الجَحْل : الحِرباءُ العَظِيمُ وهو ذَكَر أُم حُبَيْن قال ذو الرُمَة :
فَلمَّا تَقَضَّتْ حاجَةٌ مِن تَحَملٍ ... وأَظْهَرنَ واقْلَوْلَى على عُودِه الجَحْلُ قاله اللَّيثُ . الجَحْلُ : الضَّبُّ الكَبِير المُسِنُّ وقال الفَرّاء : الضَّخْمُ . الجَحْلُ : اليَعْسُوبُ عن أبي زَيد زاد غيرُه : العَظِيمُ وهو في خَلْقِ الجَرادَةِ إذا سَقَط لا يَضُمُّ الجَناحَيْنِ . وقال اللَّيثُ : ضَربٌ مِن اليَعاسِيب مِن صِغارِها والجَمعُ : الجُحْلانُ . الجَحْلُ أيضاً : السِّقاءُ الضَّخْمُ أو الزِّقُّ عن أبي زَيد . أيضاً : الجُعَلُ العَظِيمُ ج : جُحُولٌ وجُحْلانٌ بضمِّهما . الجَحْلُ : العَظِيمُ الجَنْبَيْنِ . أيضاً : حَشْوُ الإِبِلِ وأولادُها عن اللَّيث . قلت : والصَّوابُ : الحَجْلُ بتقديم الحاء على الجيم كما سيأتي . وجَحْلُ بنُ حَنْظَلَةَ : شاعِرٌ . والحَكَمُ بنُ جَحْلٍ الأَزْدِيُّ عن أبي بُردَةَ وعَطاءٍ وعنه أبو عاصِمٍ العَبّادانيُّ وغيرُه وَثَقَّة ابنُ مَعِينٍ كذا في الكاشِف وفي التَّبصير للحافظ : رَوَى عن عليٍّ . وسالِمُ بنُ بِشْر هكذا في النسَخ والصَّواب : سَلْمُ بن بَشِير بن جَحْلٍ شيخٌ لأبي عَوانَةَ الوَضَّاح تابِعِيَّانِ . وجَحَلَهُ كمَنَعَهُ جَحْلاً وجَحَّلَهُ تَجْحِيلاً شُدِّدَ للمُبالَغة : صَرَعَهُ قال الكمَيت :
ومالَ أَبُو الشَّعْثاءِ أشْعَثَ دامِياً ... وإنَّ أبا جَحْلٍ قَتِيلٌ مُجَحَّلُ
أي مُصَرَّعٌ . وأبو الشَّعْثاء : رجُل مِن كِنْدَةَ اسمه زِيادُ بنُ يَزِيدَ . وأبو جَحْلٍ يأتي ذِكْرُه في المُستَدْرَكات . قال ابنُ الأعرابي : الجَحْلاءُ : النّاقَةُ العَظِيمةُ الخَلْقِ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَيحَلُ كحَيدَرٍ : الصَّخْرةُ العَظِيمةُ المَلْساءُ وأنشد ابنُ عَبّاد قولَ أبي النَّجْم :
" مِنْه بعَجْزٍ كصَفَاةِ الجَيحَلِ قال الصاغاني : إنشادُه علَى مَعْنى الصَّخْرة لا يستقيمُ وفي المَشْطُورِ رِوايتان : إحداهما كصَفاةِ الجَيحَلِ بالإضافة أي كصَفاةِ الضَّبِّ ولا يكون جُحْرُ الضَّبِّ إلّا عندَ حَجَرٍ وهو مِرداتُه . والثانية : ما رواه الأصمَعِي : كالصَّفاةِ الجَيحَلِ على الصِّفَة وهي العَظِيمَةُ المَلْساءُ . الجَيْحَلُ : جِلْدُ نَوْعٍ مِن سَمَكٍ لِلتِّرَسَةِ تُتَّخَذُ منه عن ابنِ عَبّاد . قال : الجَيحَلُ : العَظِيمُ مِن كُلِّ شيء . المُجَحَّلُ كمُعَظَّمٍ : المَصْرُوعُ الأَوْلَى : المُصَرَّعُ لما تقدَّم أنّ التشديدَ فيه للمبالغة ومَرَّ شاهِدُ من قول الكُمَيت . قال الأحمَرُ : الجُحالُ كغُرابٍ : السَّمُّ وأنشد :
" جَرَّعَهُ الذِّيْفانَ والجُحالَا ومِثلُه عن ابن الأعرابي وزاد غيرُهما : القاتِلُ . قال الصاغانِي : التَّركِيبُ يدُلّ على عِظَمِ الشيء وقد شَذَّ عنه الجُحالُ : السَّمُّ
ومما يستدرك عليه : امرأةٌ جَيحَلٌ : غَلِيظَةُ الخَلْقِ ضَخْمَةٌ . وأبو جَحْلٍ مُسلِمُ بن عَوْسَجَةَ الأسَدِيُّ استُشْهِد مع الحُسَين بن علي رضي اللّه تعالى عنهما وهو الذي عَناه الكُمَيت في شِعْرِه المذكورِ . وجَحْلَمَهُ : صَرَعَهُ والميم زائدةٌ وسيأتي . والجَيحَل : الجَبَلُ . والجَحْلُ : وَلَدَ الضَّبِّ عن ابن الأعرابيّ