جَرْدَبَ عَلَى الطَّعَامِ : أَكَلَ وَنَهِمَ أَي حَرَصَ فيه وجَرْدَبَ : وَضَعَ يَدَهُ عَلَى الطَّعَامِ يَكُونُ بَيْنَ يَدَيْهِ عَلَى الخِوَانِ لِئلاَّ يَتَنَاوَلَهُ غَيْرُه وقَالَ يَعْقُوبُ : جَرْدَبَ في الطَّعَامِ وجَرْدَمَ وهُو أَنْ يَسْتُرَ ما بَيْنَ يَدَيْهِ منَ الطَّعَامِ بشِمَالِهِ لِئلاَّ يَتَنَاوَلَهُ غَيْرُه أَوْ جَرْدَبَ إذَا أَكَلَ بِيَمِينِهِ وَمَنَعَ بشِمَالِه قاله ابنُ الأَعْرَابِيّ وهو مَعْنَى قولِ الشاعر :
وكُنْتَ إذَا أَنْعَمْتَ في النَّاسِ نِعْمَةً ... سَطَوْتَ عَلَيْهَا قَابِضاً بِشِمَالِكَا وقال شَمِرٌ : هُوَ يُجَرْدِبُ ويُجَرْدِمُ مَا في الإِنَاءِ أَيْ يَأْكُلُهُ ويُفْنِيهِ فَهوَ جَرْدَبَانُ بالفَتْح وجُرْدُبَانُ بالضم وهذه عن ابنِ دريدٍ وجَرْدَبِيٌّ كجَعْفَرِيٍّ ومُجَرْدِبٌ على صِيغَة اسمِ الفاعلِ قال الشاعر :
إذَا مَا كُنْتَ فِي قَوْمٍ شَهَاوَى ... فَلاَ تَجْعَلْ شِمَالَكَ جَرْدَبَانَا رُوِيَ بالفَتْح وقال بعضُهم : جُرْدُبَانَا أَيْ بِالضَّمِّ ورَوَى الغَنَوِيُّ :
" فَلاَ تَجَعْلَ شِمَالَكَ جَرْدَبِيلاَ قال : مَعْنَاهُ أَنْ يَأْخُذَ الكِسْرَةَ بِيَده اليُسْرَى ويَأْكُلَ بِيَدِه اليُمْنَى فإذا فَنِيَ مَا في يَدِ القَوْمِ أَكَلَ ما في يَدِه اليُسْرَى ويقالُ : رَجُلٌ جَرْدَبِيلٌ إذا فَعَلَ ذلك وجَرْدَبَانُ : مُعَرَّبُ كَرْدَهْ بَانْ بالكسر أَيْ حَافِظُ الرَّغِيفِ وهو الذي يَضَعُ شِمَالَه على شيءٍ يكونُ على الخِوَانِ كَيْلاَ يَتَنَاوَلَهُ غيرهُ أَو الجَرْدَبَانُ والجَرْدَبِيُّ : الطُّفَيْلِيُّ مَجَازاً لِنَهْمَتِهِ وإقْدَامِهِ