جَفَعَه كَمَنَعَهُ أَهمَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال الأَزْهَرِيّ عَن بَعْضِهِم : جَفَعَهُ وجَعَفَه إِذا صَرَعَه وهذا مَقْلُوب كما قالوا : جَذَب وَجَبَذ ويُنْشَد قَوْلُ جَرِير على هذِه اللُّغَةِ :
يَمْشُون قَدْ نَفَخَ الخَزِيرُ بُطُونَهُمْ ... زَغَداً وضَيْفُ بَنِي عِقَالٍ يُجْفَعُ بالجِيمِ أَيْ يُصْرَعُ من الجُوعِ . ورَوَاهُ بَعْضُهُمْ : يُخْفَعُ بالخَاءِ وسَيَأْتِي لِلْجَوْهَرِيّ وما فيه من التَّصْحِيفِ . وقالَ ابْنُ سِيدَه : جَفَعَ الشَّيْءَ جَفْعاً : قَلَبَه قالَ : ولَوْلا أَنَّ لَهُ مَصْدَراً لَقُلْنَا إِنَّه مَقْلُوبٌ وهذا يُخَالِفُ ما قَالَهُ الأَزْهَرِيُّ فتَأَمَّلْ