الجِبْس بالكَسْر : الجامِدُ من كلِّ شيءٍ الثقيلُ الرُّوح الذي لا يُجيبُ إلى خَيْرٍ . والفاسِقُ والدَّنيءُ والرَّديءُ والجبَانُ الفَدْم واللئيم الضعيفُ قال الراجزُ - لمّا طَوى خالدُ بنُ الوليدِ بَرِّيَّةَ السَّماوة - :
يا عَجَبَاً لرافَعٍ كيفَ اهْتَدى ... فَوَّزَ من قُرَاقِرٍ إلى كُدَا
" خِمْسٌ إذا ما سارَها الجِبْسُ بَكى ويقال : إنّه لجِبْسٌ من الرِّجال إذا كان غَبِيّاً عن الأَصْمَعِيّ . الجِبْسُ : ولَدُ الدُّبِّ كالجَبِيسِ فيهما كأميرٍ . الجِبْسُ : الذي يُبْنى به وهو الجِصُّ عن كُراعٍ . ج أَجْبَاسٌ وجُبوسٌ بالضَّمّ . والجَبُوس كصَبُورٍ : الفَسْل الرَّديءُ من الناس . والأَجْبَس : الضعيفُ الجبَان كالجِبْس قال بِشْرُ بنُ أبي خازِمٍ :
على مِثْلِها آتي المَهالِكَ واحداً ... إذا خامَ عن طُولِ السُّرى كلُّ أَجْبَسِ والمَجْبُوس : من يُؤتى في دُبُرِه طائعاً قاله ابنُ دُرَيْدٍ وقال ابْن الأَعْرابِيّ : المَجْبوس والجَبيس : نَعْتُ سوءٍ للرجُلِ المَأْبون . ولم يكن في الجاهِليّة إلاّ في نُفَيْرٍ . قال أبو عُبَيْدة : منهم : أبو جَهْل بنُ هشامٍ فقد جاءَ أنّه كان إذا تحرَّكَت عليه يُلْقِمُها الوَتِد كما قاله الزَّمَخْشَرِيّ في ربيعِ الأبْرار . والزَّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ وطُفَيْلُ بنُ مالكٍ وقابوسُ بنُ المُنذِرِ المَلِكُ عَمُّ النعمان بنُ المُنذِر من مُلوكِ الحِيرَة وكان يُلَقَّبُ جَيْبَ العَرُوس . وَتَجَبَّسَ الرجلُ إذا تَبَخْتَر في مَشْيِه قاله أبو عُبَيْدٍ قال عمر بنُ لجَإٍ :
تَمْشِي إلى رِواءِ عاطِناتِها ... تَجَبُّسَ العانِسِ في رَيْطَاتِها ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : الجِبْسُ : الضعيفُ والمُتَبَختِر والمَجْبَسَة والجَبّاسَة : مَوْضِعُ الجِبْسِ . والجَبّاس : الغليظُ الفَدْم . وأخذه مُجبساً أي بالغِلظَة عامّيَّة