حَسَبَ
المالَ ونحوه ـُ حِساباً، وحُسْباناً: عدَّه وأحصاه. وـ قدَّره. فهو حاسب. والمفْعُول مَحْسوب، وحَسَب.( حَسِبَ ) ـَ حَسَباً: ابيضَّت جِلدته من داء. فهو أحْسَب. وهي حَسْباء. ( الجمع ) حُسْب. وـ الشيءَ كذا ـَِ حِسْباناً: ظنَّه.( حَسُبَ ) الإنسانُ ـُ حَسَباً: كان له ولآبائه ...
المالَ ونحوه ـُ حِساباً، وحُسْباناً: عدَّه وأحصاه. وـ قدَّره. فهو حاسب. والمفْعُول مَحْسوب، وحَسَب.( حَسِبَ ) ـَ حَسَباً: ابيضَّت جِلدته من داء. فهو أحْسَب. وهي حَسْباء. ( الجمع ) حُسْب. وـ الشيءَ كذا ـَِ حِسْباناً: ظنَّه.( حَسُبَ ) الإنسانُ ـُ حَسَباً: كان له ولآبائه شَرفٌ ثابتٌ متعدِّد النَّواحي. فهو حسيب. ( الجمع ) حُسَبَاء.( أحْسَبَ ): قال: حَسْبِي. وـ الشيءُ: كَفَى. ويقال: أحْسَبَ الشيءُ فلاناً. وـ فلانٌ فلاناً: أعْطاه أو أطْعمَه وسقاه حتَّى قال حَسْبي. قالت امرأةٌ من بني قُشير: ونُقفِي وليدَ الحيّ إن كان جائعاً ونُحْسِبه إن كان ليس بجائع ويقال: أعطاه فأحْسَبَ: أجْزَل العطاء.( حاسَبَه ) مُحاسبة، وحِساباً: ناقَشَه الحساب. وـ جازاه.( حَسَّبه ): أذاع حَسَبَه وعدَّد مَناقِبَه. وـ فلانٌ فلاناً: أحسَبه.( احْتَسَب ) بكذا: اكتفى به. وـ على فلانٍ الأمرَ: أنكره. وـ الأمرَ: حَسِبَه وظَنَّه. وفي التنزيل العزيز: ( ويرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ ). وـ اعتدَّ به. ويقال: فلانٌ لا يُحْتَسب به: لا يُعْتَدُّ به. وـ الأجرَ على الله: ادَّخره. وـ بكذا أجْراً عند الله: فعله مدَّخِراً أجرَه عند الله. ويُقال: احْتَسب فلانٌ ولده: صبَرَ على وفاتِه مدَّخِراً الأجرَ على صبره. واحتسب ما عندَ فُلان: اختبره. قال الشاعر: تقول نساءٌ يَحْتَسِبْنَ مودَّتي لِيَعْلَمْنَ ما أُخْفِي ويَعْلَمْن ما أُبْدِي ( تَحاسَبا ): حاسَبَ كلٌّ منهما صاحبه.( تَحَسَّب ) الأمرَ: سعَى في معرفته.( الحِسابُ ): العَدُّ. وـ الكثيرُ الكافي. وفي التنزيل العزيز: ( جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَاباً ).و( يوم الحساب ): يوم القيامة.و( عِلْم الحِساب ): عِلْم الأعداد.و( الحسابُ الجاري ): ( في الاقتصاد ): اتفاق بين شخصين بينهما معاملات مستمرَّة. ( مج ).( حَسْبُ ): اسم بمعنى كافٍ. يقال: مررت برجلٍ حَسْبُكَ من رَجُلٍ: كافيك. وـ اسم فعل. يقال: حَسْبُك هذا: اكتف به. و( حَسْبُك من شَرٍّ سماعُه ): يكْفيك أن تسْمعه لتشمئزَّ منه.( الحَسَبُ ): حَسَبُ الشيء: قَدْره وعدده. يقال: الأجر بحَسَبِ العَمَل. وـ ما يَعُدُّه المرءُ من مناقبِه أو شرف آبائه.( الحُسْبان ): العَدُّ. وـ التَّدبير الدَّقيق. وفي التنزيل العزيز: ( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بحُسْبانٍ ). وـ الصَّواعق. وـ البَرَد. وفي التنزيل العزيز: ( وَيُرْسِلَ عليها حُسْباناً مِنَ السَّماءِ فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً ).( الحِسْبَة ): الحساب. ويقال: فلان حَسَن الحِسْبة في الأمر: يحسن تدبيره. وفعله حِسْبَة: مدَّخٍراً أجره عند الله. وـ منصِب كان يتولاَّه في الدُّول الإسلامية رئيس يشرف على الشُّؤون العامَّة، من مُراقبة الأسعار ورعاية الآداب.( الحَسِيب ): اسم من أسماء الله تعالى. وـ المحاسِب. وفي التنزيل العزيز: ( وَكَفى باللهِ حَسِيباً ). وـ الكافي. وـ ذو الحسب.( المُحْتَسِب ): مَن كان يتولَّى منصب الحِسْبة.