الجَنْشُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : هو نَزْحُ البِئْرِ . وقالَ أَبو الفَرَجِ السُّلَمِيّ : الجَنْش : إقْبَالُ القَوْمِ إلى القَوْمِ يُقَال : جَنَشَ القَوْمُ للقَوْمِ وجَهَشوا لَهُمْ أَي أَقْبَلوا إلَيْهِم وأَنْشَدَ لأَخِي العَبّاسِ بنِ مِرْداسٍ السُّلَمِيّ :
أَقُولُ لِعَبّاسٍ وقَدْ جَنَشَتْ لَنا ... حُبَيٌّ وأَفْلَتْنَا فُوَيْتَ الأَظافِرِ
وفي النّوادر : الجَنْشُ : الغِلَظُ . وقِيلَ : الجَنْشُ : التَّوَقَانُ عن ابنِ عَبّادٍ . وقال الصّاغَانِيّ : الجَنْشُ : الفَزَعُ وضَبَطُه بالتَّحْرِيك عن ابنِ عبّادٍ . والجَنْشُ : القَرِيبُ مِنَ الأَمْكِنَةِ وضَبَطه الصّاغَانِيّ ككَتِفٍ كالجَانِشِ يُقَال : مَكَانٌ جَنِشٌ وجَانِشٌ . والجَنْش : قَبْلَ الصُّبْحِ وضَبَطُه الصّاغَانِيّ بالتَّحْرِيك والجَنْش : آخِرُ السَّحَرِ وضَبَطَه الصّاغَانِيّ أَيْضاً بالتّحْريك . وبِئْرٌ جَنَشَةٌ إطْلاقُه يُوهِمُ أَنَّه بالفَتْح وضَبَطَه الصّاغَانِيّ بكَسْرِ النُّون : فِيهَا حَصْباءُ ولَوْ قالَ : ذاتُ حَصىً لأَصابَ في التَعْبِيرِ . وجَنَشَ المَكَانُ يَجْنِشُ من حَدِّ ضَرَب : أَجْدَبَ وضَبَطَه الصّاغَانِيّ من حَدِّ فَرِحَ . وجَنَشَتْ نَفْسُه للمَوْتِ : جَاشَتْ وارتْفَعَتَ مِن الخَوْفِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : يَوْماً مُؤامَرَات يَوْماً للجَنَش . بالتحّرْيكِ قال الأَزْهَرِيّ : وهُوَ عِيدٌ لهم