الشيءُ ـُ جَفاءً، وجَفْواً: نبا. وـ بَعُد. وـ غلُظ. وـ فلانٌ: غلظ خلْقُه، أو ساء خلقه. وـ الشيءُ عليه: ثقُل. وـ الشيءَ: أبعده وطرحه. وـ فلاناً وعليه: أعرض عنه وقطعه. وـ البقلَ: اقتلعه من أصوله.جَفَى) البقلَ ـِ جَفْياً: جفاه. وـ فلاناً: صرعه.أجفت الأرضُ: ذهب خيرها فصارت كالجُفاء. وـ الشيءَ: أبعده. وـ الماشيةَ: ساقها ولم يَرفُق بها.جافَى الشيءَ: أبعده.اجْتَفاه: جفاه.تَجافَى: مطاوع جافاه. وـ عنه: نبا. و- تباعد. وفي التنزيل العزيز: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْعَنِ الْمَضَاجِعِ}. وـ في سجوده: باعد بين عضديه وجنبيه.اسْتَجفاه: عدَّه جافياً.الجافي ( في فنّ الرسم ): أن يظهر الرسم على غير طبيعته، كأن يكون النموذج ليِّناً فيظهر كأنه صُلب المادة، أو من نسيج فيظهر كأنه من الخشب أو القشِّ، أو من الفاكهة فيظهر كأنه من معدِن أو زجاج، إلى غير ذلك. ( مج ).الجُفاء: ما يقذفه القِدْر والسيل من الزَّبد والغثاء ونحوهما.الجُفَاية: السفينة الفارغة.
معنى
في قاموس معاجم
جافَه
ـُ جَوْفاً: أصاب جَوْفه. وـ الصَّيْد: أدخل السَّهمَ في جَوْفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر. ويقال: جاف فلاناً بطعنة، وجافَتِ الطَّعْنة فلاناً. فهي جائفة. وفي الحديث: ( في الجائفة ثُلُث الدِّيَة ). وـ الدواء فلاناً: دخل جَوْفَه.( جَوِفَ ) ـَ جَوَفاً: كان له جَوْف. وـ خلا ...
ـُ جَوْفاً: أصاب جَوْفه. وـ الصَّيْد: أدخل السَّهمَ في جَوْفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر. ويقال: جاف فلاناً بطعنة، وجافَتِ الطَّعْنة فلاناً. فهي جائفة. وفي الحديث: ( في الجائفة ثُلُث الدِّيَة ). وـ الدواء فلاناً: دخل جَوْفَه.( جَوِفَ ) ـَ جَوَفاً: كان له جَوْف. وـ خلا جَوْفُه. وـ اتَّسع جَوفُه. فهو أجوف. وفي حديث عِمْرَان: ( كان عُمَر أجوفَ جلِيداً ). ( الجمع ) جُوفٌ، وجُوفانٌ. وهي جوفاء. ( الجمع ) جُوف.( أجَافَه ) الطعنةَ، وبها: أصاب بها جوفَه. وـ البابَ: رَدَّه. وفي حديث الحج: ( أنَّه دخلَ البيتَ وأجافَ البابَ ).( جوَّفَ ) الشيءَ: جعل له جوفاً. وـ الصَّيْد: طعَنه في جوفه.( اجْتَافَه ): دخل جوفَه.( تَجَوَّفَ ): مطاوع جوَّفَه. وـ الشيءَ: دخل في جوفه.( اسْتجَاف ): اتَّسَع. وـ الشيءَ: وجده أجوفَ. ويقالُ: وِعاءٌ مستجافٌ: واسع.( اسْتَجْوَفَ ): استجاف.( الأجْوَفَان ): البطن والفَرْج.( التَّجْويف ): الفَرَاغُ في داخل الشيء.و( التجويف البريتوني ): هو تَجْويف البطن، وهو مبطَّن بغشاء مَصْلي يغطِّي الأحشاءَ ويبطن جدار البطن. ( الجمع ) تجاويف.( الجائِف ): عِرْق يَجري على العضُد إلى غضروف الكَتِف. ( الجمع ) جوائِف.( الجائِفَة ): العَيْبُ العظيم.( الجُوَاف ): مرض إسهاليّ مجْهول السَّبب، يُمَيِّزه بِرازٌ كثير، يُصيب الشيوخ عادة في المناطق الشمالية. ( مج ).( الجُوَافَة ): ضرب من السَّمك، وليس من جيِّدِه. ( الجمع ) جُوَاف. وفي حديث مالك بن دينار: ( أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوَافَةٍ، فعلى الدُّنيا العَفاء ). وـ ضَرْب من الفاكهةِ، يُشبِه الكمَّثْرَى. دخلت مصر حديثاً من أمرِيكَة. ( د ). ( وتفتح العامة جيمها ).( الجَوْف ) من كل شيء: باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ. ( الجمع ) أجْوَاف. وـ من الليل: ثُلثه الأخير. وفي الحديث: ( قيلَ له: أيُّ اللَّيل أسْمَعُ؟ قال: جوفُ الليل الآخِر ). وـ من الأرض: ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ. وـ الوادي. ( الجمع ) أجواف.( المَجُوفُ ): الضَّخم الجوف. ويقال للجبان: مَجُوفٌ، كأنَّ جوفَه خلا من الفُؤاد.( المُجَوَّف ): رجل مُجَوَّف: جبان لا قلب له.
معنى
في قاموس معاجم
جافَه
ـُ جَوْفاً: أصاب جَوْفه. وـ الصَّيْد: أدخل السَّهمَ في جَوْفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر. ويقال: جاف فلاناً بطعنة، وجافَتِ الطَّعْنة فلاناً. فهي جائفة. وفي الحديث: ( في الجائفة ثُلُث الدِّيَة ). وـ الدواء فلاناً: دخل جَوْفَه.( جَوِفَ ) ـَ جَوَفاً: كان له جَوْف. وـ خلا ...
ـُ جَوْفاً: أصاب جَوْفه. وـ الصَّيْد: أدخل السَّهمَ في جَوْفِه، ولم يظهر من الجانب الآخر. ويقال: جاف فلاناً بطعنة، وجافَتِ الطَّعْنة فلاناً. فهي جائفة. وفي الحديث: ( في الجائفة ثُلُث الدِّيَة ). وـ الدواء فلاناً: دخل جَوْفَه.( جَوِفَ ) ـَ جَوَفاً: كان له جَوْف. وـ خلا جَوْفُه. وـ اتَّسع جَوفُه. فهو أجوف. وفي حديث عِمْرَان: ( كان عُمَر أجوفَ جلِيداً ). ( الجمع ) جُوفٌ، وجُوفانٌ. وهي جوفاء. ( الجمع ) جُوف.( أجَافَه ) الطعنةَ، وبها: أصاب بها جوفَه. وـ البابَ: رَدَّه. وفي حديث الحج: ( أنَّه دخلَ البيتَ وأجافَ البابَ ).( جوَّفَ ) الشيءَ: جعل له جوفاً. وـ الصَّيْد: طعَنه في جوفه.( اجْتَافَه ): دخل جوفَه.( تَجَوَّفَ ): مطاوع جوَّفَه. وـ الشيءَ: دخل في جوفه.( اسْتجَاف ): اتَّسَع. وـ الشيءَ: وجده أجوفَ. ويقالُ: وِعاءٌ مستجافٌ: واسع.( اسْتَجْوَفَ ): استجاف.( الأجْوَفَان ): البطن والفَرْج.( التَّجْويف ): الفَرَاغُ في داخل الشيء.و( التجويف البريتوني ): هو تَجْويف البطن، وهو مبطَّن بغشاء مَصْلي يغطِّي الأحشاءَ ويبطن جدار البطن. ( الجمع ) تجاويف.( الجائِف ): عِرْق يَجري على العضُد إلى غضروف الكَتِف. ( الجمع ) جوائِف.( الجائِفَة ): العَيْبُ العظيم.( الجُوَاف ): مرض إسهاليّ مجْهول السَّبب، يُمَيِّزه بِرازٌ كثير، يُصيب الشيوخ عادة في المناطق الشمالية. ( مج ).( الجُوَافَة ): ضرب من السَّمك، وليس من جيِّدِه. ( الجمع ) جُوَاف. وفي حديث مالك بن دينار: ( أَكلتُ رغيفاً ورأْسَ جُوَافَةٍ، فعلى الدُّنيا العَفاء ). وـ ضَرْب من الفاكهةِ، يُشبِه الكمَّثْرَى. دخلت مصر حديثاً من أمرِيكَة. ( د ). ( وتفتح العامة جيمها ).( الجَوْف ) من كل شيء: باطنه الذي يقبل الشَّغْل والفراغ. ( الجمع ) أجْوَاف. وـ من الليل: ثُلثه الأخير. وفي الحديث: ( قيلَ له: أيُّ اللَّيل أسْمَعُ؟ قال: جوفُ الليل الآخِر ). وـ من الأرض: ما اتَّسَع وانخفض فصار كالجوفِ. وـ الوادي. ( الجمع ) أجواف.( المَجُوفُ ): الضَّخم الجوف. ويقال للجبان: مَجُوفٌ، كأنَّ جوفَه خلا من الفُؤاد.( المُجَوَّف ): رجل مُجَوَّف: جبان لا قلب له.
معنى
في قاموس معاجم
جَفَا الشيءُ
يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى لَمْ يلزم مكانَه كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر
وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ قال الشاعر إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ
كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل
تَجافَى قولُ
جَفَا الشيءُ
يَجْفُو جَفَاءً وتَجافَى لَمْ يلزم مكانَه كالسَّرْجِ يَجْفُو عن الظَّهْر
وكالجَنْب يَجْفُو عن الفِراشِ قال الشاعر إِنَّ جَنْبي عن الفِراش لَنابِ
كتَجافِي الأَسَرِّ فَوْقَ الظِّرابِ والحُجَّةُ في أَن الجَفاءَ يكون لازماً مثل
تَجافَى قولُ العجاج يصف ثوراً وحشيّاً وشَجَرَ الهُدَّابَ عَنْه فَجَفَا يقول رفع
هُدْب الأَرْطى بقَرْنه حتى تجافى عنه وأَجْفَيْتُه أَنا أَنزلته عن مكانه قال
تَمُدُّ بالأَعْناق أَو نتَلْوِيها وتَشْتَكي لَوْ أَنَّنا نُشْكِيها مَسَّ
حَوايانا فَلم نُجْفِيها أَي فلَمَّا نرفع الحَوِيَّة عن ظهرها وجَفَا جنْبُه عن
الفراش وتَجافَى نَبَا عنه ولم يطمئنّ عليه وجافَيْت جَنْبي عن الفراش فتَجافى
وأَجْفَيْت القَتَب عن ظهر البعير فَجَفا وجَفَا السرجُ عن ظهر الفرس وأَجْفَيْته
أَنا إِذا رفعته عنه وجافاه عنه فتَجافى وتَجافَى جَنْبُه عن الفراش أَي نَبَا
واسْتجفاه أَي عدّه جافياً وفي التنزيل تَتَجافى جُنُوبُهم عن المضاجع قيل في
تفسير هذه الآية إِنهم كانوا يصلون في الليل وقيل كانوا لا ينامون عن صلاة
العَتَمة وقيل كانوا يصلون بين الصلاتين صلاةِ المغربِ والعشاءِ الأَخيرةِ
تَطَوُّعاً قال الزجاج وقوله تعالى فلا تعلم نفس ما أُخْفِيَ لهم من قُرَّةِ
أََعْيُنٍ دليل على أَنها الصلاة في جوف الليل لأَنه عملٌ يَسْتَسِرُّ الإِنسان به
وفي الحديث أَنه كان يُجافي عَضُدَيْه عن جَنْبَيْهِ في السجود أَي يباعدهما وفي
الحديث إِذا سَجَدْتَ فَتَجافَ وهو من الجَفاءِ البُعْدِ عن الشيء جفاه إِذا بعد
عنه وأَجْفاه إِذا أَبعده ومنه الحديث اقْرَؤُوا القرآن ولا تَجْفُوا عنه أَي
تعاهدوه ولا تبعدوا عن تلاوته قال ابن سيده وجَفا الشيءُ عليه ثَقُل لما كان في
معناه وكان ثَقُل يتعدى بعلى عدَّوْه بعلى أَيضاً ومثل هذا كثير والجَفا يقصر
ويمدّ خلاف البِرّ نقيض الصلة وهو من ذلك قال الأَزهري الجفاء ممدود عند النحويين
وما علمت أَحداً أَجاز فيه القصر وقد جَفَاه جَفْواً وجَفَاءً وفي الحديث غير
الْغَالي فيه والْجافي الجفاءُ ترك الصلة والبرّ فأَما قوله ما أَنا بالجافي ولا
المَجْفِيِّ فإِن الفراء قال بناه على جُفِيَ فلما انقلبت الواو ياء فيما لم يسمَّ
فاعله بني المفعول عليه وأَنشد سيبويه للشاعر وقَدْ عَلِمَتْ عِرْسِي مُلَيْكَةُ
أَنَّني أَنا الليثُ مَعْدِيّاً عليه وعادِيَا وفي الحديث عن أَبي هريرة قال قال
النبي صلى الله عليه وسلم الحياءُ من الإِيمان والإِيمانُ في الجنة والبَذَاءُ من
الجَفَاء والجَفاءُ في النار البَذاء بالذال المعجمة الفُحْش من القول وفي الحديث
الآخر مَنْ بَدَا جَفَا بالدال المهملة خرج إِلى البادية أَي من سكن البادية غلُظ
طبعه لقلة مخالطة الناس والجَفاءُ غِلَظ الطبع الليث الجَفْوة أَلْزَم في تَرْكِ
الصِّلَة من الجَفاءِ لأَن الجَفاء يكون في فَعَلاته إِذا لم يكن له مَلَقٌ ولا
لَبَقٌ قال الأَزهري يقال جَفَوْته جَفْوَة مرّةً واحدة وجفاءً كثيراً مصدر عام
والجَفاء يكون في الخِلْقة والخُلُق يقال رجل جافِي الخِلْقة وجافِي الخُلُق إِذا
كان كَزّاً غليظَ العِشْرة والخُرْقِ في المعاملة والتحامُلِ عند الغضب والسَّوْرةِ
على الجليس وفي صفته صلى الله عليه وسلم ليس بالجافي المُهِين أَي ليس بالغليظ
الخِلْقة ولا الطبع أَو ليس بالذي يجفو أَصحابه والمهين يروى بضم الميم وفتحها
فالضم على الفاعل من أَهان أَي لا يهين من صحبه والفتح على المفعول من المَهانة
والحَقارة وهو مَهِين أَي حقير وفي حديث عمر رضي الله عنه لا تَزْهَدَنَّ في
جَفاءِ الحِقْوِ أَي لا تَزْهَدْ في غلظ الإِزار وهو حثٌّ على ترك التنعم وفي حديث
حُنَيْنٍ خرج جُفَاءٌ من الناسِ قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية قالوا ومعناه
سَرَعانُ الناس وأَوائِلُهم تشبيهاً بجُفاء السيل وهو ما يقذفه من الزَّبَدِ
والوسخ ونحوهما وجَفَيْت البَقْلَ واجْتَفَيْته اقتلعته من أُصوله كجَفأَه
واجْتَفأَه ابن السكيت يقال جَفَوْته فهو مَجْفُوّ قال ولا يقال جَفَيْت وقد جاء
في الشعر مَجْفِيّ وأَنشد ما أَنا بالجافِي ولا المَجْفِيِّ وفلان ظاهرُ الجِفْوة
بالكسر أَي ظاهر الجَفاء أَبو عمرو الجُفاية السفينة الفارغة فإِذا كانت مشحونة
فهي غامِدٌ وآمِدٌ وغامِدة وآمِدة وجَفا مالَه لم يُلازمه ورجل فيه جَفْوة وجِفْوة
وإِنه لَبَيِّن الجِفْوة بالكسر فإِذا كان هو المَجْفُوّ قيل به جَفْوة وقولُ
المِعْزَى حين قيل لها ما تصنعين في الليلة المَطِيرة فقالت الشَّعْر دُقاقٌ
والجِلْدُ رُقاق والذَّنَبُ جُفاءٌ ولا صَبْر بي عن البَيْت قال ابن سيده لم يفسر
اللحياني جُفاء قال وعندي أَنه من النُّبُوِّ والتباعد وقلة اللُّزُوق وأَجْفَى
الماشيةَ فهي مُجْفاة أَتعبها ولم يَدَعْها تأْكل ولا عَلَفها قبلَ ذلك وذلك إِذا
ساقها سوقاً شديداً
معنى
في قاموس معاجم
الجَفاءُ
ممدودٌ: خلاف
البرّ. وقد
جَفَوْتُ الرجلَ
أَجْفوهُ
جَفاءً، فهو
مَجْفُوٌّ.
وفلانٌ ظاهر الجِفْوَةِ
بالكسر، أي
ظاهر
الجَفاءِ.
وجَفا السرجُ
عن ظهر الفرس.
وأَجْفَيْتُهُ
أنا، إذا
رفعْتَه عنه.
وجافاهُ عنه
فتَجافى
جَنْبُهُ عن
الفراش، أي
الجَفاءُ
ممدودٌ: خلاف
البرّ. وقد
جَفَوْتُ الرجلَ
أَجْفوهُ
جَفاءً، فهو
مَجْفُوٌّ.
وفلانٌ ظاهر الجِفْوَةِ
بالكسر، أي
ظاهر
الجَفاءِ.
وجَفا السرجُ
عن ظهر الفرس.
وأَجْفَيْتُهُ
أنا، إذا
رفعْتَه عنه.
وجافاهُ عنه
فتَجافى
جَنْبُهُ عن
الفراش، أي
نَبا.
واسْتَجْفاهُ،
أي عدّه
جافِياً.
قال أبو زيد:
أَجْفَيْتُ
الماشية فهي
مُجْفاةٌ،
إذا أتعبتَها
ولم تدَعْها
تأكل.
معنى
في قاموس معاجم
ج ف ا : الجَفَاءُ ممدود ضد البر وقد جفَوتُهُ أجفوه جَفَاءً فهو مجْفُوٌّ ولا تقل جفيت و تَجافَى جنبه عن الفراش أي نبا و استَجْفَاهُ عده
جَافِيا...
ج ف ا : الجَفَاءُ ممدود ضد البر وقد جفَوتُهُ أجفوه جَفَاءً فهو مجْفُوٌّ ولا تقل جفيت و تَجافَى جنبه عن الفراش أي نبا و استَجْفَاهُ عده جَافِيا
معنى
في قاموس معاجم
جفا يجفو: جفوا وجفاء وجفا. (جفو) 1-ه أو عليه: أعرض عنه، إبتعد عنه. 2-ه: طرده. 3-الشيء: أبعده. 4-ه: فعل به ما ساءه....
جفا يجفو: جفوا وجفاء وجفا. (جفو) 1-ه أو عليه: أعرض عنه، إبتعد عنه. 2-ه: طرده. 3-الشيء: أبعده. 4-ه: فعل به ما ساءه.
معنى
في قاموس معاجم
جفا يجفو: جفاء وجفاءة. (جفو) 1-جنبه الفراش: لم يطمئن عليه، نبا به الفراش. 2-بعد. 3-الشيء: غلظ. 4-عليه كذا: ثقل عليه. 5-ساءت أخلاقه. 6-ت القدر زبدها:
رمته....
جفا يجفو: جفاء وجفاءة. (جفو) 1-جنبه الفراش: لم يطمئن عليه، نبا به الفراش. 2-بعد. 3-الشيء: غلظ. 4-عليه كذا: ثقل عليه. 5-ساءت أخلاقه. 6-ت القدر زبدها: رمته.