جَزَيْتُهُ
بما صنع جَزاء
وجازَيْتُهُ،
بمعنىً.
ويقال:
جازَيْتُهُ
فجَزَيْتُهُ،
أي غلبته.
وجَزى عنِّي
هذا الأمرَ أي
قضى. ومنه
قوله تعالى:
"لا تَجْزي
نفسٌ عن
نَفْسٍ
شَيئا".
ويقال: جَزَتْ
عنك شاةٌ. وفي
حديث أبي
بُردة بن
نِيار: تَجْزي
عنك و
جَزَيْتُهُ
بما صنع جَزاء
وجازَيْتُهُ،
بمعنىً.
ويقال:
جازَيْتُهُ
فجَزَيْتُهُ،
أي غلبته.
وجَزى عنِّي
هذا الأمرَ أي
قضى. ومنه
قوله تعالى:
"لا تَجْزي
نفسٌ عن
نَفْسٍ
شَيئا".
ويقال: جَزَتْ
عنك شاةٌ. وفي
حديث أبي
بُردة بن
نِيار: تَجْزي
عنك ولا
تَجْزي عن أحد
بعدك، أي
تَقضي.
وتَجازَيْتُ
دَيْني على
فلان، إذا
تقاضيتَه.
والمُتَجازي:
المتقاضي.
وهذا رجلٌ
جازيكَ من
رجلٍ، أي
حَسْبُكَ.
والجِزْيَةُ:
ما يُؤخذ من
أهل الذمّة،
والجمع
الجِزَى.
معنى
في قاموس معاجم
ج ز ي : جَزاهُ بما صنع يجزيه جَزَاءً و جازاهُ بمعنى و جَزَى عنه هذا أي قضى ومنه قوله تعالى { لا تجزي نفس عن نفس شيئا } ويقال جَزَتْ عنه شاة
وفي الحديث { تجزي عنك ولا تجزي عن أحد بعدك } أي تقضي وبنو تميم يقولون أَجْرَأَتْ عنه شاة بالهمز و تَجَازَى دينه أي
ج ز ي : جَزاهُ بما صنع يجزيه جَزَاءً و جازاهُ بمعنى و جَزَى عنه هذا أي قضى ومنه قوله تعالى { لا تجزي نفس عن نفس شيئا } ويقال جَزَتْ عنه شاة وفي الحديث { تجزي عنك ولا تجزي عن أحد بعدك } أي تقضي وبنو تميم يقولون أَجْرَأَتْ عنه شاة بالهمز و تَجَازَى دينه أي تقاضاه فهو مُتَجَازٍ أي متقاض و الجِزْيَةُ ما يؤخذ من أهل الذمة والجمع الجِزَى مثل لحية ولحى