حَرَدَ
يَحْرِدُ
بالكسر
حَرْداً:
قَصَدَ. تقول:
حَرَدْتُ
حَرْدَكَ، أي
قصدتُ قصدك.
وقوله تعالى:
"وغَدَوْا
على حَرْدٍ
قادِرين"، أي
على قَصْدٍ،
وقيل: على
منعٍ. من
قولهم
حارَدَتِ
الإبلُ
حِراداً، أي
قَلَّت ألبانها.
والحَرود من
النوق:
القَلي
حَرَدَ
يَحْرِدُ
بالكسر
حَرْداً:
قَصَدَ. تقول:
حَرَدْتُ
حَرْدَكَ، أي
قصدتُ قصدك.
وقوله تعالى:
"وغَدَوْا
على حَرْدٍ
قادِرين"، أي
على قَصْدٍ،
وقيل: على
منعٍ. من
قولهم
حارَدَتِ
الإبلُ
حِراداً، أي
قَلَّت ألبانها.
والحَرود من
النوق:
القَليلة
الدَّرِّ.
وحارَدَتِ
السَنَة:
قَلَّ
مَطَرُها وحَرَدَ
يَحْرِدُ
حُروداً، أي
تَنَحَّي عن
قومه، ونزل
منفرداً ولم
يخالِطْهم.
وقال أبو زيد:
رجل حَريدٌ من
قوم حُرَداء.
وقد حَرَدَ
يَحْرُدُ
حُروداً: إذا
تَرَك
قَوْمَهُ
وتحوّل عنهم.
قال: وقالوا
كلُّ قليل في
كثير حَريدٌ.
وأنشد جرير:
نَبْني
على سَنَنِ
العَدُوّ
بُيوتَنا
لا
نَستَجيرُ
ولا نَحُلّ
حَريدا
وكوْكب
حَريدٌ، أي
مُعْتَزِلٌ
عن الكَواكِبِ.
قال الأصمعي:
رجل حَريدٌ:
أي فَريدٌ
وحيدٌ. قال: والمُنْحَرِدُ:
المُنْفَرِدُ،
في لغة هُذَيل.
وأنشد لأبي
ذؤيب:
مِنْ
وَحْشِ
حَوضي
يُراعي
الصَيْدَ
مُنْتَقِلاً
كأنّه
كَوكَبٌ في
الـجـوّ مُـنْـحَـرِدُ
والحَرَدُ
بالتحريك:
الغضَب.
وتَحْريدُ
الشَيءِ:
تَعْوِيجُهُ
كهيئة الطاق.
ومنه قيل:
بَيْتٌ
مُحَرَّدٌ،
أي مُسَنّم.
وحبل
مُحَرَّدٌ
إذا ضُفِر
فصارت له حروف
لاعوجاجه.
والحُرْدِيُّ
من القَصَبِ
نَبَطِيٌّ
معرّب. وغُرفة
محرَّدة، أي
فيها حَرادِيُّ
القَصَب. قال
الأصمعي:
البيت
المُحَرَّدُ،
هو
المُسَنَّمُ
الذي يقال له
كوخٌ. قال: والمُحَرَّدُ
من كل شيء:
المُعَوَّج.
والحِرْدُ
بالكسر: واحد
الحُرود، وهي
مَباعِرُ
الإبل.