الجّبٌّ:
القَطْعُ.
وخَصِيٌّ
مَجْبوبٌ
بَيِّنُ
الجِبابِ.
وبعيرٌ أجبُّ
بيِّن
الجببِ، أي
مقطوعُ
السَنامِ.
وفلان جَبَّ
القومَ، إذا غلبَهُمْ.
والجِبابُ:
التي تُلبَسُ.
والجِبابُ
أيضاً: تلقيح
النخل، يقال:
جاء زمن
الجِبابِ. وقد
جَبَّ الناسُ
ال
الجّبٌّ:
القَطْعُ.
وخَصِيٌّ
مَجْبوبٌ
بَيِّنُ
الجِبابِ.
وبعيرٌ أجبُّ
بيِّن
الجببِ، أي
مقطوعُ
السَنامِ.
وفلان جَبَّ
القومَ، إذا غلبَهُمْ.
والجِبابُ:
التي تُلبَسُ.
والجِبابُ
أيضاً: تلقيح
النخل، يقال:
جاء زمن
الجِبابِ. وقد
جَبَّ الناسُ
النخل. والجُبَّةُ:
ما دخل فيه
الرمحُ من
السِنانِ. والجُبَّةُ:
مَوصِلُ
الوَظيفِ في
الذراع. قال الأصمعيّ:
هو مَغْرِزٌ
الوظيفِ في
الحافر. والتجبيب:
أن يبلُغَ
التحجيل
رُكْبَةَ
اليد وعرقوبَ
الرِجْلِ.
والفرس
مُجَبَّبٌ،
وفيه تجبيبٌ،
والاسم
الجَبَبُ.
والتجبيب
أيضاً: النِفارُ؛
يقال جَبَّبَ
فلان فذهب.
والمَجَبَّةُ:
جَادَّةُ
الطريق.
والجُبابُ
بالضم: شيءٌ
يعلو ألبان
الإبل
كالزُبْدِ،
ولا زُبْدَ
لألبانها.
والجُبُّ:
البئر التي لم
تُطْوَ،
وجمعها جِبابٌ
وجبَبَةٌ.
والجَبوبُ:
الأرض
الغليظة،
ويقال وجه
الأرض، ولا
يجمع.
معنى
في قاموس معاجم
الجَبا
بالفتح
مقصورٌ:
نَثِيلَةُ
البِئر، وهي
ترابها الذي حولها
تَراه من
بعيد. ومنه
امرأةٌ
جَبْأَى، إذا
كان قائمةَ
الثّديين.
والجِبَى
بالكسر مقصوراً:
الماء
المجموع في
الحوض للإبل،
وكذلك الجِبْوَةُ
والجِباوَةُ.
وجَبَيْتُ
الماء في
الحوض
الجَبا
بالفتح
مقصورٌ:
نَثِيلَةُ
البِئر، وهي
ترابها الذي حولها
تَراه من
بعيد. ومنه
امرأةٌ
جَبْأَى، إذا
كان قائمةَ
الثّديين.
والجِبَى
بالكسر مقصوراً:
الماء
المجموع في
الحوض للإبل،
وكذلك الجِبْوَةُ
والجِباوَةُ.
وجَبَيْتُ
الماء في
الحوض
وجَبَوْتُهُ،
أي
جَمَعْتُهُ.
والجَابِيَةُ:
الحوضُ الذي
يُجْبى فيه
الماء للإبل.
قال الأعشى:
كَجابِيَةِ
الشيخِ
العِراقي
تَفْهَقُ.
والجمع
الجَوابي:
ومنه قوله
تعالى
"وجِفانٍ كالجَوابي.
وجَبَيْتُ
الخَراجَ
جِبايَةً، وجَبَوْتُهُ
جِباوَةً.
والإجباءُ:
بيع الزرع قبل
أن يبدوَ
صلاحُه. وفي
الحديث: "مَنْ
أَجْبى فقد
أَرْبى".
والتَجْبِيَةُ:
أن يقوم
الإنسانُ
قيامَ الراكع.
قال أبو عبيد:
التَجْبِيَةُ
تكون في
حالين: أحدهما
أن يضعَ يديه
على ركبتيه
وهو قائم،
والآخر أن
ينكبَّ على وجهه
باركاً، وهو
السجود.
واجْتَباهُ،
أي اصطفاه.
معنى
في قاموس معاجم
الجَبْهَةَ
للإنسان
وغيره. ورجلٌ
أَجْبَه بيِّنَ
الجَبَهِ، أي
عظيم
الجَبْهَةِ،
وامرأةٌ
جَبْهاءُ،
وبتصغيره سمي
جَبَيْهاءُ
الأَشْجَعِيُّ.
والجَبْهَةُ:
جَبْهَةُ
الأسد، وهي
أربعة أَنْجُم
ينزلها القمر.
والجَبْهَةُ:
الخيْلُ. وفي
الحديث: "ليس
ف
الجَبْهَةَ
للإنسان
وغيره. ورجلٌ
أَجْبَه بيِّنَ
الجَبَهِ، أي
عظيم
الجَبْهَةِ،
وامرأةٌ
جَبْهاءُ،
وبتصغيره سمي
جَبَيْهاءُ
الأَشْجَعِيُّ.
والجَبْهَةُ:
جَبْهَةُ
الأسد، وهي
أربعة أَنْجُم
ينزلها القمر.
والجَبْهَةُ:
الخيْلُ. وفي
الحديث: "ليس
في
الجَبْهَةِ
صَدَقَةٌ".
والجَبْهَةُ
من الناس:
الجماعةُ.
وجَبَهْتُهُ:
صككتُ
جَبْهَتَه.
وجَبَهْتُهُ
بالمكروه،
إذا استقبلْتَه
به. وجَبَهْنا
الماء
جَبْهاً:
ورَدْناهُ وليست
عليه أداةُ
الاستقاء. ابن
السكيت: يقال وَرَدْنا
ماءً له
جَبِيهَةٌ،
إمَّا كان مِلْحاً
فلم ينضَح ما
لَهُمْ
الشُرْبُ،
وإمَّا كان
آجِناً،
وإمَّا كان
بعيد
القَعْرِ
غليظاً
سَقْيُهُ
شديداً
أمْرُهُ.