جاضَ عن الشيء
يَجِيضُ جَيْضاً أَي مالَ وحادَ عنه والصاد لغة عن يعقوب قال جعفر بن عُلْبة
الحارثي ولم نَدْرِ إِنْ جِضْنا عن الموت جَيْضةً كم العمْرُ باقٍ والمَدَى
مُتَطاوِلُ الأَصمعي جاضَ يَجِيضُ جَيْضَةً وهو الرَّوَغانُ والعُدولُ عن القصد
وقال القطامي
جاضَ عن الشيء
يَجِيضُ جَيْضاً أَي مالَ وحادَ عنه والصاد لغة عن يعقوب قال جعفر بن عُلْبة
الحارثي ولم نَدْرِ إِنْ جِضْنا عن الموت جَيْضةً كم العمْرُ باقٍ والمَدَى
مُتَطاوِلُ الأَصمعي جاضَ يَجِيضُ جَيْضَةً وهو الرَّوَغانُ والعُدولُ عن القصد
وقال القطامي يصف إِبلاً وتَرَى لجَيْضَتِهنَّ عند رَحِيلِنا وَهَلاً كأَنَّ بهنَّ
جُنَّةَ أَوْلَقِ وفي الحديث فجاضَ الناسُ جَيْضةً يقال جاضَ في القتال إِذا فرَّ
وجاضَ عن الحق عدل وأَصل الجَيْضِ الميل عن الشيء ويروى بالحاء المهملة والصاد
المهملة أَبو عمرو المِشْية الجِيَضَّ فيها اختيال والجِيَضّ مثال الهِجَفّ مشية
فيها اختيال وجاضَ في مِشْيتِه تبَخْتر وهي الجِيَضَّى وإِنه لجِيَضُّ المِشية
ورجل جَيَّاضٌ ابن الأَعرابي هو يمشي الجِيَضَّى بفتح الياء وهي مِشْية يختال فيها
صاحبها قال رؤبة مِن بعدِ جَذْبي المِشْيةَ الجِيَضَّى فقد أُفَدِّي مِشْيةً
مُنْقَضّا