الحَبَقُ مُحرَّكَةً : نَباتٌ طَيِّبُ الرّائِحَةِ حَدِيدُ الطعْم ورَقُه كوَرَقِ الخِلافِ منه سُهْلِي ومنه جَبَلِي وليس بمَرْعى فارسِيّتُه الفُوتَنْجُ . قلتُ : إِنمّا فارِسِيَّته بُودِينَه قال أَبو حَنِيفَةَ : أَخْبَرَنِي أَعرابي قال : الحَبَقُ مَجْفَرَةٌ يُمَرَّغُ عليه الفرَسُ فيُجْفرُهُ ويجْعَلُ في المِخَدَّةِ فيوضَع تحت رأْس الإِنسانِ فيُجْفرُه وهو يشْبِهُ الرَّيْحانَةَ التي تسَمىّ النَّمّام ويَكْثر نَباتُه على الماءَ . وحَبَقُ الماءِ وحَبَق التِّمْساحَ هو : الفُوتَنْجُ النَّهرِيُّ لنَباتِه على حافاتِ الأَنْهار ولأَنَّ التِّمْساحَ يأْكُلُ منه كَثِيراً . وحَبَقُ الفتى أو حَبَقُ الفِيل هو المَرْزَنجُوش وقد ذُكِرَ في موضِعِه . وحَبَقُ الرّاعِي : البَرَنْجاسِفُ وقد أَهملَه المُصَنِّف في مَوْضعِه . وحَبَقُ البَقرِ هو : البابُونج . وحَبَقُ الشُّيوخ هو : المَروُ ويُسَمَّى أَيضاً رَيْحانَ الشّيُوخ . والحَبَقَ الصَّعترِىَّ والحَبَق الكِرْمانِي هو : الشّاهِسْفرَمُ وهو سُلْطانُ الرّياحِين ويعْرَفُ بالرَّيْحانِ المُطْلَق وهو الذي يزْرَعُ في البيوتِ . والحَبَقُ القرَنْفُلِيُّ هو : الفرَنْجَمَشْكُ تفسيرُه : مِسْكُ الإِفْرِنْج . والحَبَقُ الريْحانِي هو : الَّذِي يُؤْكَلُ من المقْلِ المَكِّيِّ
وفاتَه : الحَبَقُ النَّبَطي وهو : رَيْحانُ الحُماحِم . وحبق تُرُنْجان وهو : الباذَرَنْجبوُيه . والحِبْقُ بالكَسرِ هكذا في النُّسَخ والصّوابُ بكسر الباءَ كما في العُباب واللِّسانِ والحباق كالغُرابِ : الضُّراط قال خِداش بنُ زُهَيْر العامِرِي :
لهم حَبِقٌ والسَّودُ بَيْنِي وبَيْنَهُم ... يدِيَّ لَكُمْ والعادِياتِ المُحَصَّبا قال ابنُ بَرِّيّ : السَّوْدُ . اسمُ موضِعٍ ويدِيّ : جمعُ يَدٍ مثلُ قولِه :
" فإِنّ له عندي يُدِيّاً وأَنْعُما وأَضافَها إِلى نَفْسِه ورواه أَبُو سَهْلٍ الهَرَوِيُّ : يَدَيَّ لَكُمْ وقالَ : يُقالُ : يَدَيّ لَك أَنْ يَكُونَ كذا كما تَقُول : علىَّ لكَ أَنْ يكونَ كذا ورواه الجَرْمِي يَدِي لَكُمُ ساكنَة الياءِ والعاديات مخفوضٌ بواوِ القَسَم . وأَكْثَرُ استِعمالِه في الإِبِلِ والغَنَم وقالَ اللَّيْثُ : الحَبْقُ : ضُراطُ المَعِزِ وقَدْ حَبَقَ يَحْبِقُ حَبْقاً بالفَتْح وحَبِقاً ككَتِفٍ وغُرابٍ لفظُ الاسم ولفظُ المَصْدَرِ فيه سَواءٌ وقد يُسْتَعمَل في الناسِ وأَفْعالُ الضَّرْطِ كَثِيراً ما تَجِئ مُتَعَدِّيةً بحرفٍ كقَوْلِهمْ : عَفَقَ بها وحَطأَ بها ونَفَخَ بها : إِذا ضَرَطَ وفي حَدِيثِ المُنْكَرِ الذِّي كانوا يَأْتُونَه في نادِيهِم : كانُوا يَحْبِقُون فيه . والحَبْقَةُ : الضَّرْطَةُ وقال ابنُ دُرَيْد : الضّرَيْطَةُ الخَفِيفة قال : وأَخْبَرَنا أَبو حاتِم - عن أَبِي عبَيدَة - قالَ : لّما قُتِلَ عُثمانُ رضِي اللهُ عنه قالَ عدِيُّ ابنُ حاتِم رَضِي اللّه عنه : لا تَحْبِقُ فيه عَنْزٌ فأصيبَتْ عَينُه يومَ صِفَين وقُتِلَ ابنُه طَرِيفٌ فدَخَل على مُعاوِيَةَ بعدَ قَتْلِ علي رضي الله عنهما فقالَ : هل حَبَقَت العَنز في قَتْلِ عُثْمانَ . فقالَ : إِي واللهِ والتيْسُ الأَعْظَمُ . ويقال للأَمَةِ : يا حَباقِ كقَطام كما يُقالُ لها : يا دَفارِ . وقالَ الأَصْمَعِيُّ : عِذْقُ حبَيق كزُبَيرٍ : تَمْرٌ دَقَلٌ أَغْبَر صَغِيرٌ مع طُولٍ فيه رَدِئ مَنْسُوبٌ إِلى ابنِ حبَيقٍ ويُقال له أَيضاً : نُبيْقٌ ويُقال : حبَيقٌ ونُبَيْقٌ وذَواتُ العُنَيْق : لأَنواع من التمْرِ وفي الحَدِيثِ : نَهَى رَسُولُ اللهِ صَلىّ الله عليه وسَلَّمَ عن لَوْنَيْنِ من التَّمرِ : الجُعرُور ولوْنِ حبَيقٍ يعني في الصَّدَقَةِ . والحِباقُ ككِتابٍ أّو غُرابِ وعلى الأولَى اقتَصَر ابنُ دُرَيْدِ : أَبو بَطْنٍ من تَمِيم وهو لَقب له قالَ أَبو العَرَنْدَسِ العَوْذِي من بَنِى عَوْذِ بن سَوْدٍ :
يُنادِي الحِبُاقَ وحِمانَها ... وقَدْ شَيَّطُوا رَأسَه فالْتَهَبْ والحِبِقَّى كالزِّمِكَّى : سَيْرٌ سَرِيع بالحاءَ والخاء قال أبو عُبَيْدَةَ : وهو يَمْشي الحِبِقَّى والدِّفِقَّى والحِبِقى دُونَ الدًّفِقى قالَ :
" يَعْدُو الحِبِقَّى والدِّفِقى مِنْعبُوالحَبَقَةُ مُحَركةً : الجاهلُ عن ابْنِ عَباّدٍ زاد الزَّمَخْشَرِيُّ : السًّفِيهُ والجَمْعُ : حَبَقات كشَجَرةٍ شَجَراتٍ وهو مَجاز . والحِبِقَّةُ بكَسْرتينِ مُشَدَّدَةَ القافِ : القَصِيرُ نَقَلَهُ الصّاغانِيّ . وقالَ أبُو عَمرو : الحُبَقُ كصُرَد : القَلِيلُ العَقْلِ وهي بهاءً كهُبَع وهُبَعَةٍ وأَنْشدَ :
" حِبِقَّة يَتْبَعُها شَيْخ حُبَقْ
" وإنْ يوَفِّقْها لخَير لا تفق والحَبْقُ بالفتح : الضَّرْب بالجَرِيدِ هكذا في النسُّخ والصَّواب : بالجَرِيرِ كما هو نَصُّ المُحِيط وكذا الضَّرْبُ بالحَبْلِ وبالسَّوْطِ . وأحْبَقَ القَوْمُ بما عِنْدَهُم أَي : سَلِسُوا به وأذعَنُوا عن أَبي عَمْرو . وحَبَّقَ الرَّجُلُ مَتاعَهُ تَحْبِيقاً : إِذا جَمَعَه وأحْكَم أَمْرَه . وسَلَمَةُ بنُ المُحَبِّقِ كمُحَدِّث : صحابِي رضِي اللهُ عنه شَهِدَ حُنَيْناً وفَتْحَ المَدائِن قال أَبو أَحْمَدَ العَسْكَرِيّ في كتابِ التصحيف : المُحَبِّقُ بكسرِ الباءَ وأَصحابُ الحَدِيث يُصَحِّفُون ويَفْتَحُونَ الباء وقال البُخارِيُّ في التارِيخ الكَبِير : قالَ لِي رَوْحُ بنُ عَبْدِ المُؤْمِنِ : اسمُ المُحَبِّق صَخر بن عُتْبَةَ بنِ الحارِث بنِ حُصَيْن ابنِ الحارِثِ بنِ عَبْدِ العَزِيز بنِ دابِغَة ابنِ لِحْيانَ بنِ هُذَيلٍ وفي التَّكْمِلَةِ : صَخْرُ بنُ عُبَيْد . وقال ابنُ فارِسٍ في كتابِ المَقايِيس : الحاءُ والباءُ والقاف ليسَ عِنْدِي بأصْل يُؤْخَذُ به ولا مَعْنَى له ولكنهّم يقُولونَ : حبقَ مَتاعَه : إِذا جَمَعَه ولا أدْرِي كيف صِحَّتُه
ومما يُستدركُ عليه : الحَبْقُ بالفتح : الضُّراطُ . وقالَ ابنُ خالَوَيْهِ : جمعُ الحَبَقِ محركةً للمَأكولِ : حِباقٌ بالكسرِ وأَنْشَد :
فأتَوْنا بدَرْمَقٍ وحِباقٍ ... وشِواءً مُرَعْبَلٍ وصِنابِ قالَ ابنُ سيدَه : والحَبَاقَى : الحَنْدَقُوقَي لغةٌ حِيرِيَّةٌ وهي بالعَرَبية الذُّرَقُ وأنْشَدَ الأصْمعيُّ لبعضِ العِبادِيِّينَ كما في العُباب وفي اللسّانِ البَغْدادِيِّينَ وهو تحريفٌ :
ليتَ شِعْرِي مَتَى تَخُبُّ بي النا ... قَةُ بينه العُذَيْب فالصِّنِّبن
مُحْقِباً زُكْرَةً وخُبْزاً رُقاقاً ... وحَباقَى وقِطْعَةً من نُونِ وما في النِّحْيِ حَبَقَةٌ مُحَرَّكَةً أَي : لَطْخُ وَضَرٍ عن كُراع كقَولكِ : ما في النِّحْي عَبَقَةٌ
وقال ابنُ خالَوَيْهِ : الحُبَيبِيقُ كعُصَيْفِيرٍ : السَّيِّئ الخُلُقِ كما فِي اللِّسانِ وفي العُبابِ : هو الحُبَقْبِيق . وحَبَقُ محرَّكَةً : ناحِيَةٌ من خَبِيصَ من أَعْمالِ كِرْمانَ كما في المُعْجَم . ويُقالُ : ظَلوا يَحْبِقُونَ على فُلان : إِذا سَبُّوه وجَهِلُوا عليه وهو مَجاز