَا لِي مِنْ قَدَمَيْهَا المغُبَّرَتَيْنِ أَنَّهَا جَابَتْ دُرُوباً كَثِيرَةً".
2. "جَابَ أَقَاصِي البِلاَدِ" : طَافَهَا، قَطَعَهَا.
3. "جَابَ الخَبَرُ البِلاَدَ" : ذَاعَ فِيهَا وَانْتَشَرَ.
4. "جَابَ الطَّائِرُ": اِنْقَضَّ.
5. "جَابَ الصَّخْرَ" : نَقَبَهَا، خَرَقَهَا. وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالوَادِ
[الفجر آية 9].
جَاب الطيرُ ـُ جَوْباً: انقضَّ. وـ فلانٌ الشيءَ: قَطَعه. وـ قطعَ وسَطَهُ. وـ خَرَقَه. وـ النعلَ: قَدَّها. وـ الصَّخرةَ: نقبها. وفي التنزيل العزيز: ( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بالْوادِ ). وـ الأرضَ والفلاةَ والبلادَ: قطعها سَيْراً. ويقال: جاب الخبَرُ ...
جَاب الطيرُ ـُ جَوْباً: انقضَّ. وـ فلانٌ الشيءَ: قَطَعه. وـ قطعَ وسَطَهُ. وـ خَرَقَه. وـ النعلَ: قَدَّها. وـ الصَّخرةَ: نقبها. وفي التنزيل العزيز: ( وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بالْوادِ ). وـ الأرضَ والفلاةَ والبلادَ: قطعها سَيْراً. ويقال: جاب الخبَرُ البلادَ: انتَشَر فيها. وـ الظَّلامَ: دخل فيه.( أجابَتِ ) الأرضُ: أنبتت. وـ فلانٌ فلاناً: ردَّ عليه وأفاده عمَّا سأل. ويقال: أجاب عن السُّؤال. وـ طلبَه: قَبِله وقضى حاجتَه. وفي التنزيل العزيز: ( فَإنِّي قَرِيْبٌ أُجِيْبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إذا دَعَانِ ).( جَاوَبَه ) مُجاوبةً، وجِوَاباً: ردَّ كُلٌّ منهما على الآخر.( جَوَّبَ ) القَمَر: نَوَّر وكَشَف وجَلَّى. وـ على فلان بتُرْس: وقَاه به. وـ الشيءَ: جَوَّفه. وـ قطع وسَطَه. وفي حديث عليّ: ( أَخَذْتُ إهاباً معطوناً فجوَّبتُ وسَطَه وأدخلتُه في عنقي ). وـ المطرُ الأرضَ: أصابَ بعضها ولم يُصِبْ بعضَها الآخر.( اجْتَابَ ) الشيءَ: خَرقَه. وـ البئرَ: حفرها. وـ الأرضَ والفلاةَ والبلادَ: جابها. وـ القميصَ: لَبِسَه. وفي الحديث: ( أَتاه قومٌ مُجْتَابِي النِّمار ). وـ الظَّلامَ: دَخَلَ فيه.( انْجابَ ): انْخرق، وانْشَقَّ، وانقطع. وـ السحابُ: انكشف. وفي الحديث: ( فانجاب السحاب عن المدينة حتَّى صار كالإكليل ). وـ الظلامُ: انقشَع وزال. ويقال: انجاب عنه. وـ الناقةُ: مدَّت عنقَها للحلب.( تَجَاوَبَ ) القوم: جاوبَ بعضُهم بعضاً.( اسْتَجابه ): ردَّ له الجواب. ويقال: استجاب له. وـ أطاعه فيما دعاه إليه. وفي التنزيل العزيز: (فَلْيَسْتَجِيْبُوا لِي). ويقال: استجاب اللهُ فلاناً، ومنه، وله: قبِل دُعاءَه، وقضى حاجتَه.( اسْتَجْوَبَه ): استجابه. وـ طلب منه الجواب.( الجابَة ): الجواب. يقال: ( أساءَ سَمْعاً فأساءَ جابةً ).( الجَوَاب ): ما يكون رَدًّا على سؤال أو دعاء أو دَعْوَى، أو رسالةٍ أو اعتراضٍ ونحو ذلك. ( الجمع ) أجوبة. وـ صوت جَوْبِ الطير. وفي حديث بناء الكعبة: ( فسمعنا جواباً من السماء، فإذا بطائر أعظم من النَّسر ). وـ ( في الموسيقى ): النغمة الثامنة في الديوان الكامل من السُّلَّم الموسيقي.( الجَوْب ): القميص تلبسه المرأة. وـ التُّرس. وـ الدَّلو الضخمة. وـ الكانون. ( الجمع ) أجْوَاب. وـ الضَّرب. يقال: في فلان جَوْبان من خُلُق: ضربان: لا يثبُتُ على خُلُق واحد.( الجَوْبَة ): الفُرْجة في السَّحاب، وفي الجبال. وـ كلُّ مُنفتقٍ متَّسعٍ من الأرض بلا بناء. وـ الحُفْرة المستديرة الواسعة. وـ فضاء أملسُ سهلٌ بين أرضين. وـ فجوةُ ما بين البيوت. وـ المكان الوطيء من الأرض القليلُ الشَّجر. وـ التُّرس. ( الجمع ) جُوَبٌ.( الجَوَّاب ) من الرِّجال: مَن يُكْثِر جَوْب البلاد.( المِجْوَاب ): الحديدة يُقطع بها. وـ آلة الخرق التي يَخْرِق بها القَفَّاص الجريدَ والقصب ونحوَه.( المِجْوَب ): الحديدة يُقطع بها. وـ التُّرْس. وـ القميص تلبسه المرأة.( المَجُوبة ): الجواب.
جَابَ القميصَ ونحوَهُ ـِ جَيْباً: جَعَلَ له جَيْباً.( جَيَّبَ ) القميصَ ونحوه: جَابهُ.( جَيْبُ ) القميص ونحوه: ما يُدْخَل منه الرأس عند لُبْسِه. ( الجمع ) جُيُوب، وأجْيَاب. وفي التنزيل العزيز: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ).ويقال: فلانٌ ...
جَابَ القميصَ ونحوَهُ ـِ جَيْباً: جَعَلَ له جَيْباً.( جَيَّبَ ) القميصَ ونحوه: جَابهُ.( جَيْبُ ) القميص ونحوه: ما يُدْخَل منه الرأس عند لُبْسِه. ( الجمع ) جُيُوب، وأجْيَاب. وفي التنزيل العزيز: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ).ويقال: فلانٌ ناصحُ الجَيْب: أمينٌ. وجَيْبُ الأرض: مَدْخَلُها. وجيبُ الثوب: ما توضع فيه الدَّراهم ونحوها. ( مو ).