جَرَزَ يَجْرُزُ جَرْزَاً : أَكَلَ أكْلاً وَحِيّاً أي بسُرعةٍ . جَرَزَ : قَتَلَ يَجْرُزُه جَرْزَاً قال رؤبة :
حتى وَقَمْنا كَيْدَه بالرِّجْزِ ... والصَّقْعِ من قاذِفَةٍ وجَرْزِ فإنّه أراد بالجَرْزِ القَتلَ . قال الصَّاغانِيّ : وروى أبو عمروٍ رَجَزَ رُؤْبة هكذا :
بالمَشْرَفِيَّاتِ وطَعنٍ وَخْزِ ... والصَّقْعِ من قاذفةٍ وجَرْزِ قال : ويُروى : والصَّقْب . والقاذفة : المَنْجَنيق . جَرَزَ : نَخَسَ يَجْرُزُه جَرْزَاً . وبه فَسّر ابنُ سِيدَه بيتَ الشّمّاخ الآتي ذِكرُه قريباً . جَرَزَ : قَطَعَ يَجْرُزُه جَرْزَاً . منَ المَجاز : الجَرُوز كصَبور : الأَكول الذي إذا أَكَلَ لم يَتْرُكْ على المائدةِ شيئاً أو هو السريعُ الأكلِ من الناسِ ؛ وكذا الإبل والأُنثى جَروزٌ أيضاً وقد جَرُزَ ككَرُمَ جَرازَةً . وقال الأَصْمَعِيّ : ناقةٌ جَرُوزٌ : إذا كانت أَكُولاً تَأْكُل كلَّ شيءٍ . يقال : أرضٌ جُرُزٌ بضمَّتَيْن وجُرْزٌ بضمٍّ فسكون مخفّفة عن الأوّل كعُسُرٍ وعُسْرٍ وجَرْزٌ بالفتح يجوزُ أن يكون مصدراً وُصِفَ به كأنّها أرضٌ ذاتُ جَرْزٍ أي أَكْلٍ للنبات وَجَرَزٌ محرَّكة كَنَهْرٍ وَنَهَرٍ ومَجْرُوزةٌ إذا كانت لا تُنْبِتُ كأنّها تَأْكُلُ النَّبْتَ أكْلاً أو التي أُكِلَ نَباتُها أو التي لم يُصِبْها مَطَرٌ قال :
تُسرُّ أن تَلْقَى البِلادَ فِلاّ ... مَجْرُوزةً نَفاسَةً وعلاّ وقال الفَرّاء في قَوْلُهُ تَعالى : " أوْ لم يَرَوْا أنَّا نَسوقُ الماءَ إلى الأرضِ الجُرُزِ " قال : أن تكونَ الأرضُ لا نباتَ فيها يقال : قد جُرِزَت الأرضُ فهي مَجْرُوزةٌ جَرَزَها الجَرادُ والشاءُ والإبلُ ونحوُ ذلك . وفي الحديث : " أنّ رسول الله صلّى الله تعالى عليه وسلَّم بَيْنَما يَسيرُ إذ أتى على أرضٍ جُرُزٍ مُجْدِبَةٍ مثل الأيّم " التي لا نبات بها . وفي حديث الحَجّاج وذكرَ الأرضَ ثم قال : لَتُوجَدَنَّ جُرُزاً لا يَبْقَى عليها من الحَيَوان أحدٌ . وج الجَرَزِ مُحرَّكة أَجْرَازٌ كَسَبَبٍ وأَسْبَابٍ وجمع الجُرْز بالضمّ جِرَزَةٌ مثل جُحْر وجِحَرَة ربما يقال : أرضٌ أَجْرَازٌ كما يقال : أَرَضُونَ أَجْرَاز تقول منه : أَجْرَزوا كما تقول : أَيْبَسوا وأَجْرَزَ القومُ : أَمْحَلوا . وأرضٌ جارِزَةٌ : يابسةٌ غليظةٌ يَكْتَنِفُها رَملٌ أو قاعٌ والجمعُ جَوارِز . وأكثرُ ما يُستَعمَل في جَزائرِ البَحر . والجَرَزةُ محرَّكةً : الهَلاك ويقال : رَماه الله بشَرَزةٍ وَجَرَزةٍ يريد به الهَلاك . ومن أمثالهم : لم تَرْضَ شائِنَةٌ إلاّ بجَرْزَةٍ . يُضربُ في العَداوةِ وأنّ المُبغِضَ لا يَرْضَى إلاّ باسْتِئْصالِ مَن يُبغِضُه . يقال : جاءَ بجُرْزَةٍ : بالضمّ : الحُزْمةُ من القَتّ ونَحوِه نقله الصَّاغانِيّ وزادَ الزَّمَخْشَرِيّ كالجُرْز أي بغيرِ هاءٍ . وأَجْرَزَت الناقةُ فهي مُجْرِزٌ إذا هَزُلَت . والجُرْز بالضمّ وبضَمَّتَيْن : عمودٌ من حديدٍ معروف . عربَيٌّ . كذا في اللِّسان . قلتُ : والمعروف أنّه مُعرَّب ج أَجْرَازٌ وجِرَزَة الأخير كعِنَبَة . قال يعقوب : ولا تَقُلْ أَجْرِزَة وأنشد قَوْلَ رُؤْبة :
" والصَّقْع من خابِطَةٍ وجُرْزٍ الجِرْزُ بالكسر : لِباسُ النِّساءِ من الوبَرِ وجُلودِ الشاءِ ويقال : هو الفَرْوُ الغليظ ج جُروزٌ . الجَرَز بالتّحريك : السَّنَة الجَدْبَة يقال : سَنَةٌ جَرَزٌ أي مُجدِبَة والجمع أَجْرَازٌ قال الراجز :
" قد جَرَفَتْهُنَّ السِّنونَ الأَجْرازْ الجَرَز : الجِسْمُ قال رُؤبة :
" بعد اعتمادِ الجَرَزِ البَطيشِ قال ابنُ سِيدَه : كذا حُكي في تفسيرِه الجَرَز : صَدْرُ الإنسانِ أو وَسَطُه ومنهم من فَسّر قَوْلَ رؤْبَة بأحدِهما . قال ابْن الأَعْرابِيّ : الجَرَز : لَحْمُ ظَهْرِ الجمَل وأنشد للعَجّاج في صِفةِ جمَلٍ سَمينٍ فَضَخَه الحِمْلُ :
وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الواري ... عن جَرَزٍ عنه وجَوْزٍ عاري والجُراز كغُراب : السيفُ القاطع وقيل : الماضي النافِذ ويقال : سَيْفٌ جُرازٌ إذا كان مُسْتَأْصِلاً . وذو الجُراز : سَيْفُ وَرْقَاءَ بن زُهَيْر يقال : ضَرَبَ به زُهَيْرٌ خالدَ بن جَعْفَرٍ فَنَبَا ذو الجُراز ولم يَقْطَع . الجَرَاز كَسَحَابٍ : نباتٌ يَظْهَر كالقَرْعةِ لا وَرَقَ له ثمّ يَعْظُم حتى يكون كإنسانٍ قاعدٍ ثم يَدِقُّ رَأْسُه ويتفرَّق ويُنوِّر نَوْرَاً كالدِّفْلى تَبْهَجُ من حُسنِه الجبالُ وهي مَنابِتُه ولا يُرعى ولا يُنتفَعُ به في شيءٍ من مَرْعَىً أو مَأْكَل وهو رِخْوٌ مثل الدُّبّاء يُرمى بالحَجَر فيَغيب فيه . قاله أبو حنيفة . ورجلٌ ذو جَرَازٍ : كَسَحَابٍ : غليظٌ صُلْبٌ هكذا في النُّسَخ والصوابُ رجلٌ ذو جَرَزٍ محرّكة أي غِلَظٍ وصَلابة . وإنّه لذو جَرَزٍ أي قوّةٍ وخَلقٍ شديد يكون للناسِ والإبل . والجارِزُ : الشديدُ السُّعال . وأحسنُ منه : والجارِزُ من السُّعال : الشديد قال الشَّمَّاخُ يصفُ حُمُرَ الوَحش :
يُحَشْرِجُها طَوْرَاً وَطَوْراً كأنَّها ... لها بالرُّغامى والخَياشيمِ جارِزُهكذا أنشدها الجَوْهَرِيّ واستشهد الأَزْهَرِيّ بهذا البيتِ على السُّعال خاصّة وقال : الرُّغامى زِيادةُ الكَبِد وأراد بها الرِّئَة ومنها يَهيجُ السُّعال . وقال ابنُ بَرّيّ : أي يُحَشْرِجُها تارةً وتارةً يَصيحُ بهنَّ كأنّ به جارِزاً وهو السُّعال والرُّغامى : الأنفُ وما حَوْلَه قال الصَّاغانِيّ : والرواية : له بالرُّغامى أي للحِمار . منَ المَجاز : الجارِز : المرأةُ العاقِر شُبِّهَت بالأرضِ التي لا تُنْبِت . وجُرْأَزٌ كقُرْطَقٍ : ع بالبَصرة نقله الصَّاغانِيّ يقال : مَفازةٌ مِجْراز أي مُجْدِبة . والمُجارَزة : مُفاكَهةٌ تُشبه السِّبَاب . نقله الصَّاغانِيّ . والتَّجارُز : التَّشاتُم والتّرامي به والإساءة يكون بالقول والفِعال . وجُرْزان بالضمّ : ناحيةٌ بأرْمينيَة الكُبرى نقله الصَّاغانِيّ . يقال : طَوَت الحَيّةُ أَجْرَازها إذا تَرَحَّت أي طَوَتْ جِسمَها جمع جَرَزٍ محرّكةً وهو الجِسم وقد تقدّم أنشد الأَصْمَعِيّ يصفُ حَيَّةً :
إذا طوى أَجْرَازَه أَثْلاثا ... فعادَ بَعْدَ طُرْقَةٍ ثَلاثا أي عادَ ثلاثَ طُرَقٍ بعد ما كان طُرقَةً واحدة أراد : بعد أن كان شيئاً واحداً طَوَىَ نَفْسَه فصار مُنْطَوِياً ثلاثةَ أشياء . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : يقال للناقةِ إنّها لجُراز الشجرِ كغُراب : تَأْكُله وتكْسِرُه ومنه قولُ الشاعر :
" كلّ عَلَنْداةٍ جُرازٍ للشَّجَرْ فإنّه عنى ناقةً شَبَّهها بالجُراز من السُّيوف أي أنّها تَفْعَلُ في الشجرِ فِعلَ السيوف فيها . وجَرِزَت الأرضُ جَرَزَاً من حدّ فَرِحَ وأَجْرَزتْ : صارتْ جُرُزاً وفي بعض التّفاسير : الأرضُ الجُرُز : أرضُ اليَمن . وَجَرَزَه الزَّمانُ : اجْتاحَه كما في الأساس . والجُراز كغُراب : أحدُ سيوفِ النبيِّ صلّى الله عليه وسلَّم ذَكَرَه أئمّة السِّيَر . وقال القُتَيْبِيّ : الجُرُز : الرَّغِيبَةُ التي لا تَنْشَفُ مَطَرَاً كثيراً . ويقال : طوى فلانٌ أَجْرَازه إذا تَراخى . وَجَرَزه بالشَّتْم : رماه به . وجُرْزَة بالضمّ : مَوْضِعٌ من أرضِ اليَمامة نقله الصَّاغانِيّ . وجُرْزُوان بضمّ الجيم والزاي مدينةٌ من أعمالِ جُوزَجان معرّب كُرْزُوان . والجَرَز محرّكةً : فُصوصُ المَفاصِل نقله الصَّاغانِيّ . وإسماعيل بن إبراهيم الجَرْزيّ الجُرْجانيّ عن مسلم بن إبراهيم وغيرِه هكذا ضبطه الحافظُ بالفتح . وجِرْزَةُ الهواء بالكسر : قريةٌ بمِصر بالصَّعيدِ الأدنى وقد رأيتُها