جَشَّهُ يَجُشُّه جَشّاً : دَقَّهُ وكَسَرَهُ وقِيلَ : طَحَنَه طَحْناً غَلِيظاً جَرِيشاً كأَجَشَّهُ وهذِه عن أبِي زَيْدٍ . وأَجَّشُه بالعَصَا : ضَرَبَه بِهَا وكذلك جَثَّه جَثّاً قالَهُ ابنُ شُمَيْل . وجَشَّ المَكَانَ : كَنَسَه ونَظَّفَه . وجَشَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا من الوَحَلِ . وجَشَّ الباكِي دَمْعَهُ : امْتَراهُ واسْتَخْرَجَه عن ابنِ عَبّادٍ . وجَشَّ البِئْرَ : كَنَسَهَا ونَقّاها قاله الجَوْهَرِيُّ وأَنشد لأَبِي ذُؤَيْبٍ :
يَقُولُونَ لما جُشَّتِ البِئْرُ أَوْرِدُوا ... ولَيْسَ بِهَا أَدْنَى ذِفَافٍ لِوَارِدِ
قال : يَعْنِي به القَبْرَ ولا يَخْفَى أَنّ ذِكْرَ البِئْرِ ثانياً تَكْرَار ولَوْ قَالَ بعد قَوْله : والبِئْرَ نَقّاهَا كجَشْجَشَها لأَصابَ قال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَشْجَشَةُ : اسْتِخْرَاجُكَ ما فِي البِئْرِ من تُرَابٍ وغيرِه مثل الجَشِّ . وهاشِمُ بنُ عَبْدِ الواحِدِ الجَشّاشُ الكُوفِيّ يَرْوِي عنه جَعْفَرُ بنُ محمّدِ بنِ شاكِرٍ . وإبْرَاهِيمُ بنُ الوَلِيدِ الجَشّاشُ يَرْوِي عن أَبِي بَكْرٍ الرَّمَادِيّ : مُحَدِّثانِ . والجَشِيشَةُ : ما جُشَّ من بُرّ ونَحْوِه كالجَشِيشِ وقِيلَ : الجَشِيشُ : الحَبُّ حينَ يُدَقُّ قَبْلَ أَنْ يُطْبَخ فإذا طُبِخَ فهُوَ جَشِيشَةٌ . قال ابنُ سِيدَه : وهذا فَرْقٌ لَيْسَ بِقَوِيّ وفي الحَدِيثِ أَوْ لَمَ عَلَى بَعْضِ أَزْوَاجِه بجَشِيشَةٍ . والمُجَشُّ والمِجَشَّةُ : الرَّحَى الَّتِي يُطْحَنُ بها الجَشِيشُ . والجَشِيشُ : السَّوِيقُ وقال الفَارِسيّ : الجَشِيشَةُ : وَاحِدُ الجَشِيشِ كالسَّوِيقَةِ وَاحِدَةُ السَّوِيقِ وقالَ غَيْرُه : ولا يُقَالُ للسَّوِيقِ جَشِيشَةٌ ولكِنْ يُقَال جَذِيذَة . وقال شَمِرٌ رَحِمَه اللهُ : الجَشِيشُ : حِنْطَةٌ تُطْحَنُ طَحْناً جَلِيلاً فتُجْعَلُ في قِدْرٍ ويُلْقَى فيهَا لَحْمٌ أَو تَمْرٌ فيُطْبَخُ فهذا الجَشِيشُ ويُقَالُ لَهَا : دَشِيشَةٌ بالدال . وكأَمِيرٍ : اسمٌ ولا يَخْفَى أَنَّهُ لا يَحْتَاجُ إلى ضَبْطِه كأَمِير ؛ لِعَدَم مُخَالَفَتِه مع السّابِقِ . وكزُبَيْرٍ جُشَيْشُ بنُ الدَّيْلَميّ : صَحَابِيٌّ ممّنْ أَعَانَ على قَتْلِ الأَسْوَدِ العَنْسِيِّ وكان باليَمَنِ قاله ابنُ ماكُولاَ . وجُشَيشُ بنُ مالِكٍ في تَمِيمٍ وهو ابنُ مالِكِ بن حَنْظَلَةَ بنِ مالِكِ ابنِ زَيْدِ مَنَاةَ وأُمُّه حُطَّى بنتُ رَبِيعَةَ ابنِ مالك بن زَيْدِ مَناةَ إليها يُنْسَبُون . وجُشَيْشُ بنُ مُرٍّ في مَذْحِجٍ ومُرٌّ هُوَ ابنُ صُدَاءٍ . وجُشَيْشُ بنُ عَوْف بن حَيْوَة ابنِ لَيْثِ بنِ بَكْرٍ في كِنَانَةَ هكذا نَقَلَهُم الحافِظُ في التّبْصِير . والجَشُّ : المَوْضِعُ الخَشِنُ الحِجَارةَ ِ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وقال غيرُه : الجَشُّ : ما ارْتَفَعَ من الأَرضِ ولَمْ يَبْلُغ أَن يَكُونَ جَبَلاً . والجَشُّ من الدَّابَّةِ والقَفْرِ : وَسَطُهُما كالجُشَّانِ بالضّمِّ . وقال ابنُ فارِس : الجُشُّ بالضَّمِّ : الجَبَلُ والجَمْعُ جِشَاشٌ بالكسر وقد خَالَف قاعِدَته هُنَا ؛ حيث لَمْ يُشِرْ لِلجَمْع بالجِيمِ وسُبْحَانَ من لا يَسْهُو . ويُقَال : مَضَى جُشٌّ مِنَ اللّيْلِ أَيْ سَاعَةٌ مِنْه وقيل : هو ما بَيْنَ أَوَّلهِ إلى ثُلُثة . والجُشُّ : النَّجَفَةُ شِبْهُ شَفَةٍ - وفي بعض النُّسخ : شِبْهُ نَسْفَةٍ - فيه غِلَظٍ وارْتفَاعٌ . وجُشّ : د بَيْنَ صُورَ وطَبَرِيَّةَ على سَمْتِ البَحْرِ . وجُشٌّ : جَبَلٌ صَغِيرٌ بالحِجَازِ لجُشَمَ بنِ بَكْرٍ . وجُشُّ إرَمَ : جَبَلٌ عندَ أَجَأَ أَمْلَسُ الأَعْلَى سَهْلٌ يَرْعَاه الإبِل والحَمِيرُ كَثِير الكَلإِ بذِرْوَتِه أَي أَعْلاَه مَسَاكِنُ عادٍ وإرَمَ وعَجَائِبُ من صُوَرٍ مَنْحُوته في الصُّخُورِ . وجُشُّ أَعْيَارٍ : ع قال بَدْرٌ المازِنيّ :
ما اضْطَرَّكَ الحِرْزُ من لَيْلَى إلى بَرَدٍ ... تَخْتارُه مَعْقِلاً عن جُشِّ أَعْيَارِ أَو هو ماءٌ مِلْحٌ بأَكْنَافِ شَرَبَّةَ بعَدَنَةَ لبَنِي فَزَارَةَ . والجَشَّةُ بالفَتْحِ : جَمَاعَةُ النّاسِ يُقْبِلُونَ معاً في نَهْضَةٍ أَو ثَوْرَةٍ قاله اللَّيْثُ ويُضَمُّ يُقَالُ : دَخَلَتْ جَشَّةٌ مِن النّاسِ . وقال أَبو مالِكٍ : الجَشَّةُ : نَهْضَهُ القَوْمِ يُقَال : شَهِدْتُ جَشَّتَهُم أَيْ نَهْضَتَهم . أُمّ يَحْيَى جَشَّةُ بنْتُ عَبْدِ الجَبّارِ بنِ وَائِلٍ : مُحَدِّثَةٌ رَوَتْ عَنْهَا مَيْمُونَةُ بِنْتُ حُجْر . والجُشَّةُ بالضّمّ : شِدّةُ الصَّوْتِ كالجَشَشِ مُحَرَّكةً . والجُشَّةُ والجَشَشُ : صَوْتٌ غَلِيظٌ يَخْرُج من الخَيَاشِيم فيه بُحَّةٌ وغِلْظٌ . والأَجَشُّ : الغَلِيظُ الصَّوْتِ من الإِنْسَانِ ومنه الحَدِيث أَنّه سَمِعَ تَكْبِير رَجُلٍ أَجَشِّ الصَّوْتِ . ومنَ الخَيْلِ يُقَال : فَرَسٌ أَجَشُّ الصَّوْتِ : في صَهِيلِهِ جَشَشٌ قالَ لَبِيدٌ :بأَجَشِّ الصَّوْتِ يَعْبُوبٍ إذا ... صَرَقَ الحَيَّ مِنَ الغَزْوِ صَهَلْ قال ابنُ دُرَيْد : وهُوَ مِمَّا يُحْمَد في الخَيْلِ قال النَّجَاشِيُّ :
وَنَجَّى ابنَ حَرْبٍ سَابِحٌ ذُو عُلاَلَةٍ ... أَجَشُّ هَزِيمٌ والرِّمَاحُ دَوَانِي ومِنَ الرَّعْدِ وغيرِه . قال الأَصْمَعِيُّ : من السحّابِ : الأَجَشُّ : الشَّدِيدُ الصَّوْتِ صَوْتِ الرَّعْدِ ويُقَال : رَعْدٌ أَجَشُّ : شَدِيدُ الصَّوْتِ قالَ صَخْرُ الغَيِّ :
أَجَشَّ رِبَحْلاً لَهُ هَيْدَبٌ ... يُكَشِّفُ لِلْخَالِ رَيْطاً كَثِيفَا والأَجَشُّ : أَحَدُ الأَصْواتِ الَّتي تُصاغُ مِنْهَا وفي بَعْضِ الأُصُول الصَّحِيحَة عَلَيْهَا الأَلْحَانُ وكانَ الخَلِيلُ يَقُول : الأَصْواتُ الَّتِي تُصاغُ بها الأَلْحَانُ ثَلاثَةٌ : مِنْهَا الأَجَشُّ وهو صَوْتٌ مِنَ الرَّأْسِ يَخْرُجُ مِنَ الخَيَاشِيمِ فِيهِ غِلْظَةٌ وبُحَّةٌ فيُتْبَعُ بِخَدِرٍ مَوْضُوعٍ عَلَى ذلِك الصَّوْتِ بِعَيْنِه ثمَّ يُتْبَعُ بِوَشْيٍ مِثْلَ الأَوَّلِ فَهِيَ صِيَاغَتُه فهذا الصَّوْت الأَجَشُّ . والجَشّاءُ : الغَلِيظَةُ الإِرْنَانِ مِنَ القِسِيِّ . قال أَبو حَنِيفَةَ : هي التِي في صَوْتِهَا جُشَّةٌ عِنْدَ الرَّمْي قال أَبو ذُؤَيْبٍ :
ونَمِيمَةٍ مِنْ قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ ... في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطُعُ قال : أَجَشّ فذَكَّرَ وإنْ كَانَ صِفَةً للجَشْءِ وهُوَ مُؤَنّث لأَنَّهُ أَرادَ العُودَ وقال السُّكَّرِيّ : النَّمِيمَةُ : صَوْتُ الوَتَر والجَشْءُ : قَضِيبٌ خَفِيفٌ ؛ والأَجَشُّ : الغَلِيظُ الصَّوْتِ . والجَشّاءُ : السَّهْلَةُ ذاتُ الحَصْباءِ مِنَ الأَرَاضِي الصّالِحَةِ للنَّخْلِ قال :
مِنْ ماءِ مَحْنِيَةٍ جَاشَتْ بجَمَّتِهَا ... جَشّاءُ خَالَطَتِ البَطْحَاءَ والجَبَلاَ ولَوْ قَال : السّهْلَةُ ذاتُ حَصْبَاءَ تُسْتَصْلَحُ لِلنَّخْلِ لَكَانَ أَصَابَ في الاخْتِصارِ . وقال الأَصْمَعِيّ : أَجَشَّت الأَرْضُ وأَبَشَّت إذا الْتَفَّ نَبْتُهَا وحَشِيشُهَا ولَيْسَ في نَصِّ الأَصْمَعِي هذِه اللَّفْظَةُ وقِيل : أَنْبَتَت أَوَّلَ نَبَاتِهَا . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : جَشَّ القَوْمُ : نَفَرُوا واجْتَمَعُوا قال العَجّاج : بَجَشَّةٍ جَشُّوا بِهَا مِمَّن نَفَر . وجُشَيْشٌ كزُبَيْرٍ : لَقَبُ الوَازِعِ ابنِ عَبْدِ الله بن مُرٍّ الشاعِر نقله الحَافِظُ . وحُصَيْنُ بنُ تَمِيمٍ الجُشَيْشِيّ كانَ عَلَى شُرْطَةِ ابنِ زِيَاد . وأَجَشُّ : أُطُمٌ مِن آطامِ المَدِينَةِ