الجِيفةُ معروفة
جُثَّةُ الميت وقيل جثة الميت إذا أَنْتَنَتْ ومنه الحديث فارْتَفَعَت ريحُ جِيفةٍ
وفي حديث ابن مسعود لا أَعرِفَنَّ أَحدَكم جِيفةَ لَيْلٍ قُطْرُبَ نهارٍ أَي
يَسْعَى طُول نهارِه لدنياه ويَنام طُولَ ليلِه كالجِيفة التي لا تتحرك وقد جافت
ال
الجِيفةُ معروفة
جُثَّةُ الميت وقيل جثة الميت إذا أَنْتَنَتْ ومنه الحديث فارْتَفَعَت ريحُ جِيفةٍ
وفي حديث ابن مسعود لا أَعرِفَنَّ أَحدَكم جِيفةَ لَيْلٍ قُطْرُبَ نهارٍ أَي
يَسْعَى طُول نهارِه لدنياه ويَنام طُولَ ليلِه كالجِيفة التي لا تتحرك وقد جافت
الجِيفةُ واجْتافَتْ وانْجافَتْ أَنتنت وأَرْوَحَتْ وجَيِّفَتِ الجِيفةُ
تَجْيِيفاً إذا أَصَلَّتْ وفي حديث بدر أَتُكَلِّمُ أُناساً جَيَّفُوا ؟ أَي
أَنتَنوا وجمع الجيفة وهي الجُثَّة الميتة المنتنة جِيَفٌ ثم أَجْيافٌ وفي الحديث لا
يدخل الجنة دَيُّوثٌ ولا جَيَّافٌ وهو النَّبّاشُ في الجَدَثِ قال وسمي النّبَّاش
جَيّافاً لأَنه يكْشِفُ الثياب عن جِيَفِ الموتى ويأْخذها وقيل سمي به لِنَتْنِ
فِعْله