معنى `جناجين` في قاموس عربي عربي: معجم الغني

أَجَنَّ - [ج ن ن]. (ف: ربا. لازمتع). أَجْنَنْتُ، أُجِنُّ، أَجْنِنْ، مص. إِجْنَانٌ. 

1. "أَجَنَّ الْوَلَدُ" : اِسْتَتَرَ. 

2. "أَجَنَّ الْوَلَدَ" : صَيَّرَهُ مَجْنُوناً. 

3. "أَجَنَّهُ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ وَسَتَرَهُ ...

مَجْنُونٌ مَجْنُونةٌ، - الجمع: مَجَانِينُ. [ج ن ن]. (مفع. مِنْ أَجَنَّ عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ، أَيْ جَنَّ جُنَّ). 1. "مَجْنُونُ الْحَيِّ" : مَنْ ذَهَبَ عَقْلُهُ. 2. "مُسْتَشْفَى الْمَجَانِينِ" : مُسْتَشْفَى الأَمْرَاضِ العَقْلِيَّةِ.

تَجَنَّنَ - [ج ن ن]. (ف: خما. لازم). تَجَنَّنَ، يَتَجَنَّنُ، مص. تَجَنُّنٌ. "تَجَنَّنَ العَاشِقُ" : صَارَ مَجْنُوناً. "لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ كَيْفَ تَجَنَّنَ".

تَجَنُّنٌ - [ج ن ن]. (مص. تَجَنَّنَ). " أَوْقَعَهُ التَّجَنُّنُ فِي الضَّيَاعِ" : الجُنُونُ، فِقْدَانُ العَقْلِ.

جَانٌّ - الجمع: جِنَّانٌ. [ج ن ن]. (فَا. من جَنَّ). 1. [الرحمن آية 56] لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلاَ جَانٌّ ! . (قرآن) : جِنٌّ. 2. ! إِنَّ فِيهَا جَانّاً كَثِيراً! (حديث) : نَوْعٌ مِنَ الحيَّاتِ أَكْحَلُ العَيْنَيْنِ يَضْرِبُ ...

جَنَانٌ - الجمع: أَجْنَانٌ. [ج ن ن]. 1. "جَنَانُ الْمَرْءِ" : جَوْفُهُ، مَا بِدَاخِلِهِ وَمَا خَفِيَ مِنْهُ، القَلْبُ. "إِذَا قَرِحَ الجَنَانُ بَكَتِ العَيْنَانِ". (مثل). 2. "طَرَفُ الفَتَى يُخْبِرُ عَنْ جَنانِهِ" : أي العَيْنانِ مِرْآةُ النَّفْسِ. 3. "ثَابِتُ ...

جَنَّ - [ج ن ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). جَنَنْتُ، أَجُنُّ، جُنَّ، مص. جَنٌّ، جِنٌّ، جُنُونٌ، جِنَانٌ. 1. "جَنَّ اللَّيْلُ" : أَظْلَمَ، اِشْتَدَّ ظَلاَمُهُ. [الأنعام آية 76] فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللًّيْلُ رَأَى ...

جُنَّ - [ج ن ن]. (ف: مبنيٌّ للمجهول). جُنِنْتُ، أُجَنُّ، مص. جَنٌّ، جُنُونٌ. 1. "جُنَّ عَقْلُهُ" : فَسَدَ، زَالَ عَقْلُهُ. 2. "جُنَّ جُنُونُهُ" : مُبَالَغَةً فِي الجُنُونِ، جُنُونٌ أَشَدُّ. "فَكَادَتْ حِينَ رَأَتْهُ إِلَى جَانِبِهَا تُجَنُّ مِنَ الغَيْظِ".(عباس ...

جَنَّنَ - [ج ن ن]. (ف: ربا. متعد). جَنَّنْتُ، أُجَنِّنُ، مص. تَجْنِينٌ. 1. "جَنَّنَهُ الفَقْرُ" : رَدَّهُ مَجْنُوناً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ. "جَنَّنَهُ الحُبُّ". 2. "تَعَمَّدَ أَنْ يُجَنِّنَ صَاحِبَهُ" : أَنْ يُثِيرَ انْفِعَالَهُ.

جُنُونٌ - [ج ن ن]. (مص. جَنَّ، جُنَّ). 

1. "أُصِيبَ بِمَسٍّ مِنَ الجُنُونِ" : بِآفَةٍ فِي عَقْلِهِ، زَوَال عَقْلِهِ. 

2. "لا شك أَنَّهُ أُصِيبَ بِجُنُونِ العَظَمَةِ" : الاعْتِقَادُ بِأَنَّهُ أَعْظَمُ النَّاسِ، مِمَّا يُوَلِّدُ ...

الكلمات الأكثر شيوعاً