حَتَأَ كجَمَعَ يَحْتَأُ حَتْأً إذا ضَرَبَ وحَتَأَ المرأة يَحْتَؤُها حَتْأً إذا نَكَحَ وحَتَأَ إذا أَدامَ النَّظَرَ إلى الشيء وحَتَأَ : حطَّ المَتاعَ عن الإبلِ وحَتَأَ الثَّوْبَ يَحْتَؤُهُ حَتْأً : خاطَهُ الخِياطَةَ الثانية وقيل : كَفَّه . وحَتَأَ الكِساءَ حَتْأً إذا فَتَلَ هُدْبَه وكَفُّهُ مُلْزَقاً به يُهمز ولا يُهمز ومن هنا يُؤخذ لفظ الحَتْيَة بفتح فسكون وهو عبارةٌ عن أَهدابٍ مفتولة في طرَف العَذَبة بلغة اليمن وحَتَأَ العُقْدَةَ : شدَّها وحَتَأَ الجِدارَ وغيرَه : أَحْكَمَه كأَحْتَأَ رُباعيًّا في الأربعَةِ الأَخيرَةِ وهي الثوب والكِساء والعُقدة والجِدار . قال أَبو زيد في كتاب الهمز : أَحْتَأْث الثوبَ بالألف إذا فتلْته فتلَ الأَكْسِية وحتأْت الشيءَ وأَحتأْته إذا أَحكمته وعن أبي عمرٍو : أَحتَأْتُ الثوبَ إذا خِطْته والحَتِيءُ كأَميرٍ لغة في الحَتِيّ بغير همز وهو سُوِيقُ المُقْلِ ويُنشد بالوَجْهَيْنِ بيتُ المُتَنَخِّل الهُذليّ :
لا دَرَّ دَرِّيَ إنْ أَطْعَمْتُ نازِلَكُمْ ... قِرْفَ الحَتِيءِ وعِندي البُرُّ مَكْنوزُ والحِنْتَأْوُ بالكسر مُلحق بِجِرْدَحْلٍ وهو القصيرُ الصَّغيرُ يقال : رجلٌ حِنْتَأْوٌ وامرأةٌ حِنْتَأْوٌ وهو الذي يُعجب بنفسه وهو في عيون النَّاس صَغيرٌ أَورده الأَزهريّ في حَنَت وفي حنتأ . والتركيب يدُلُّ على شِدَّة