جَفَشَه يَجْفِشُه أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الجَفْشُ : الجَمْعُ يَمَانِيَةٌ . وقيل : جَفَشَه جَفْشاً : عَصَرَه يَسِيراً . أَو الجَفْشُ : سُرْعَةُ الحَلْبُ نَقَلَه الصّاغَانِيّ هُوَ الحَلْبُ بأَطْرَافِ الأصابِعِ عن ابنِ عَبّادٍ وإنّمَا يُقَالُ : هو الجَمْشُ . والجَفْشِيشُ إطْلاقُه يُوهِمُ أَنْ يَكُونَ بالفَتْح وقد ضَبَطَه الصّاغَانِيّ بالضَّمّ وهُوَ بالحاء والخَاء والجِيم ذَكَرَه ابنُ عبْدِ البَرّ بالحاءِ المُهْمَلَة قال الصّاغَانيّ وهو بالجِيم أَصَحُّ . قُلْتُ : وهكذا أَوْرَدَه ابنُ شاهِينَ وقال ابنُ فَهْدٍ : وكُلُّ حَرْفٍ بالحَرَكَاتِ الثّلاث ففي ضَبْطِ الصَاغَانِيّ وإِطْلاقِ المصنِّف نظَرٌ ظاهِرٌ : لَقَبُ أَبِي الخَيْرِ مَعْدَانَ بنِ الأَسْودِ بنِ مَعْدِ يكَربَ الكِنْدِيّ الصَّحابِيّ مذكورٌ في المَعَاجِم . قلتُ : وهُوَ من بَنِي الشَّيْطَان بنِ الحارِثِ الوَلاَّدَةِ وهو القائِلُ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم : أَلَسْتَ مِنّا مرّتَيْن ثمّ قالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ نَحْنُ من النَّضْرِ بنِ كَنَانَة لا نَقْفُو أُمَّنَا ولا نَنْتَفِي مِن أَبِينَا