الحَوْأَبُ كَكَوْكَبٍ : الوَاسِعُ من الأَوْدِيَةِ يقالُ : واد حَوْأَبٌ وقال الأَزهريّ : الحَوْأَبُ وَاد في وَهْدَةٍ من الأَرْضِ واسِعٌ والحَوْأَبُ : الوَاسِعُ من الدِّلاَءِ يقال : دَلْوٌ حَوْأَبٌ والحَوْأَب : المُقَعَّبُ من الحَوَافِرِ والحَوْأَبُ : المَنْهَلُ عن كُرَاع قال ابنُ سِيده : ولا أَدْرِي أَهو جِنْسٌ عندَه ؟ أَو هو مَنْهَلٌ معروفٌ . والحَوْأَبُ : ع بالبَصْرةِ قريبٌ منها ويقال له أيضاً الحَوْآبُ . عن الجوهريّ : الحَوْأَبُ قال : هو مَنْزِلٌ بينَ البَصْرَةِ ومَكَّةَ وهو الذي نَزَلَتْه عائشةُ لما جَاءَتْ إلى البَصْرَةِ في وَقْعَةِ الجَمَلِ وفي التهذيب : الحَوْأَبُ مَوْضِعُ بِئرٍ نَبَحَتْ كِلاَبُهُ أُمَّ المُؤْمِنِين مُقْبَلَهَا من البَصْرَةِ قال الشاعر :
" مَا هِيَ إلاَّ شَرْبَةٌ بِالْحَوْأَبِ
" فَصَعِّدِي مِنْ بَعْدِهَا أَوْ صَوِّبِي والحَوْأَبُ بِنْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ وإليها نُسِبَ المَوْضِعُ المذكورُ والحَوْأَبَةُ بِهَاءِ : أَوْسَعُ وقيل : أَضْخَمُ ما يكونُ من العِلاَبِ جمع عُلْبَة والدِّلاَءِ جمع دَلْوٍ عن ابن الأَعْرَابيّ وابن دُريد لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ :
" بِئْس مُقَامُ العَزَبِ المَرْمُوعِ
" حَوْأَبَةٌ تُنْقِضُ بالضُّلُوعِ أي تَسْمَعُ للضُّلُوع نَقِيضاً مِنْ ثِقَلِها وقيلَ : هي الحوْأَبُ وإنما أَنْث على معنى الدَّلْوِ
ومما يستدرك عليه : جَوْفٌ حَوْأَبٌ : وَاسِعٌ قال رُؤْبة :
" سَرْطاً فَمَا يَمْلأُ جَوْفاً حَوْأَبَا والحَوْأَبُ : الجَمَلُ الضَّخْمُ قال رؤبة أَيضاً :