الجَدُّ:
أبو الأَبِ
وأبو الأُمِّ.
والجَدُّ: الحظ
والبَخْتُ؛
والجمع
الجُدودُ.
تقول: جُدِدْتَ
يا فلان، أي
صرْت ذا
جَدٍّ، فأنت
جَديدٌ حظيظٌ،
ومَجْدودٌ
محظوظٌ،
وجَدٌّ حظٌّ،
وجَدِّيٌّ
حَظِّيٌّ. وفي
الدُعاء: ولا
ينفع ذا الجَدِّ
منك الجَدُّ.
الجَدُّ:
أبو الأَبِ
وأبو الأُمِّ.
والجَدُّ: الحظ
والبَخْتُ؛
والجمع
الجُدودُ.
تقول: جُدِدْتَ
يا فلان، أي
صرْت ذا
جَدٍّ، فأنت
جَديدٌ حظيظٌ،
ومَجْدودٌ
محظوظٌ،
وجَدٌّ حظٌّ،
وجَدِّيٌّ
حَظِّيٌّ. وفي
الدُعاء: ولا
ينفع ذا الجَدِّ
منك الجَدُّ.
أي لا ينفع ذا
الغنى عندك غناه،
وإنما ينفعه
العمل بطاعتك.
ومنك، معناه عندك.
وقوله:
"تَعالى
جَدُّ
رَبِّنا" أي
عظمة ربنا،
ويقال غِناه.
والجَدَدُ:
الأرض الصلبة.
وفي المثل: من
سَلَكَ
الجَدَدَ
أَمِنَ العِثارِ.
وقد أَجَدَّ
اقلوم، إذا
صاروا إلى
الجَدَدِ.
وأَجَدَّ
الطريق: صار
جَدَداً.
والجادَّةُ:
مُعظَمُ
الطريق؛
والجمع
جَوادُّ.
والجِدُّ:
نقيض الهزلِ.
تقول منه:
جَدَّ في
الأمر يَجِدُّ
جِدّاً.
وجَدَّ فلان
في عيني
يَجِدُّ
جَدّاً
بالفتح: عظُم.
والجِدُّ:
الاجتهاد في
الأمور. تقول
منه: جَدَّ في
الأمر
يَجِدُّ جَدّاً
بالفتح،
ويَجُدُّ.
وأَجَدَّ في
الأمر، مثله.
قال الأصمعي:
يقال إن
فلاناً
لَجادٌّ مُجِدٌّ،
باللغتين
جميعاً.
وجَادَّهُ في
الأمر، أي
حاقَّهُ.
وفلان محسن
جِدّاً، ولا
تقل جَدّاً.
وهو على جِدٍّ
أمرٍ، أي عجلة
أمر. وقولهم:
في هذا خطرٌ
جِدُّ عظيمِ،
أي عظيم
جدّاً. وقولهم:
أَجِدَّكَ
وأَجَدَّك
بمعنىً.. ولا
يتكلم به إلا
مضافاً. قال
الأصمعي:
معناه أَبِجِدٍّ
منك هذا.
ونصبهما على
طرح الباء.
وقال أبو عمرو:
معناه مالك
أَجِدّاً منك.
ونصبهما على
المصدر.
والجُدُّ
بالضم: البئر
التي تكون في
موضعٍ كثير
الكلأ.
والجُدَّةُ:
الخَطَّةُ
التي في ظهر
الحمار تخالف
لونه. والجُدَّةُ:
الطريقة؛
والجمع
جُدَدٌ. قال
تعالى: "ومن الجبالِ
جُدَدٌ بيضٌ
وحُمْرٌ"، أي
طرائق تخالف
لون الجبل.
ومنه قولهم:
ركب فلان جُدَّةً
من الأمر، إذا
رأى فيه
رأياً.
وكِساءٌ مُجَدَّدٌ:
فيه خطوط
مختلفة.
والجُدَّادُ:
الخُلقانُ من
الثياب، وهو
معرب كُدادْ
بالفارسية. قال
الأعشى يصف
خَمَّاراً:
أضاءَ
مِظلَّتُه
بالـسِـرا
جِ
والليلُ
غامِرُ
جُدَّاِدِها
وكلُّ
شيء تعقَّد
بعضه في بعض
من الخيوط وأغصان
الشجر فهو
جُدَّادٌ.
وجدَّ الشيءُ
يَجِدُّ
بالكسر
جِدَّةً: صار
جديداً، وهو
نقيض الخَلَقِِ.
وجَدَدْتُ
الشيء
أَجُدُّهُ
بالضم جَدّاً:
قطعته. وثوبٌ
جديد، وهو في
معنى مَجْدُودٍ،
يراد به حين
جَدَّهُ
الحائك، أي
قطعه. قال
الشاعر:
أَبى
حُبِّي
سُلَيْمى
أَنْ يبيدا
وأًمْسى
حَبْلُها
خَلَقاً
جديدا
أي
مقطوعاً. ومنه
قيل مِلحفةٌ
جَجيدٌ، بلا
هاء، لأنها
بمعنى مفعولة.
وثياب جُدُدٌ.
وتجدَّدَ
الشيء: صار
جَديداً.
وأَجَدَّهُ،
واسْتَجَدَّهُ،
وجَدَّدَهُ،
أي صيَّره
جديداً. وبَهيَ
بيتُ فلان
فأَجَدَّ
بيتاً من
شَعَر. ويقال
لمن لبس
الجديد:
أَبْلِ
وأَجِدَّ
احْمَدِ
الكاسيَ.
والجَديدُ:
وجه الأرض.
وقولهم: لا
أفعله ما اختلف
الجَديدانِ،
وما اختلف
الأَجِدَّانِ،
يُعنى به
الليلُ
والنهار.
وجَديدَةُ
السَرجِ: ما
تحت
الدَّفَّتين
من الرِفادة
واللِبْدِ
المُلْزَقِ.
وهما
جَديدَتانِ؛
وهو موَلَّدٌ.
والعرب تقول:
جَدْيَةُ
السرجِ
وجَدِيَّةُ السرجِ.
وجَدَّ النخل
يَجُدُّهُ،
أي صَرَمه. وأَجَدَّ
النخلُ: حان
له أن يُجَدّ.
وهذا زمن الجِدادِ
والجَدادِ.
وجُدَّتْ
أخلافُ الناقة،
إذا أضرَّ بها
الصِرارُ
وقطعها، فهي
ناقة مجدودةُ
الأخلافِ.
وامرأةٌ
جَدَّاءُ:
صغيرة الثدي.
وفلاةٌ
جَدَّاء: لا
ماء بها.
وتَجَدَّدَ
الضَرْعُ: ذهب
لبنُه. ابن
السكيت: الجَدودُ:
النعجةُ التي
قل لبنُها من
غير بأس؛
والجمع
الجَدائِدُ.
ولا يقال
للعنز جَدودٌ ولكن
مَصورٌ. قال:
والجَدَّاءُ
التي ذهب لبنُها
من عيب.