حَرْفُ
كل شيء:
طَرَفُهُ
وشَفيرُهُ
وحَدُّهُ
ومنه حَرْفُ
الجبل، وهو
أعلاه
المُحَدَّدُ.
والحَرْفُ:
واحد حُروفِ
التهجّي.
وقوله تعالى:
"ومِنَ
الناسِ مَنْ
يَعْبُدُ اللهَ
على حَرْفٍ"
قالوا: على
وَجهٍ واحد،
وهو أن يعبده
على
السَرَّاء
دون ال
حَرْفُ
كل شيء:
طَرَفُهُ
وشَفيرُهُ
وحَدُّهُ
ومنه حَرْفُ
الجبل، وهو
أعلاه
المُحَدَّدُ.
والحَرْفُ:
واحد حُروفِ
التهجّي.
وقوله تعالى:
"ومِنَ
الناسِ مَنْ
يَعْبُدُ اللهَ
على حَرْفٍ"
قالوا: على
وَجهٍ واحد،
وهو أن يعبده
على
السَرَّاء
دون الضّراء.
والحَرْفُ:
الناقةُ
الضامرة
الصُلْبةُ،
شُبِّهتْ بحَرْفِ
الجبل.
والحَرْفُ:
الناقةُ
المهزولة. وقد
أَحْرَفْتُ
ناقتي، إذا
هزلتُها. قال
أبو زيد:
أَحْرَفَ
الرجلُ فهو
مُحْرِفٌ،
إذا نما مالُهُ
وصَلُحَ،
يقال: جاء
فلان
بالحِلْقِ والإحْرافِ،
إذا جاء
بالمال
الكثير. ورجلٌ
مُحارَفٌ،
بفتح الراء،
أي محدودٌ
محرومٌ، وهو خلاف
قولك
مُبَارَكٌ.
وقد حورِفَ
كَسْبُ فلانٍ،
إذا شُدِّدَ
عليه في
معاشه، كأنّه
ميلَ برزقه
عنه.
والحُرْفُ
بالضم: حَبُّ
الرَشاد، ومنه
قيل شيءٌ
حِرِّيفٌ
بالتشديد،
للذي يُلْذَعُ
اللسانُ
بحَرافَتِهِ.
وكذلك بصلٌ
حِرِّيفٌ ولا
تقل حَرِّيفٌ.
والحُرْفُ
أيضاً: الاسمُ
من قولك رجلٌ
مُحارَفٌ، أي
منقوصُ الحظّ
لا ينمو له
مالٌ. وكذلك
الحِرْفَةُ
بالكسر. وفي حديث
عمر رضي الله
عنه:
لَحِرْفَةُ
أحدهم أشدُّ
عليَّ من
عَيْلَتِهِ.
والحِرْفَةُ
أيضاً: الصناعةُ.
والمُحْتَرِفُ:
الصانعُ.
وفلانٌ حَريفي،
أي مُعامِلي.
قال الأصمعي:
يقال: هو يَحْرِفُ
لعياله، أي
يكسب من ها
هنا وها هنا،
مثل يَقْرِفُ.
وحكى أبو
عبيدة:
حَرَفْتُ
الشيءَ عن
وجهه حَرْفاً.
والمِحْرافُ:
الميلُ الذي
تُقاسُ به
الجِراحاتُ.
وتَحْريفُ
الكلام عن
مواضعه:
تغييرُه.
وتحْريفُ
القلمِ:
قَطُّهُ مُحَرّفاً.
ويقال:
انْحَرَفَ
عنه وتحرّفَ
واحْرَوْرَفَ،
أي مالَ
وعَدَلَ.
ويقال: مالي
عن هذا الأمر
مَحْرِفٌ،
ومالي عنه
مَصْرِفٌ، بمعنىً
واحد، أي
مُتَمَحّى.
معنى
في قاموس معاجم
الحَرَقُ
بالتحريك:
النارُ. يقال:
في حَرَقِ
اللهِ.
والحَرَقُ
أيضاً:
احتراقٌ يصيب
الثوبَ من
الدَقِّ؛ وقد
يسكَّن.
وأحْرَقَهُ
بالنار
وحَرَّقَهُ، شدّد
للكثرة.
وتَحَرَّقَ
الشيء بالنار
واحْتَرَقَ.
والاسمُ
الحُرْقَةُ
والحَريقُ.
وحَرَقْتُ
الش
الحَرَقُ
بالتحريك:
النارُ. يقال:
في حَرَقِ
اللهِ.
والحَرَقُ
أيضاً:
احتراقٌ يصيب
الثوبَ من
الدَقِّ؛ وقد
يسكَّن.
وأحْرَقَهُ
بالنار
وحَرَّقَهُ، شدّد
للكثرة.
وتَحَرَّقَ
الشيء بالنار
واحْتَرَقَ.
والاسمُ
الحُرْقَةُ
والحَريقُ.
وحَرَقْتُ
الشيء
حَرْقاً:
بَرَدْتَه
وحككت بعضَه
ببعض. ومنه
قولهم: حَرَقَ
نابه
يَحْرُقُهُ
ويَحْرِقُهُ،
أي سَحَقه
حتَّى سُمِعَ
له صريفٌ. وفلان
يَحْرِقُ
عليك
الأُرَّمَ
غيظاً قال الشاعر:
نُبِّثْتُ
أَحْماءَ
سُلَيْمى
أَنَّـمـا
باتوا
غِضاباً
يَحْرُقونُ
الأُرَّما
وحَرِقَ
شَعْرُهُ
بالكسر، أي
تقطَّع ونسَل،
فهو حَرِقُ
الشَعْرِ
والجناحِ.
وسحابٌ
حِرِقٌ، أي
شديد البرق.
ويقال ماءٌ
حُراقٌ
بالضم، مخفَّفٌ،
للشديد
الملوحةِ.
وفرسٌ حُراقُ
العَدْوِ،
إذا كان
يَحْتَرِقُ
في عَدْوِهِ.
والحُراقُ
والحُراقَةُ:
ما تقع فيه
النار عند
القدْح
والحَروقاء
لغةٌ فيه.
والحُرًّاقة
بالتشديد والفتح:
ضربٌ من السفن
فيها ترامي
نيرانٍ يُرْمَى
بها العدوّ في
البحر.
والحارِقَتانِ:
رؤس الفخذين
في الوركين.
ويقال هما
عَصَبَتانِ في
الورك.
والمَحْروقُ:
الذي انقطعتْ
حارقَتُهُ،
ويقال الذي
زال وركه.
والحارِقةُ
من النساء:
الضيِّقَةُ.
وفي حديث علي
عليه السلام: خيرُ
النساء
الحارِقةُ.
والحُرْقانُ:
المذَحُ، وهو
اصطكاك
الفخذين.
والمُحارَقَةُ:
المجامَعةُ.