جُسْمانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جُسْمان: ضخم الجثَّة| تأديب جُسْمانيّ: عقاب يمسّ الجسم- رَجُل جُسْمانيّ: ضخم الجُثَّة....
جُسْمانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى جُسْمان: ضخم الجثَّة| تأديب جُسْمانيّ: عقاب يمسّ الجسم- رَجُل جُسْمانيّ: ضخم الجُثَّة.
معنى
في قاموس معاجم
جُسْمان [مفرد]: الجمع:ُثْمان، جَسَد، جسم، ويغلب إطلاقه على جسد الميِّت....
جُسْمان [مفرد]: الجمع:ُثْمان، جَسَد، جسم، ويغلب إطلاقه على جسد الميِّت.
معنى
في قاموس معاجم
جَسُمَ
ـُ جَسَامَة: عظُم، فهو جَسِيم. ( الجمع ) جِسَام.جسَّم الشيءَ: جعله ذا جسم.تَجَسَّم: مطاوع جَسَّمَه. وـ الشيءُ في العين: تصَوَّر. وـ الشيءَ: ركب جَسِيمَه ومُعْظَمَه. وـ اتَّجَه إليه يريده. وـ اختاره.الجُسَام: العظيم الجِسم البَدِين. وهي ( بتاء ).الجِسْم: الجَسَد. وـ كُلُّ ...
ـُ جَسَامَة: عظُم، فهو جَسِيم. ( الجمع ) جِسَام.جسَّم الشيءَ: جعله ذا جسم.تَجَسَّم: مطاوع جَسَّمَه. وـ الشيءُ في العين: تصَوَّر. وـ الشيءَ: ركب جَسِيمَه ومُعْظَمَه. وـ اتَّجَه إليه يريده. وـ اختاره.الجُسَام: العظيم الجِسم البَدِين. وهي ( بتاء ).الجِسْم: الجَسَد. وـ كُلُّ ما له طول وعَرْض وعُمْق. وـ كُلّ شخص يُدرَك من الإنسان والحيوان والنبات. وـ ( عند الفلاسفة ): كل جوهر ماديّ يشغل حيِّزاً ويتميَّز بالثِّقل والامتداد، ويُقابل الروح، وقد عرّفه الجرجاني: بأنه جوهر قابل للأبعاد الثلاثة، الطول، والعرض، والعُمق. ( الجمع ) أجسام، وجُسُوم.و( في علم الفيزياء ): الأجسام الطَّافِية: هي الأجسام التي إذا تركت حرة وهي مغمورة في سائل طَفَت على سطحه. والأجسام التامَّة المَلاسَة: هي الأجسام التي تعدم بينها قُوَّة الاحتكاك، ويكون ردُّ فعلها عموديًّا عليها. ( مج ).الجُسُم: الأمور الجِسَام. وـ الرجال العقلاء، ولعل مفرده جسيم كرغيف ورغف.الجُسْمَان: الجِسْم. وـ الشخص.الجُسْمَانيّ: المنسوب إلى الجسم. ويقال: رجل جسمانِيّ: ضخم الجثة.الجِسْمِيّ: الجُسْمانيّ.الجَسِيم: الجُسَام. وـ ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء. ( الجمع ) جِسام.الجُسَيْمَات الكُنْسِلْمَانِيَّة ( في الحُمَّى الصفراء ): نَخَرٌ زجاجيّ تَجَلُّطِيّ مُستَحمض في بعض الخلايا المحوطة بالخلايا المصابة في الكَبِد. ( مج ).المُجَسَّم: ما له طول وعرض وسَمْك. ( مج ). ورأس المجسَّم: ( في الرياضة ): مثال رأس الهرم، وهو ملتقى ثلاثة أحرف من أحرفه أو أكثر. ( مج ).
معنى
في قاموس معاجم
الجِسْمُ جماعة
البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق
واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي لا ما يتعاطاه الآن أَكثر
الناس من التَّحَلي باسمه دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه وكأَنه إنما كَنى بذلك عن
الجِسْمُ جماعة
البَدَنِ أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخَلْق
واستعاره بعض الخطباء للأعراض فقال يذكر عِلْم القَوافي لا ما يتعاطاه الآن أَكثر
الناس من التَّحَلي باسمه دون مباشرة جَوْهَره وجِسْمه وكأَنه إنما كَنى بذلك عن
الحقيقة لأن جِسْم الشيء حقيقةٌ واسْمه ليس بحقيقة ألا ترى أن العَرَض ليس بذي
جِسْمٍ ولا جَوْهَرٍ إنما ذلك كله استعارة ومَثَلٌ ؟ والجمع أَجْسامٌ وجُسومٌ
والجُسْمانُ جماعة الجِسْمِ والجُسْمانُ جِسْمُ الرجل ويقال إنه لنَحيفُ الجُسْمان
وجُسمانُ الرجلُ وجُثْمانُه واحد ورجُل جُسْمانيٌّ وجثْمانيٌّ إذا كان ضَخْم
الجُثَّة أبو زيد الجِسْمُ الجَسَدُ وكذلك الجُسْمانُ والجُثْمانُ الشخص وقد
جَسُمَ الشيءُ أَي عَظُمَ فهو جَسِيمٌ وجُسام بالضم والجِسامُ بالكسر جمع جَسيمٍ
وجَسُمَ الرجلُ وغيره يَجْسُمُ جَسامةً فهو جَسِيمٌ والأُنثى من كل ذلك بالهاء
وأَنشد شاهداً على جُسامٍ أَنْعَتُ عَيْراً سَهُوَقاً جُساما أبو عبيد تجَسَّمْتُ
فلاناً من بين القوم أي اخترته كأَنك قصدت جِسْمَه كما تقول تأَيَّيْتُه أي قصدت آيَتَه
وشخصه وتَجَسَّمْها ناقةً من الإبل فانْحَرْها أي اخْتَرْها وأَنشد تَجَسَّمَه من
بَينِهِنَّ بمُرْهَفٍ له جالِبٌ فوق الرِّصاف عَلِيلُ ابن السكيت تَجَسَّمْتُ
الأَمْرَ إذا ركبت أَجْسَمَه وجَسِيمَه ومُعْظَمه قال أَبو سعيد المُرْهَفُ
النَّصْلُ الرقيق والجالب الذي عليه كالجُلْبَةِ من الدم عَليلٌ عُلَّ بالدم مرةً
بعد مرة وتَجَسَّمْتُ الرملَ والجبل أي ركبت أَعظمه وتَجَسَّمْتُ الأرضَ إذا
أَخذتَ نحوَها تريدها قال الراجز يُلِجْنَ من أصواتِ حادٍ شَيْظَمِ صُلْبٍ عَصاهُ
للمَطيّ مِنْهَمِ ليس يُماني عُقَبَ التَّجَسُّم أي ليس يَنْتَظر وتَجَسَّمَ من
الجِسْم والتَّجَسُّمُ ركوب أَجْسمِ الأمرِ ومُعْظَمِه قال أبو تراب سمِعت أبا
مِحْجَنٍ وغيرهَ يقول تَجَسَّمْتُ الأَمر وتَجشَّمْتُهُ إذا حَمَلْت نفسك عليه
وقال عمرو بن جَبَلٍ تَجَسَّمَ القُرْقُور مَوْجَ الآذيّ والجُسُم الأُمور العظام
والجُسُمُ الرجال العُقلاء والجَسِيمُ ما ارتفع من الأرض وعلاه الماء وقال
الأَخْطَلُ فما زال يَسْقي بَطْنَ خَبْتٍ وعَرْعَرٍ وأَرْضَهُما حتى اطْمأَنَّ
جَسِيمُها والأَجْسَمُ الأَضْخَمُ قال عامر بن الطُّفَيْلِ لقد عَلِمَ الحَيُّ من
عامرٍ بأَنَّ لنا الذِّرْوَةَ الأَجْسَما
( * قوله « لقد علم الحي إلخ » تبع فيه الجوهري قال الصاغاني الرواية ذروة الاجسم
والقافية مجرورة وبعده
وأنا المصاليت يوم الوغى ... إذا ما العواوير لم تقدم )
وبنو جَوْسَم حَيٌّ قديم من العرب وكذلك بنو جاسِمٍ وجاسِمٌ موضع
بالشام أنشد ابن بري لعَديّ بن الرِّقاعِ لولا الحَياءُ وأنّ رأْسِيَ قد عَفا فيه
المَشِيبُ لزُرْتُ أُمَّ القاسِمِ فكأَنَّها بين النِّساءِ أعارها عَيْنَيْهِ
أحْوَرُ من جآذِرِ جاسِمِ ويروى عاسِم
معنى
في قاموس معاجم
قال
أبو زيد:
الجِسْمُ
والجُسْمانُ:
الجَسَدُ،
والجُثْمانُ:
الشخصُ. قال:
وجماعة
جُِسمِ الإنسان
أيضاً يقال له
الجُسْمانُ.
وقد جَسُمَ
الشيءُ، أي
عَظُمَ، فهو
جَسيمٌ وجُسامٌ
بالضم.
والجِسام
بالكسر: جمع
جَسيم.
أبو عبيدة:
تَجَسَّمْتُ
فلاناً
قال
أبو زيد:
الجِسْمُ
والجُسْمانُ:
الجَسَدُ،
والجُثْمانُ:
الشخصُ. قال:
وجماعة
جُِسمِ الإنسان
أيضاً يقال له
الجُسْمانُ.
وقد جَسُمَ
الشيءُ، أي
عَظُمَ، فهو
جَسيمٌ وجُسامٌ
بالضم.
والجِسام
بالكسر: جمع
جَسيم.
أبو عبيدة:
تَجَسَّمْتُ
فلاناً من بين
القوم، أي
اخترته،
كأنَّك قصدتَ
جسمَهُ، كما
تقول: تَأَيَّيْتُهُ،
أي قصدت
آيَتَهُ
وشخصَه. وأنشد:
تَجَسَّمَتْهُ
من بينهنّ
بمُرْهَفٍ
وتَجَسَّمْتُ
الأرضَ، إذا
أخذتَ نحوها
تريدها.
ابن السكيت:
تَجَسَّمْتُ
الأمر، أي
ركبت
أَجْسَمَهُ
وجَسيمَهُ،
أي معظمه. قال:
وكذلك
تَجَسَّمْتُ
الرمل
والجبلَ، أير
ركبت أعظمه.
والأجْسَمُ:
الأضخم. قال
عامر بن
الطفيل:
لقد
عَلِمَ
الحَيُّ من
عامرٍ
بأنَّ
لنا
الذِرْوَة الأجْسَما
معنى
في قاموس معاجم
ج س م : أبو زيد الجِسْمُ الجسد وكذا الجُسْمانُ و الجُثْمانُ وقال الأصمعي الجسم والجسمان الجسد والجثمان الشخص وقال جماعة جسم الإنسان أيضا
يقال له الجسمان مثل ذئب وذؤبان وقد جَسُمَ الشيء أي عظم فهو جَسِيمٌ و جُسَامٌ بالضم وبابه ظرف و الجِسَامُ بالكسر جمع ج
ج س م : أبو زيد الجِسْمُ الجسد وكذا الجُسْمانُ و الجُثْمانُ وقال الأصمعي الجسم والجسمان الجسد والجثمان الشخص وقال جماعة جسم الإنسان أيضا يقال له الجسمان مثل ذئب وذؤبان وقد جَسُمَ الشيء أي عظم فهو جَسِيمٌ و جُسَامٌ بالضم وبابه ظرف و الجِسَامُ بالكسر جمع جَسيمٍ وتجسم من الجسم و جاسِمٌ قرية بالشام