I
حافَ/ حافَ على يَحِيف، حِفْ، حَيْفًا، فهو حائِف، والمفعول مَحيف (للمتعدِّي)
• حاف الأبُ: فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء.
• حافه/ حاف عليه: جارَ ومالَ وظلمَ في الحكم، عكسه أنصفه "{فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ حَيْفًا أَوْ إِثْمًا} [ق]- {أَمْ يَخَافُونَ
I
حافَ/ حافَ على يَحِيف، حِفْ، حَيْفًا، فهو حائِف، والمفعول مَحيف (للمتعدِّي)
• حاف الأبُ: فضّل بعضَ أولاده على بعض في العَطاء.
• حافه/ حاف عليه: جارَ ومالَ وظلمَ في الحكم، عكسه أنصفه "{فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ حَيْفًا أَوْ إِثْمًا} [ق]- {أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ}".
II
حافٍ [مفرد]: الجمع: حَافُون وحُفاة، مؤنث: حافية، جمع مؤنث حافيات وحَوافٍ: اسم فاعل من حفا/ حفا بـ وحفِيَ وحفِيَ بـ.
III
حافّ [مفرد]
• خبز حافّ: اسم فاعل من حفَّ1/ حفَّ بـ/ حفَّ من وحفَّ2: بلا إدام، لم يُجعَل معه شيء ليطيِّبه "أكل كلُّ جنديّ رغيفًا حافًّا لعدم وصول الإمدادات إلى المعسكر".
معنى
في قاموس معاجم
حَافَ
فلانٌ الشيءَ ـُ حَوْفاً: كان في حافَته.( حَوَّفَهُ ): جعله على الحافة. وـ النبات المكان: نبت حوله.( تَحوَّفَ ): مطاوع حوَّفه. وـ الشيء: أخذ حافته. وـ أخذه من حافته. وـ تنقَّصه.( الحافَةُ ): الناحية أو الجانب. وـ من الشيء: طرفه. وـ الحاجة. وـ الشدة في العيش.( الحَوْفُ ): ...
فلانٌ الشيءَ ـُ حَوْفاً: كان في حافَته.( حَوَّفَهُ ): جعله على الحافة. وـ النبات المكان: نبت حوله.( تَحوَّفَ ): مطاوع حوَّفه. وـ الشيء: أخذ حافته. وـ أخذه من حافته. وـ تنقَّصه.( الحافَةُ ): الناحية أو الجانب. وـ من الشيء: طرفه. وـ الحاجة. وـ الشدة في العيش.( الحَوْفُ ): الناحية أو الجانب. وـ ثوب لا كُمَّ له تلبسه الصبيَّة. ( الجمع ) أحواف.
معنى
في قاموس معاجم
حَافَ
عليه ـِ حَيْفاً: جار وظلم. وفي التنزيل العزيز: ( أَمْ يَخافونَ أَنْ يَحِيْفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولَهُ ). وـ الأبُ: فضَّل بعض أولاده على بعض في العطاء فهو حائف. ( الجمع ) حَافَة، وحُيَّف، وحُيُف.( حَيِفَ ) المكانُ والأرض ـَ ( يَحْيَفُ ) حَيَفاً: لم يصبه مطر. فهو أحيف وهي ...
عليه ـِ حَيْفاً: جار وظلم. وفي التنزيل العزيز: ( أَمْ يَخافونَ أَنْ يَحِيْفَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولَهُ ). وـ الأبُ: فضَّل بعض أولاده على بعض في العطاء فهو حائف. ( الجمع ) حَافَة، وحُيَّف، وحُيُف.( حَيِفَ ) المكانُ والأرض ـَ ( يَحْيَفُ ) حَيَفاً: لم يصبه مطر. فهو أحيف وهي حيفاء. ( الجمع ) حُوف.( تَحَيَّفَ ) الشيءَ: أخذ من حافاته وتنقَّصه. ويقال: تحيَّفتهم السَّنَة.( الحائِفُ ): حائف الجبل: حافته.( الحَافُ ): عِرق أخضر تحت اللِّسان، وهما حافان.( الحَافَةُ ) من كل شيء: ناحيته وجانبه. ( الجمع ) حَيْف، وحِيَف.( الحَيْفُ ): حد الحجر. ( الجمع ) حيوف.( الحِيفَةُ ): مِبراة تبرى بها السِّهام والقِسيّ. وـ من الشيء: ناحيته وجانبه. ( الجمع ) حِيَف.
معنى
في قاموس معاجم
حَفَنَ
الشيءَ ـُِ حَفْناً: أخذه براحته أو براحتيه والأصابع مَضْمومة. ويقال: حفَنَ لهم: أعطى كلَّ واحد منهم حفنة. وحَفَنَ لفلان حَفْنَةً: أعطاه قليلاً. وـ جَرَفَه بكلتا يديه. يقال: حَفَنَ الدَّقيقَ، وحَفَنَ الترابَ. وـ الماءَ على رأسه: ألقاه عليه بحُفنته.( حَفِنَ ) ـِ حَفَناً: قلب ...
الشيءَ ـُِ حَفْناً: أخذه براحته أو براحتيه والأصابع مَضْمومة. ويقال: حفَنَ لهم: أعطى كلَّ واحد منهم حفنة. وحَفَنَ لفلان حَفْنَةً: أعطاه قليلاً. وـ جَرَفَه بكلتا يديه. يقال: حَفَنَ الدَّقيقَ، وحَفَنَ الترابَ. وـ الماءَ على رأسه: ألقاه عليه بحُفنته.( حَفِنَ ) ـِ حَفَناً: قلب قدميه إذا مشى كأنه يَهِيل بهما التراب.( احْتَفَنَ ) من الشيء: استكثر منه. وـ الشيءَ: أخذه لنفسه. وـ الشجرةَ: اقتلعها. وـ فلاناً: جعل يديه تحت ركبتيه وأخذه بمَأبِضِه ثم احتمله.( الحَفْنَة ـ الحُفْنَة ): مِلء الكف أو ملء الكفَّين من شيء. وـ الحفرة. ( الجمع ) حُفَن.( المِحْفَن ): الكثير الحَفْن. ( الجمع ) مَحَافِن.
معنى
في قاموس معاجم
الحَفْنُ
أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً
وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً أَعطيتُه قليلاً وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ ومنه قول أَبي
بكر رضي الله عنه في حديث الشَّفاعةِ إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله أَراد
إنَّا على
الحَفْنُ
أَخذُكَ الشيءَ براحة كَفِّكَ والأَصابعُ مضمومةٌ وقد حَفَنَ له بيده حَفْنةً
وحَفَنْتُ لفلان حَفْنَةً أَعطيتُه قليلاً وملْءُ كلِّ كفٍّ حَفْنةٌ ومنه قول أَبي
بكر رضي الله عنه في حديث الشَّفاعةِ إنما نحن حَفْنَةٌ من حَفَناتِ الله أَراد
إنَّا على كَثرتِنا قليلٌ يوم القيامة عند الله كالحَفْنةِ أَي يسير بالإضافة إلى
مُلْكِه ورحمته وهي مِلْءُ الكَفِّ على جهة المجاز والتمثيل تعالى الله عز وجل عن
التشبيه وهو كالحديث الآخر حَثْية من حَثَياتِ رَبِّنا الجوهري الحَفْنةُ مِلْءُ
الكَفَّين من طعام وحَفَنْتُ الشيء إذا جَرَفْتَه بكِلْتَا يديك ولا يكون إلا من
الشيء اليابس كالدقيق ونحوه وحَفَن الماءَ على رأْسه أَلقاه بحَفْنَتِه عن ابن
الأَعرابي وحَفَنَ له من ماله حَفْنةً أَعطاه إياها ورجل مِحْفَنٌ كثير الحَفْنِ
قال ابن سيده يجوز أَن يكون من الأَول ومن الثاني واحتَفَنَ الشيءَ أَخذَه لنفسه
ويقال حَفَنَ للقوم وحَفَا المالَ إذا أَعطى كل واحد منهم حَفْنةً وحَفْوَةً
واحْتَفَنَ الرجلَ احتِفاناً اقْتَلَعه من الأَرض والحُفْنةُ بالضم الحُفْرَةُ
يَحْفِرُها السيلُ في الغَلْظِ في مَجرَى الماء وقيل هي الحُفْرَةُ أَينما كانت
والجمع الحُفَنُ وأَنشد شمر هل تَعْرِفُ الدارَ تعَفَّتْ بالحُفَنْ قال وهي
قَلْتاتٌ يحتفرها الماء كهيئة البِرَك وقال ابن السكيت الحُفَنُ نُقَرٌ يكون الماء
فيها وفي أَسفلها حَصىً وترابٌ قال وأَنشدني الإياديُّ لعديّ بن الرِّقاعِ
العامِليِّ بِكْر يُرَبِّثُها آثارُ مُنْبَعِقٍ تَرَى به حُفَناً زُرْقاً
وغُدْرانا وكان مِحْفَنٌ أَبا بَطْحاءَ نسب إليه الدوابُّ البَطْحاوِيَّة
والحَفّانُ فِراخُ النعام وهو من المضاعف وربما سَمَّوا صغارَ الإبل حَفّاناً
والواحدة حَفّانة للذكر والأُنثى جميعاً وأَنشد ابن بري والحَشْوُ من حَفّانِها
كالحَنْظَلِ وشاهدُه لفِراخِ النعام قولُ الهُذَليِّ وإلاَّ النَّعامَ وحَفَّانَه
وطُغْياً مع اللَّهَقِ الناشِطِ وبنو حُفَينٍ بطن وفي الحديث أَن المُقَوْقِسَ
أَهدَى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مارِيَةَ من حَفْنٍ هي بفتح الحاء وسكون
الفاء والنون قرية من صعيد مصر ولها ذكر في حديث الحسن بن عليٍّ مع معاوية