الحَرُّ:
ضد البرد.
والحَرارةُ:
ضد البُرودة. والحَرَّةُ:
أرضٌ ذاتُ
حجارة سودٍ
نخرةٍ كأنَّها
أحرِقَتْ
بالنار.
والجمع
الحِرارُ والحَرَّاتُ،
وربَّما جمع
بالواو
والنون فقيل
حَرُّونَ،
كما قالوا
أَرَضون؛
وإحَرُّونَ
أيضاً،
كأنَّه جمع
إحَرَّةٍ.
الحَرُّ:
ضد البرد.
والحَرارةُ:
ضد البُرودة. والحَرَّةُ:
أرضٌ ذاتُ
حجارة سودٍ
نخرةٍ كأنَّها
أحرِقَتْ
بالنار.
والجمع
الحِرارُ والحَرَّاتُ،
وربَّما جمع
بالواو
والنون فقيل
حَرُّونَ،
كما قالوا
أَرَضون؛
وإحَرُّونَ
أيضاً،
كأنَّه جمع
إحَرَّةٍ.
وبعير حَرِّيٌّ:
يرعى في
الحَرَّةِ.
والحِرَّةُ
بالكسر: العطَش.
ومنه قولهم:
أشدُّ العطش
حِرَّةٌ على قِرَّةٍ،
إذا عطِش في
يوم بارد.
ويقال: إنما
كسروا
الحِرَّةَ
لمكان
القِرَّة.
والحَرَّانُ:
العطشانُ،
والأنثى
حَرَّى، مثل
عطشى. والحِرارُ:
العِطاش.
والحُرُّ
بالضم: خلاف
العبد. وحُرُّ
الرمل وحَرُّ
الدار: وسطها.
وحُرُّ الوجه:
ما بدا من
الوَجْنَةِ.
يقال: لطمه
على حُرِّ
وجهه.
والحُرُّ: فرخ
الحمامة،
وولد الظَبْية،
وولد الحيّة
أيضاً. وساق
حُرٍّ: ذكر القَمارِيّ.
وأَحْرارُ
البقول: ما
يؤكل غيرَ مطبوخ
ويقال أيضاً:
ما هذا منك
بِحُرٍّ، أي
بحسنٍ ولا
جميل. قال
طرَفة:
لا يكنْ
حبُّكِ داءً
قـاتـلاً
ليسَ
هذا منك
ماوِيَّ
بِحُرّْ
والحُرَّةُ:
الكريمة.
يقال: ناقة
حُرَّةٌ. وسَحابة
حرّة، أي
كثيرة المطر.
قال عَنترة:
جادتْ
عليها كل
بِكرٍ
حُرَّة
فتركنَ
كلَّ قرارة
كالدِرهم
والحُرَّةُ:
خلاف الأَمَة.
وحُرَّةُ
الذِفْرى:
موضِع مَجال
القُرط منها.
وطينٌ حُرٌّ:
لا رمْلَ فيه.
ورملة
حُرَّةٌ، أي
لا طينَ فيها،
والجمع
حَرائِرُ.
وقولهم: باتت
فلانةُ
بليلةِ حُرَّةٍ،
إذا لم يَقدِر
بعلُها على
افتضاضها. قال
النابغة:
شُمُس
مَوانعُ
كلِّ ليلةِ
حُرَّةٍ
يُخْلِفْنَ
ظنَّ الفاحش
المِغْيارِ
والحَريرةُ:
واحدة
الحَريرِ من
الثياب والحَريرةُ:
دقيقٌ
يُطْبَخ بلبن.
والحَريرُ:
المَحرورُ
الذي
تداخلَتْه
حَرارَة
الغيظ وغيرهِ.
ويقال: إنِّي
لأجد لهذا الطعام
حَرورَةً في
فمي، أي
حَرارَةً
ولذعاً.
والحَرورُ:
الريح
الحارَّة،
وهي بالليل
كالسَموم
بالنهار. وقال
أبو عبيدة:
الحَرورُ بالليل
وقد تكون
بالنَهار،
والسَمومُ
بالنهار وقد
تكون بالليل.
وحَرَّ العبد
يَحَرُّ حَراراً.
قال الشاعر:
وما رُدَّ
من بعد
الحَرارِ
عتيق
وحَرَّ
الرجل
يَحَرُّ
حُرِّيَةً،
من حُرِّيَةِ
الأصل وحَرَّ
الرجل
يَحَرُّ
حَرَّةً: عَطش.
وأمَّا حَرُّ
النهار ففيه
لغتان، تقول:
حَرَرْتَ يا
يوم بالفتح،
وحَرِرْتَ
بالكسر، فأنت
تَحَرُّ
وتَحُرُّ
وتَحِرُّ،
حَرّاً وحَرارَةً
وحُروراً.
وأَحَرَّ
النهارُ: لغةٌ
فيه. وأَحَرَّ
الرجلُ فهو
مُحِرٌّ، أي
صارت إبله حِراراً،
أي عطاشاً.
وحكى الفرّاء:
رجلٌ حُرٌّ
بيّن
الحَرُورِيَةِ.
وتَحْريرُ
الكتابِ وغيرِه:
تقويمه.
وتَحْريرُ
الرقَبة:
عِتْقُها. وتَحريرُ
الولد: أن
تُفْرِده
لطاعة الله
وخدمةِ
المسجد.
واسْتَحَرَّ
القتل
وحَرَّ، بمعنىً،
أي اشتد.
معنى
في قاموس معاجم
يقال:
إنِّي
لأَجِدُ لهذا
الطعام
حَرْوَةً وحَراوَةً،
أي حرارةً،
وذلك من جرافة
كلِّ شيء
يؤكل.
والحَراةُ:
الساحةُ،
والعَقْوَةُ،
والناحيةُ.
وكذلك الحَرا
مقصورٌ. يقال:
اذهبْ فلا
أَرَيَنَّكَ
بحَرايَ
وحَراتي.
ويقال: لا تَطُرْ
حَرانا، أي لا
يقال:
إنِّي
لأَجِدُ لهذا
الطعام
حَرْوَةً وحَراوَةً،
أي حرارةً،
وذلك من جرافة
كلِّ شيء
يؤكل.
والحَراةُ:
الساحةُ،
والعَقْوَةُ،
والناحيةُ.
وكذلك الحَرا
مقصورٌ. يقال:
اذهبْ فلا
أَرَيَنَّكَ
بحَرايَ
وحَراتي.
ويقال: لا تَطُرْ
حَرانا، أي لا
تقرُبُ حولنا.
يقال: نزلتُ
بحَراةُ
وعَراةُ.
والحَراةُ
أيضاً:
الصَوتُ
والجلَبةُ،
وصوتُ التهاب
النار وحفيف
الشجر.
والحَرى
أيضاً: موضع
بَيض النعامة.
ويحدّث
الرجلُ
الرجلَ فيقول:
بالحَرى أن يكون
كذا. وهذا
الأمر
مَحْراةٌ
لذلك، أي
مَقْمَنَةٌ،
مثل محجاةٍ،
وما
أَحْراهُ،
مثل ما أَحْجاهُ.
وأحْرِ به،
مثل أَحْجِ
به. ويقال: هو
حَرّى أن يفعل
بالفتح، أي
خليقٌ وجديرٌ.
ولا يثنَّى
ولا يجمع.
التَحَرِّي
في الأشياء
ونحوها، هو
طَلَبُ ما هو
أَحْرى
بالاستعمال
في غالب
الظنّ. وفلانٌ
يَتَحَرَّى
الأمر، أي يتوخّاه
ويقصِده.
وتَحَرَّى
فلانٌ
بالمكان، أي
تَمَكَّثَ
وقوله تعالى:
"فأولئك
تَحَرَّوا
رَشَدا" أي
توخَّوا
وعَمَدوا.
وحَرى الشيءُ
حَرْياً، إذا
نقصَ. يقال:
يَحْري كما
يَحْري
القمرُ.
وأَحْراهُ
الزمانُ.
والحاريَةُ:
الأفعى التي
نَقَص جسمُها
من الكِبَر،
وذلك أخبث ما
يكون منها.
يقال: رماه
الله بأفعى
حارِيَةٍ.