الحَجُّ:
القصد. ورجل
مَحْجوجٌ، أي
مقصود. وقد
حَجَّ بنو
فُلانٍ
فلاناً، إذا
أطالوا الاختلاف
إليه. هذا
الأصلُ، ثم
تُعورِفَ
استعمالُه في
القصد إلى
مكَّى للنُسك.
تقول: حججت البيتَ
أحُجُّهُ
حَجَّاً،
فأنا حاجٌّ.
ويُجْمَعُ
على حُجٍّ.
والحِجُّ
الحَجُّ:
القصد. ورجل
مَحْجوجٌ، أي
مقصود. وقد
حَجَّ بنو
فُلانٍ
فلاناً، إذا
أطالوا الاختلاف
إليه. هذا
الأصلُ، ثم
تُعورِفَ
استعمالُه في
القصد إلى
مكَّى للنُسك.
تقول: حججت البيتَ
أحُجُّهُ
حَجَّاً،
فأنا حاجٌّ.
ويُجْمَعُ
على حُجٍّ.
والحِجُّ
بالكسر:
الاسم. والحِجَّةُ
المَرَّةُ
الواحدة، وهو
من الشواذ، لأنَّ
القياس
بالفتح.
والحَجَّةُ:
السنة، والجمع
الحِجَجُ. وذو
الحِجَّة شهر
الحجِّ، والجمع
ذَواتُ
الحِجَّةِ
وذواتُ
القِعْدَةِ.
ولم يقولوا
ذَوُو على
واحِدِهِ.
والحِجَّةُ
أيضاً: شحمةُ
الأذن. قال
لبيد:
يَرُضْنَ
صِعابَ
الدُرِّ في
كل حِجَّةٍ
وإن
لم تَكُنْ
أعناقُهُنَّ عَـواطِـلا
والحَجيجُ،
الحُجَّاجُ،
وهو جمع
الحاجّ. وامرأة
ٌحاجَّةٌ
ونسوةٌ حواجُّ.
وأحْجَجْتَ
فلاناً، إذا
بعثتَه
ليَحُجَّ. وقولهم:
وحَجَّةِ
اللهِ لا
أفعل: يمينٌ
للعرب.
والحُجَّةُ:
البرهان. تقول
حاجَّهُ
فحجَّه أي
غلبه
بالحُجَّةِ.
وفي المثل:
لَجَّ
فَحَجَّ. وهو
رجلٌ
مِحْجاجٌ، أي
جَدِلٌ.
والتحاجُّ: التخاصُم.
وحَجَجْتُهُ
حَجَّاً. فهو
حَجيجٌ، إذا
سبرتَ
شَحَّتَهُ
بالميلِ
لتعالجَه. والمِحجاج:
المسبار.
والحَجاجُ
والحِجاجُ، يفتح
الحاء وكسرها:
العَظْمُ
الذي ينْبتُ
عليه الحاجب؛
والجمع
أحِجَّةٌ.
والمحَجَّةُ:
جادَّة
الطريق.