الحَبَلْبَس كَسَفَرْجَل أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وفي اللِّسان : هو الحريصُ المُقيمُ اللازِمُ بالمكانِ لا يَبْرَحُه ولا يُفارِقُه وفي بعضِ النُّسَخ لا يَبْرَحُ وأوردَه الأَزْهَرِيّ في التهذيبِ في رعس فقال الحَبَلَّسُ كَعَمَلَّسٍ والحَبَلْبَس والعُلابِس : الشجاعُ لا يَبْرَحُ مكانه وأنشد :
سَيَعْلمُ من يَنْوِي جَلائيَ أنَّني ... أَريبٌ بأكْنافِ النَّضيضِ حَبَلْبَسُ ويُروى حَبَلَّس وهذا مُستدرَكٌ على المُصَنِّف والصَّاغانِيّ وصاحب اللِّسان ثمّ رأيتُ الصَّاغانِيّ ذَكَرَ في العُبابِ في حلبس ما نصُّه : والحَبَلْبَس : قيل هو الحَلْبَسُ فزادوا فيه باءً وأنشدَ أبو عمرو لنَبْهان . فساقَه وَذَكَره الجَوْهَرِيّ أيضاً في حلبس قال : وقد جاءَ في الشِّعرِ الحَبَلْبَسُ وأظنُّه أرادَ الحَلْبَسَ فزادَ باءً وأنشدَ لنَبْهان عن أبي عمروٍ وفيه : بأَكْناف النفية فَظَهَرَ بما ذَكَرَه أنّ هذه المادّة الصوابُ كَتْبُها بالسّوادِ لا بالحُمرَة . فَتَأَمَّلْ