" الجَاهِضُ : مَنْ فِيه جَهَاضَةٌ وجُهُوضَةٌ أَي حِدَّةُ نَفْسٍ " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ عن الأُمَوِيّ . الجَاهِضُ : " الشَّاخِصُ المُرْتَفِعُ من السَّنَامِ وغَيْرِهِ " . يُقَال : بَعِيرٌ جاهِضُ الغارِبِ إِذا كَانَ شاخِصَ السَّنَامِ مُرْتَفِعَهُ . عن ابن عَبّادٍ . الجَاهِضَةُ " بهَاءٍ : الجَحْشَةُ الحَوْلِيَّةُ . ج جَوَاهِضُ " عن ابن عَبّادٍ : " والجَهَّاضَة مُشَدَّدَةً : الهَرِمَةُ " . يُقَال : إِنَّ نَاقَتَك هذِه لَجَهَّاضَةٌ عن ابنِ عَبَّادٍ . الجهِيضُ " كأَمِيرٍ " عن اللَّيْث زاد غيْرُهُ : الجَهِض مِثْل " كَتِفٍ " كَذَا في سَائِر النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ الجِهْضُ بالكَسْرِ كما هو نَصُّ النَّوَادِر عن الفَرَّاءِ قال : خِدْجٌ وخَدِيجٌ وجِهْضٌ وجَهِيضٌ هو " الوَلَدُ السَّقْطُ أَو " الجَهِيضُ : " مَا تَمَّ خَلْقُه ونُفِخَ فِيهِ رُوحُهُ من غَيْرِ أَنْ يَعِيشَ " . قال ذُو الرُّمَّةِ يَصِفُ الإِبِلَ :
" يَطْرَحْنَ بالمَهَامِهِ الأَغْفَالِ
" كُلَّ جَهِيضٍ لَثِقِ السِّرْبَالِ قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : الجَهَاضُ : " كسَحَابٍ : ثَمَرُ الأَرَاكِ أَوْ " هو جَهَاضٌ " مَا دَام أَخْضَرَ " كما في العُبَابِ . " وجَهَضَهُ عنِ الأَمْرِ كمَنَع وأَجْهَضَهُ عَلَيْه " أَي " غَلَبَهُ " عَلَيْه " ونَحَّاهُ عنه " . يُقَالُ : صَادَ الجَارِحُ الصَّيْدَ فأَجْهَضْناهُ عنه أَي نَحَّيْنَاه وغَلبْنَاه على ما صَادَهُ . ومنه حَدِيثُ أَبِي بَرْزَةَ رَضِيَ اللهُ عنه : كَانَت العَرَبُ تَقُول : مَنْ أَكَلَ الخُبْزَ سَمِنَ فلمّا فَتَحْنَا خَيْبَرَ أَجْهَضْنَاهُم على مَلَّةٍ فأَكَلْتُ منها حَتَّى شَبْعْتُ " . قد يَكُونُ " أَجْهَضَ " بمَعْنَى " أَعْجَلَ " يُقَالُ : أَجْهَضَه عن الأَمْرِ وأَجْهَشَهُ وأَنْكَصَهُ إِذا أَعْجَلَهُ عنه . أَجْهَضَتِ " النَّاقَةُ " : أَسْقَطَت كما في الصّحاح أَي " أَلْقَتْ وَلَدَهَا " لِغَيْرِ تَمَامٍ . وقال الأَصْمَعِيّ : إِذا أَلْقَتِ الناقةُ وَلَدَهَا " وقد نَبَتَ وَبَرُهُ " قَبْلَ التَّمام قِيلَ : أَجْهَضَتْ . وقال أَبُو زيْدٍ : يُقَالُ لِلنَّاقَةِ إِذا أَلْقَتْ وَلَدَهَا قَبْلَ أَنْ يَسْتَبِينَ خَلْقُه : قد أَسْلَبَتْ وأَجْهَضَتْ ورَجَعَتْ رِجَاعاً " فهي مُجْهِضٌ ج مَجَاهِيضُ " . قال الأَزْهَرِيّ : يُقَالُ ذلِكَ للنَّاقَةِ خاصَّةً . زَادَ الجَوْهَرِيّ : فإِنْ كَانَ ذلِكَ من عَادَتِهَا فهي مِجْهَاضٌ والولَدُ مُجْهَضٌ وجَهِيضٌ . " وجَاهَضَهُ " جِهَاضاً : " مَانَعَهُ وعَاجِلَه " . ومنه حَدِيثُ مُحَمَّدِ ابن مُسْلَمَةَ " أَنَّهُ قَصَدَ يَوْمَ أُحُدٍ " كجَيَّضَ تَجْيِيضاً " نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ وأَنْشَد لرُؤْبَةَ :
" وجَيَّضُوا عَنْ قَصْرِهِم وجَيَّضُوا
" هُنَّا وهَنَّا فاستُخِفّ الخُفَّضُ " والجِيَضُّ كهِجَفٍّ " قال الجَوْهَرِيّ : نَقَلَه أَبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيّ زَادَ ابنُ الأَنْبَارِيّ : الجِيِضَّ مِثْلُ " زِمِكَّى : مِشْيَةٌ بتَبَخْتُرٍ واخْتِيَالٍ " . قال رُؤْبَة : -
" مِنْ بَعْدِ جَذْبِي المِشْيَةَ الجِيِضَّى
" في سَلْوَةِ عِشْنَا بِذكَ أُرْضَا " وجَايَضَهُ " مُجَايَضَةً : " فَاخَرَهُ " عن ابن عَبّادٍ . يُقَالُ : جايَضْنَاهُم بفُلانٍ أَي فَاخَرْنَاهُم به . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الجَيْضَةُ : الرَّوْغَانُ والعُدُولُ عن القَصْدِ . وجَاضَ عنه : نَقَرَ وقِيل فَرَّ حَكَاهُ ابنُ السِّيدِ في الفَرْقِ . وجاضَ في مِشْيَتِه مِثْلُ جَضَّ . ورَجُلٌ جَيَّاضٌ وجَوَّاضٌ على المُعَاقَبَةِ : يَمْشِي مُتبَخْتِراً
فصل الحاءِ مع الضاد