جَلَطَ يَجْلِطُ إِذا كَذَبَ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وجَلَطَ أَيْضاً إِذا حَلَفَ هَكَذا نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وسَيَأْتِي في ح ل ط مِثْلُ ذلك فهو إِمَّا تَصْحيفٌ مِنْهُ أَو لغةٌ فيه فتأَمَّل . وجَلَطَ سيفَهُ : سَلَّهُ وفي الصّحاح : اسْتَلَّه . وقال ابنُ عبَّادٍ : جَلَطَ رأْسَهُ يَجْلِطُه : حَلَقَهُ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ . وجَلَطَ الجِلْدَ عن الظَّبْيَةِ : كَشَطَهُ . وجَلَطَ البَعيرُ بسَلْحَهَ : رَمَى به . والجَليطَةُ : سيفٌ يَنْدَلِقُ من غِمْدِه يُقَالُ : سيفٌ جَليطٌ أَي دَلوقٌ . والجُلْطَةُ بالضَّمِّ : الجُزْعَةُ الخاثِرَةُ من الرَّائِبِ . واجْتَلَطَهُ من يَدِه : اخْتَلَسَهُ . واجْتَلَطَ مَا في الإِناءِ : اشْتَفَّهُ أَي شرِبَهُ أَجْمَعَ . والجَلُوطُ كصَبُورٍ من النِّساءِ : القَليلَةُ الحَيَاءِ وفي العُبَاب البَعيدَةُ من الحَياءِ . وجالَطَهُ : كابَدَهُ عن ابن الأَعْرَابِيّ . ونَابٌ جَلْطاءٌ : رِخْوَةٌ ضَعيفَةٌ . وانْجَلَطَ البَعيرُ : انْجَدَلَ ومثلُه في العُبَاب وفي التَّكْمِلَة : أَي انْجَرَدَ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الجِلاَطُ بالكَسْرِ : المُكاذَبَةُ كذا في التَّكْمِلَة واللّسَان عن ابن الأَعْرَابِيّ ووقع في غيرِ نُسخٍ من العُبَاب : المُكابَدَةَ وكلٌّ منهما صَحيحٌ . واجْلَنْطَى : اضْطَجَعَ ذَكَرَهُ أَبو حيَّان وقال : يُروى بالطَّاءِ والظَّاءِ والضَّادِ . وقولُ العامَّة : جَلْيَطَ الشَّيْءُ بمَعْنَى انْجَرَدَ . صوابُه : انْجَلَط . وجالَطَةُ : قريةٌ من إِقْليمِ أَدْلبةَ من قُرْطُبَةَ منها : أَبو عَبْدِ اللهِ محمَّدُ ابنُ حَكَمِ بنِ محمَّد حدَّث بالأَنْدَلُسِ وغيرِها وحجَّ سنة 370 . وأَخذَ عنه أَبو محمَّدِ بنُ أَبي زَيْدٍ بالقَيْرَوانِ قُتِلَ بقُرْطُبَةَ شَهيداً سنة 403 . وقريةٌ أُخرى تجَاهَ بَنْزَرْتَ بالقُرْبِ من إِفْريقِيَّةَ وهي غيرُ الأُولَى
السِّجِلاّطُ بكَسْرِ السِّين والجيم وتَشْديدِ اللاّم ولو قالَ كشِقِرَّاقٍ أو سِنِمّارٍ كانَ أَوْفَقَ لصَنْعَتِه : الياسَمينُ نَقَلَهُ اللَّيْثُ . وقالَ الدِّينَوَريُّ : زَعَمَ بعضُ الرُّواةِ أنَّ السِّجِلاّطَ الياسَمينُ . وقِيل : هو شَيْءٌ من صوفٍ تُلْقيهِ المَرْأَةُ عَلَى هَوْدَجِها قالَهُ الفَرّاءُ . وقِيل : هو النَّمَطُ يُغَطَّى به الهَوْدَجُ . قالَهُ ابن دُرَيْدٍ . قالَ : وذَكَرَ عن الأَصْمَعِيّ أَنَّهُ قالَ : هو فارِسيٌّ مُعَرَّبٌ وقالَ : سأَلتُ عَجوزاً رومِيَّةً عن نَمَطٍ فقلتُ : مَا تُسَمُّون هذا ؟ فقالت : سِجِلاّطُسْ وَقَدْ مَرَّ ذِكْرُه في السِّين . أو ثِيابُ كَتَّانٍ مَوْشِيَّةٌ وكأَنَّ وَشْيَه خاتَمٌ والواو قبلَ كأَنَّ مُسْتَدْرَكٌ وأَنْشَدَ الأّزْهَرِيّ لحُمَيْدِ بن ثَوْرٍ رَضِيَ الله عَنْه :
تَخَيَّرْنَ إمَّا أُرْجُواناً مُهَدَّباً ... وإمّا سِجِلاّطَ العِراق المُخَتَّما والسِّنْجِلاطُ بزيادَةِ النُّون : ع نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وقِيل : رَيْحانٌ . وفي الصّحاح : ضَرْبٌ من الرَّياحينِ وأَنْشَدَ :
اُحِبُّ الكَرائِنَ والضَّوْمَرانَ ... وشُرْبَ العَتيقَةِ بالسِّنْجِلاطِ وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : قالَ أَبُو عَمْرٍو : يُقَالُ للكِساءِ الكُحْلِيّ سِجِلاّطِيٌّ وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : خَزٌّ سِجِلاّطِيٌّ إِذا كانَ كُحْلِيًّا . وقالَ غَيْرُه : خَزٌّ سِجِلاّطِيٌّ : عَلَى لَوْنِ الياسَمينِ . يُقَالُ : سِجِلاّطِيٌّ وسِجِلاّطٌ كرومِيٍّ ورومٍ قالَ الصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَة : والقول مَا قالَهُ أَبُو عَمْرٍو وأَصْلُه رومِيٌّ يُقَالُ له : سِقِلاّط ويكون كُحْلِيًّا ويكون فُسْتُقِيًّا