جُلْفَارُ كبُطْنان أهملَه الجوهريُّ وقال الصغانيُّ : هي ة بمرْو ومنها : أحمدُ بنُ محمّدِ بنِ هاشم صاحبُ التفسير سمِعَ مُغِيثَ بنَ بَدْرٍ وعنه خارجَةُ كذا في طَبَقَات المفسِّرِين للدَاودِيِّ . وجُلْفَرُُ كجُنْدب : مُقْصُورٌ منه بإسقاط الألفِ وهو مُعَرَّبُ كُلْبَرَ فكلّ عندهم : الزَّهْر وبر وبار كلاهما بمعنى حَمْلِ الشَّجَرةِ
جُلَّفار كجُلَّنار : د بنواحِي عُمَانَ بَحْرِيّة يُجْلَبث منها هكذا في النُّسَخ والصَّوابُ : منه إلى جَزِيرَةِ قَيْس نحوُ السَّمْنِ والجُبْنِ والصَّوابُ أنه جُرَّفار بالراءِ المشددة بدل اللام كما حقَّقَه البكريُّ وغيرُه