الجَدْبُ:
نقيض
الخِصْبِ.
ومكانٌ جدبٌ
أيضاً وجديبٌ:
بَيِّنُ
الجدوبة.
وأرضٌ
جَدْبَةٌ
وأرضٌ جُدوبٌ.
وفلانٌ
جَديبُ
الجَنابِ،
وهو ما حوله.
وأَجْدَبَ
القومُ:
أصابَهُمُ
الجَدْبُ.
وأجْدَبْتُ
أرضَ كذا:
وجدتُها
جَدْبَةً.
والجَدْبُ: العَيبُ.و
الجَدْبُ:
نقيض
الخِصْبِ.
ومكانٌ جدبٌ
أيضاً وجديبٌ:
بَيِّنُ
الجدوبة.
وأرضٌ
جَدْبَةٌ
وأرضٌ جُدوبٌ.
وفلانٌ
جَديبُ
الجَنابِ،
وهو ما حوله.
وأَجْدَبَ
القومُ:
أصابَهُمُ
الجَدْبُ.
وأجْدَبْتُ
أرضَ كذا:
وجدتُها
جَدْبَةً.
والجَدْبُ: العَيبُ.و
في الحديث:
"أنه جَدَبَ
السَمَرَ بعدَ
العِشاءِ"،
أي عابَهُ.
قال ذو
الرُمَّةِ:
فيا لك من
خدٍّ أسيلٍ
ومَنطقٍ
رخيمٍ
ومن خَلْقٍِ
تَعَلَّلَ
جادِبُهْ
ديقول:
لا يجد فيه
عيباً يعيبه
به، فيتعلَّل
بالباطل. ابن
السكيت:
جادَبَتِ
الإِبلُ
العامَ، إذا
كان العامُ
مَحْلاً
فصارت لا تأكل
إلا الدِرينَ
الأسودَ،
دَرينَ
الثُمامِ.