الجوالق بكسر الجِيم واللام وبضمِّ الجِيم وفتْح اللام وهذه عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وكسْرِها أًي مع ضَمِّ الجيم : وِعاءٌ م معروفٌ مُعَرَب كواله كما في الفَتْح والصوابُ أَنه مُعَرَّبُ جواله بالجيم الفارسيةِّ المَنْقُوطةِ بثلاثِ من تحت ج : جَوالِق بالفتح كصَحَائِف وقد جاءَ في الشَعرِ جَواليقُ قال :
" يا حَبَّذا ما في الجَواليق السُّودْ
" مِنْ خشكُنانٍ وسوِيق مَقْنُودْ
ورُبمّا قالوا : جَوالِقاتٌ وأَنكره سِيبويه قال ابنُ بَرَيّ : قال سِيبوَيْهِ : قد جَمَعتِ العَرَبُ أسماءً مذكَّرَةً بالأَلفِ والتاءِ لامْتِناع تكْسِيرِها نحو سِجِل وإِصْطبلٍ وحَمّام فقالوا : سجِلاّتٌ وإِصطبلاتٌ وحمّاماتٌ ولم يَقُولوا في جمع جُوالق جُوالقات لأَنهم قد كسَروه فقالوا : جَواليقُ . وجلَق كحِمَص بكسرَتين مُشددة اّللام وكقِنَّبٍ وعِبارَة الجوهرِي تحتمِلُ الوَجْهَيْنِ : اسم دِمَشق نفْسِها أَو غُوطَتُها يُصْرَفُ ولا يصْرَف قال حَسّان رضي الله عنه يَمْدَح آل جَفنة :
للهِ دَر عصابَةٍ نادَمْتُهُم ... يَوْماً بجِلَّقً في الزَّمانِ الأَوَّلِ وقال المُتلمَسُ :
" بجِلَّقَ تَسْطُو بامرِئَ ما تَلَعْثَمَا وقال النابِغة :
لَئنْ كانَ للقَبرَيْن قًبْرٍ بجِلَّق ... وقبْرٍ بصَيداءَ الَّذِي عندَ حاربِ وجِلِّقٌ كحِمص : حَب باليَمَنِ كالقَمْح نقله الصاغانِيُّ عن بعضِهم . وجِلِّق : ناحِيَةٌ بالأَنْدَلس بسَرَقُسطَةَ . وجِلِّق : زجْر للجَمَلِ . وقال ابن الأَعْرابيَ : جَلَق رَأْسَه يجْلِقُه وكذلك جَلَطَه يَجْلِطُه : إِذا حَلَقَه . وقالَ ابنُ عَباّد : جَلَقَت المَرْأَةُ عن مَتاعِها وعن ثَناياهَا : إذا كَشَفَتْ عَنْها . والجَلَقَةُ مُحَرَّكَةً : الجَلَعَة قال ابنُ الفَرَج عن بعضِ العَرَبِ أَنه قال : قَبَّحَ اللهُ تلك الجَلَقَةَ والجَلَعَةَ أَي : المَكْشِرَ وقال ابنُ عَباّدٍ : وتُسَكّنان أَيضاً . وما علَيهِ جُلاقَةُ لَحْمٍ أَي : شَيء منه مثل جُراقَة وقد تَقَدَّم كما في نَوادِر الأَعراب . وقالَ ابن الأَعْرابِيِّ : الجِلِّقَةُ كحِمِّصَة وقد تخَفَّف اللام وتُشَدَّدُ القافُ هي العَجُوز وكحِمِّصَةٍ فقط : الناقَةُ الهَرِمَةُ وكذلك الجِقّة بالكسرِ وحَذْف اللام عنه أَيضاً وقد تَقَدَّمَ . وجِلِّيقِيةُ كإِفْرِيقِيَّةَ : د بالرُّوم مُتاخِمٌ للأَنْدَلسُ وإِليه يُنْسَبُ عبد الرَّحْمنِ بنُ مَرْوانَ الجِلِّيقِيُّ من الخارِجِينَ بالأنْدَلُسِ . وجالَقانُ بفتح اللام : بلدٌ من أَعمالِ سِجِسْتانَ وقِيلَ من أَعْمالِ بُسْتَ . وقالَ أَبو تُرابٍ : المَنْجلَنِيقُ هذا على قولِ من يَقول : جَلَقُوهُم بالمَنْجَلِيق ومن جَعَل الميمَ فاءَ الكلمة فمَوْضِعُ ذكرِه عند فَصلِ المِيم كما سيأتِي . ومعنى جَلَقَهم جَلْقاً أي : رَماهُم به . والجَلقُ للصّلح مُوَلَّدٌ لم تعرِفْه العَرَبُ ولا جاءَ في كَلام فَصِيح . ورَجُلٌ مِجْلِيقٌ كمسْكِينٍ : يَجْلِقُ فَمهَ عند الضِّحِكِ أَي : يَكْشفُه ونَقَله الزَّمَخْشَرِيُّ وكذلكَ رَجُلٌ مِشْلِيقٌ بالشينِ كما سَيَأتِي . وقال ابنُ عَبّاد : التجَلُّقُ : ضَحك بفَتْح الفَم حَتى يَبْدُوَ أَقْصَى الأضْراسِ . وقالَ غيرُه : الجَوْلَقُ كجَوْهَر : شَوك وليْسَ بالدّارِ شَيْشَعان كما توَهَّمَه بعض . قال ابنُ فارس : الجيمُ والّلامُ والقافُ ليس أَصْلاً ولا فَرْعاً
ومما يستدرك عليه : رَجُل جُلاقَةٌ بالضم أَي : هَزِيلٌ . وجَوْلَق كجَوْهَرٍ : اسم . والجَلْقَةُ بالفتح : المَكْشِرُ لغةٌ في المُحَرَّكَةِ عن ابنِ عَباّدٍ . والجَلالِقَةُ : جِيلٌ من الناّسِ . وأَبو عِصمَةَ أَحمَدُ بنُ محمَّدِ بن عُمَر الجَوالِقِيّ البخارِيّ مُحَدِّث رَوَى عنه غُنْجار الحافِظُ توفي سنة 372 . والإمامُ أَبو مَنْصُورٍ مَوْهوبُ بنُ أَبِي طاهِرٍ البَغْدادِيُّ اللُّغَوِيُّ المَعْرُوفُ بابن الجَواليقِيّ صاحبُ كتابِ المُعَرَّبِ توفي سنة 539
المَِنجَنيق بكسر الميم وفتحها والمَنْجَنوق قال سيبَوَيْه : هي فَنْعَليل المِيمُ من نفْسِ الكلمة أصْلية ؛ لقولهم في الجمْع : مَجانيق . وفي التّصْغير : مُجَيْنيق ولأنّها لو كانَت زائِدَةً والنّون زائدة لاجْتَمَعت زائِدَتان في أوّل الاسم وهذا لا يَكونُ في الأسْماءِ ولا الصِّفاتِ التي ليست على الأفعال المَزيدة . ولو جُعِلَت النّونُ من نفْسِ الحرْفِ صار الاسم رُباعيّاً والزّياداتُ لا تلْحَق ببَناتِ الأرْبَعة أولاً إلا الأسماءَ الجارِيَة على أفْعالِها نحو مُدَحْرج وقد سَبَق للمصنِّف ذكرُها في ج ل ق . فكان واجِباً عليه التّنْبيه على ذلِك لأجْلِ الاخْتِلاف بين الأئمّة في وزْنِها فتأمّل ذلك . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : م ج ل ق
المِنْجَلِيق باللاّم نقله الأزهَريّ في رُباعي التّهْذيب عن أبي تُراب لغة في المِنْجَنيق