جَديسُ كأمير : قبيلةٌ كانت في الدَّهرِ الأوّل وانْقرَضَتْ قاله الجَوْهَرِيّ . وَجَدَسٌ مُحرّكةً من الأعلام قاله الصَّاغانِيّ . وَجَدَسٌ : بَطْنٌ من لَخْمٍ وهو جَدَسُ بنُ أُرَيْش بنِ إراشٍ السَّكُونيّ أو هو تَصحيفٌ والصوابُ بالحاءِ المُهمَلة وذكره الأميرُ بالجيمِ على الصواب وأمّا الذي بالحاءِ فإنّهم قومٌ سِواهُم كما سيأتي في مَوْضِعه . والجادِسَة : الأرضُ التي لم تُعمَرْ ولم تُعمَلْ ولم تُحرَثْ قاله أبو عُبَيْدة وج جَوادِس وبه فُسِّرَ ما رُوِيَ عن مُعاذِ بن جَبَلٍ رَضِيَ الله عنه : مَن كانت له أرضٌ جادِسَةٌ قد عُرِفَتْ له في الجاهليَّةِ حتى أَسْلَمَ فهي لرَبِّها . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : التي لم تُزرَع قَطُّ . والجادِسُ : الجادِسَة بمعنىً . قال أبو عمرو : الجادِسُ : الدارِسُ من الآثارِ وقد جَدَسَ ودَمَسَ وطَلَقَ ودَسَمَ . الجادِس : ما اشتدَّ من كلِّ شيءٍ ويَبِسَ كالجاسِد ومنه : أرضٌ جادِسَةٌ . والدَّمُ الجادِس : اليابِس