الحَجَرُ
جمعه في القلة
أَحْجَارٌ،
وفي الكثرة
حِجارٌ
وحِجارةٌ.
والحَجَرانِ:
الذهب والفِضّة.
والحَجْر
ساكن: مصدر
قولك حَجَرَ
عليه القاضي
يَحْجُرُ
حَجْراً: إذا
منعه من التصرُّف
في ماله. وحَجْرُ
الإنسان
وحِجْرُهُ،
بالفتح والكسر،
والجمع
حُ
الحَجَرُ
جمعه في القلة
أَحْجَارٌ،
وفي الكثرة
حِجارٌ
وحِجارةٌ.
والحَجَرانِ:
الذهب والفِضّة.
والحَجْر
ساكن: مصدر
قولك حَجَرَ
عليه القاضي
يَحْجُرُ
حَجْراً: إذا
منعه من التصرُّف
في ماله. وحَجْرُ
الإنسان
وحِجْرُهُ،
بالفتح والكسر،
والجمع
حُجورٌ.
والحَُِجْر:
الحرام يكسر ويضم
ويفتح،
والكسر أفصح.
وقرئ بهنّ
قوله تعالى:
"وحَرْثٌ
حَُِجْرٌ".
ويقول
المشركون
يومَ القيامة
إذا رأَوْا
ملائكة
العذاب:
"حِجْراً
مَحْجوراً"،
أي حراماً
محرَّماً،
يظنون أنَّ ذلك
ينفعهم كما
كانوا
يقولونه في
الدُّنيا لمن يخافونه
في الشهر
الحرام.
وحَجْرَةُ
القوم: ناحية
دارهم. وفي
المثل: يَربُض
حَجْرَةً
ويَرتعي
وسَطاً.
والجمع
حَجَراتٌ
وحَجْرٌ.
ويقال للرجل
إذا كثُر
ماله: انتشرت
حَجْرَتُه.
والعرب تقول
عند الأمر
تُنكره:
حُجْراً
بالضم، أي
دفْعاً. وهو
استعاذةٌ من
الأمر.
والحُجْرَةُ:
حَظيرة
الإبل؛ ومنه
حُجرة الدار.
تقول: احْتَجَرْتُ
حجرةً، أي
اتخذتها.
والجمع حُجَرٌ،
وحُجَراتٌ.
والحِجْرُ:
العقل. قال
الله تعالى:
"هَلْ في
ذَلِكَ
قَسَمٌ لذي
حِجْرٍ". والحِجْرُ
أيضاً: حِجْرُ
الكعبة، وهو
ما حواه الحطيمُ
المدارُ
بالبيت جانبَ
الشَمال. وكُلُّ
ما
حَجَرْتَهُ
من حائط فهو
حِجْرٌ. والحِجْرُ
أيضاً: الأنثى
من الخيل.
والحاجِرُ
والحاجورُ: ما
يُمسك الماء
من شَفَة
الوادي. وهو فاعولٌ
من الحَجْرِ،
وهو المَنْعُ.
وجمع الحاجِرِ
حُجْرانٌ.
والمَحْجِرُ:
الحديقة.
ومَحْجِرُ
العين أيضاً:
ما يبدو من
النِقاب.
والمَحْجَرُ
بالفتح: ما
حولَ القرية.
والمَحْجَرُ
أيضاً:
الحِجْرُ،
وهو الحرام. ويقال:
حَجَّرَ
القمر، إذا
استدارَ
بخطٍّ دقيق من
غير أن
يَغلُظَ،
وكذلك إذا
صارت حولَه دارةٌ
في الغَيْم.
والتَحْجيرُ
أيضاً: أن
تَسِمَ حول
عَينِ البعير
بميسمٍ
مستدير.