جَحَا بالمكان
يَجْحُو أَقام به كحَجَا وحَيَّا الله جَحْوَتَك أَي طلعتَك وجَحْوانُ اسم رجل من
بني أَسد قال الأَسود ابن يعفر وقَبْلِيَ مَاتَ الخالِدانِ كِلاهُما عَمِيدُ بَني
جَحْوانَ وابنُ المُضَلَّلِ قال ابن بري صواب إنشاده فَقَبْلِيَ مات الخالدان
بال
جَحَا بالمكان
يَجْحُو أَقام به كحَجَا وحَيَّا الله جَحْوَتَك أَي طلعتَك وجَحْوانُ اسم رجل من
بني أَسد قال الأَسود ابن يعفر وقَبْلِيَ مَاتَ الخالِدانِ كِلاهُما عَمِيدُ بَني
جَحْوانَ وابنُ المُضَلَّلِ قال ابن بري صواب إنشاده فَقَبْلِيَ مات الخالدان
بالفاء لأَنه جواب الشرط في البيت الذي قبله فإن يكُ يَوْمي قَد دَنا وإخالُه
كَوَارِدَةٍ يوماً إلى ظِمْءِ مَنْهَلِ ابن الأَعرابي الجَاحِي الحَسَن الصلاة
والجَاحِي المُثاقِفُ والجَائِحُ الجَراد واجْتاحَ الشيءَ واجتحاه استأَصَله
الجوهري اجْتَحاه قَلْبُ اجْتَاحه روى الأَزهري عن الفراء أَنه قال في كلام
تَجاحَيَا الأَمْوالَ فقَلَب يريد اجتاحا وهو من أَولاد الثلاثة في الأَصل ابن
الأَعرابي جَحَا إذا خَطَا والجَحْوةُ الخَطْوة الواحدة وجُحا اسمُ رجل قال
الأَخفش لا ينصرف لأَنه مثل عمر قال الأَزهري إذا سميت رجلاً بِجُحا فأَلْحِقْه
بباب زُفَرَ وجُحَا معدولٌ من جَحَا يَجْحو إذا خَطَا الأَزهري بَنُو جَحْوانَ
قبيلة