الحُذْفُورُ كعُصْفُورٍ : الجانِبُ والنّاحِيَةُ كالحِذْفارِ نقلَه أَبو العَبّاس مِن تَذْكِرَة أبي عليٍّ
الحُذْفُورُ : الشَّرِيفُ وهم الحَذَافِيرُ . الحُذْفُورُ : الجَمْعُ الكثيرُ
في النوادر : يقال جَزْمَرَ العِدْلَ والعَيْبَةَ والثِّيَابَ والقِرْبَةَ وحَذْفَرَه وحَزْفَرَه كلُّهَا بمعنىً واحدٍ : مَلأَه . يقال : أَخَذَهُ بحُذْفُورِه وبحِذْفارِه وبحَذَافِيرِهِ أي أَخَذَه بأَسْرِه ومنه قولُهم : فقد أُعْطِيَ الدُّنْيَا بحَذافِيرِها أَي بأَسْرهَا أَو بجَوانِبِه وبه فُسِّرَ الحديثُ : فكأَنَّمَا حِيزَتْ له الدُّنْيا بحَذَافِيرِها أَو بأَعالِيه نَقَلَه الفَرّاءُ . وفي حديث المَبْعَثِ : " فإِذا نحنُ بالحَيِّ قد جاءُوا بحَذافِيرِهم " أَي جَمعهم . ويقال : أَخَذَ الشيْءَ بجُزْمُورِه وجَزامِيرِه وحُذْفُورِه وحَذافِيرِه أي بجَمِيعِه وجَوانِبِه
والحَذَافِيرُ : الأَشرافُ وقيل : هم المُتَهَيِّئُون للحَرْبِ . ومنه قولُهم : اشْدُدْ حَذافِيرَكَ . أي تَهَيَّأْ للحِرْبِ وغيرِها . وحُذَافِرُ بنُ نَصْرِ بن غانِمٍ العَدَويُّ أَدْركَ النبيَّ صلَّى اللُه عليه وسلَّم . قال الزُبَيْرُ : تُوفِّيَ في طاعُون عَمَوَاسَ