الحَذُّ لغة في الجَذّ بالجيم بمعنى القَطْعِ المُسْتَأْصِل وقد حَذَّه حَذًّا وهَذَّه : أَسْرَع قَطْعَه كما في الأَساس . والحَذَذُ مُحَرَّكَةً : السُّرْعَة والخِفَّة وأَيضاً : خِفَّةُ الذَّنَبِ واللِّحْيَة والنعْتُ منهما أَحَذُّ . والحَذَذُ : سُقُوطُ وَتِدٍ مَجموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ مِن عَجُزِ مُتفاعِلُنْ فيبقى مُتَفَا فيُنْقَل إِلى فَعَلُنْ أَو نَقْل مُتْفَاعِلُنْ إِلى مُتْفَا ونقله إِلى فَعْلُنْ ومثاله قول ضابِيءٍ :
إِلاَّ كُمَيْتا كالقَناةِ وضَابِئاً ... بِالقَرْحِ بَيْنَ لَبَابِهِ ويَدِهْ قال شيخنا : وهو إِنما يكون في الضَّرْب أَو العروض ولا يكون في الأَجزاءِ كُلِّهَا كما يَقتضيه ظاهِرُ كلامِه . والحَذَّاءُ : اسم قَصِيدةَ فيها الحَذَذُ سُمِّيت لأَنه قَطْعٌ سريعٌ مُسْتأْصِل وقيل : لأَنه لما قُطِعَ آخرُ الجُزْءِ قَلَّ وأَسرَعَ انقضاؤُه . وجُزْءٌ أَخَذُّ إِذا كان كذلك . والحَذَّاءُ : اليَمِينُ المُنْكَرَةُ الشديدة التي يُقْتَطَع بها الحَقُّ وقيل : هي التي يَحْلِفُ صَاحِبُهَا بِسُرْعَةٍ . ومن أَمثالهم تَزَبَّدَهَا حَذَّاءَ أَي ابتلَعَها ابتلاَعَ الزُّبْدِ قال :
تَزَبَّدَهَا حَذَّاءَ يَعْلَمُ أَنَّهُ ... هُو الكَاذِبُ الآتِي الأُمُورَ البَجَارِيَا وهو من المَجاز وقد مَرَّ في الجيم أَيضاً . وعن الفراءِ : الحَذَّاءُ : رَحِمٌ لم تُوصَلْ . وقد مَرَّ في الجيم أَيضاً . والحَذَّاءُ : السَّرِيعَةُ الماضِيَةُ التي لا تَتَعَلَّقُ بها شَيْءٌ ومنه قول عُتْبَةَ بن غَزْوَانَ في خُطْبته : " إِنّ الدُّنْيَا قد آذَنَتْ بِصُرْمٍ ووَلَّتْ حَذَّاءَ فلم يَبْقَ منها إِلاَّ صُبَابَةٌ كَصُبَابَةِ الإِناءِ " . وقيل : يعني : لم يَبْقَ منها إِلاَّ مِثْلُ ما بَقِيَ من ذَنَبِ الأَحَذِّ وقيل : حَذَّاءُ : سَرِيعَةُ الإِدبارِ وقيل : السريعةُ الخفيفةُ التي قد انقطع آخِرُهَا وهو من المَجاز . والحَذَّاءُ : القَصِيدَةُ السائِرَةُ التي لا عَيْبَ فيها ولا يَتَعَلَّق بها شيْءٌ من القصائد لِجَوْدَتِهَا وهو من المَجاز ضِدٌّ قال شيخنا : قد يُرَد القَولُ بالضِّدِّيّة بمثْله إِذ المشارَكة بأَنها مَعيبةٌ ولا عَيْبَ فيها ليس من أَوضاعهم فتأَمّل . والأَحَذُّ : الخَفِيفُ اليَدِ من الرّجَال السَّرِيعُهَا بَيِّن الحَذَذِ أَو سَرِيعُ الإِدْراكِ وهو مَجَاز . و الأَحَذُّ : الضَّامِرُ الخَفِيفُ شَعرِ الذَّنَب من الأَفراس . ومن المَجاز : الأَحَذُّ : الأَمْرُ السَّرِيعُ المُضِيِّ أَو القاطِعُ السريعُ أَو الشَّدِيدُ المُنْكَرُ المُنْقَطِعُ الأَشْباهِ وكأَنه يَنْفَلِت من كُلِّ أَحَدٍ لا يَقْدِرُون على تَدَارُكِه وكِفَايَتِهِ وهو مَجَاز حُذٌّ يقال : جَاءَ بِخُطُوبٍ حُذٍّ أَي بِأُمورٍ مُنْكَرَةٍ . والأَحَذَُّ : السَّرِيعُ مِنَ الخِمْسِ يقال : خِمْسٌ حَذْحَاذٌ : لا فُتُورَ فيه وقيل : ذالهُ بدَلٌ مِن ثاءِ حَثْحَاثٍ وقيل : لا لأَن الذالَ من معنى الشيْءِ الأَحَذّ وبالثاء : السريعُ . والحُذَّةُ بالضمّ : القِطْعَةُ من اللحْمِ كالحُزَّةِ والفِلْذَة قال أَعشى باهِلَةَ :
" تَكْفِيهِ حُذَّةُ فِلْذٍ إِنْ أَلَمَّ بِهَامِنَ الشِّوَاءِ وَيَكْفِي شُرْبَهُ الغُمَرُ وقَرَبٌ حَذْحَاذٌ : سَرِيعٌ وقَرَبٌ حُذَاحِذٌ وحَذْحَاذٌ : بَعِيد . ومما يستدرك عليه : لِحْيَةٌ حَذَّاءُ : ماضية لا يلوي صاحبها على شيء وحاجة حذاء خَفِيفَةٌ . وفَرَسٌ أَحَذُّ : خفيفُ شَعرِ الذَّنَبِ زاد في الأَساس : أَو مقطوعُه وقَطَاةٌ حَذَّاءُ لِقِصَرِ ذَنَبِها وقِلَّةِ رِيشها وقيلِ : لِخِفَّتها ولسُرْعةِ طَيَرَانِهَا . وحِمَارٌ أَحَذٌ : قَصِيرٌ والاسمُ الحَذَذُ ولا فِعْلَ له وسَيْفٌ أَحَذُّ : سَريعُ القَطْعِ وسَهْم أَحَذُّ : خَفِّفَ غِرَاءَ نَصْلِه ولَمْ يُفْتَقْ . ومن المَجاز : عزِيمةٌ حَذَّاءُ : خَفيفَةٌ سِرِيعَةُ النُّفاذِ وقَلْبٌ أَخَذُّ : ذَكِيٌّ خفيفٌ والأَحَذُّ : الشيْءُ الذي لا يتَعَلَّقُ به شَيْءٌ . وامرأَةٌ حُذْحُذٌ وحُذْحُذَةٌ : قَصِيرةٌ كحُذُحَّةٍ وحُدُحَّةٍ . والحَذُّ : الإِسراع في الكَلامِ والفِعَال