الضِدُّ:
واحد
الأضْدادِ،
والضَديدُ
مثله. وقد
يكون الضِدُّ
جماعةً. قال
تعالى:
"ويَكونونَ
عَلَيْهِمْ
ضِدًّا" وقد
ضادَّه
القوم، وهما
مُتَضادَّانِ.
ويقال: لا
ضِدَّ له ولا
ضَديدَ له، أي
لا نظير له
ولا كُفءَ له.
والضَدُّ
بالفتح:
المَلْءُ.
الضِدُّ:
واحد
الأضْدادِ،
والضَديدُ
مثله. وقد
يكون الضِدُّ
جماعةً. قال
تعالى:
"ويَكونونَ
عَلَيْهِمْ
ضِدًّا" وقد
ضادَّه
القوم، وهما
مُتَضادَّانِ.
ويقال: لا
ضِدَّ له ولا
ضَديدَ له، أي
لا نظير له
ولا كُفءَ له.
والضَدُّ
بالفتح:
المَلْءُ.
يقال: ضَدَّ
القِربةَ يَضُدُّها،
أي ملأها.
وأضدَّ
الرجلُ:
غَضِبَ.
معنى
في قاموس معاجم
حَرْفُ
كل شيء:
طَرَفُهُ
وشَفيرُهُ
وحَدُّهُ
ومنه حَرْفُ
الجبل، وهو
أعلاه
المُحَدَّدُ.
والحَرْفُ:
واحد حُروفِ
التهجّي.
وقوله تعالى:
"ومِنَ
الناسِ مَنْ
يَعْبُدُ اللهَ
على حَرْفٍ"
قالوا: على
وَجهٍ واحد،
وهو أن يعبده
على
السَرَّاء
دون ال
حَرْفُ
كل شيء:
طَرَفُهُ
وشَفيرُهُ
وحَدُّهُ
ومنه حَرْفُ
الجبل، وهو
أعلاه
المُحَدَّدُ.
والحَرْفُ:
واحد حُروفِ
التهجّي.
وقوله تعالى:
"ومِنَ
الناسِ مَنْ
يَعْبُدُ اللهَ
على حَرْفٍ"
قالوا: على
وَجهٍ واحد،
وهو أن يعبده
على
السَرَّاء
دون الضّراء.
والحَرْفُ:
الناقةُ
الضامرة
الصُلْبةُ،
شُبِّهتْ بحَرْفِ
الجبل.
والحَرْفُ:
الناقةُ
المهزولة. وقد
أَحْرَفْتُ
ناقتي، إذا
هزلتُها. قال
أبو زيد:
أَحْرَفَ
الرجلُ فهو
مُحْرِفٌ،
إذا نما مالُهُ
وصَلُحَ،
يقال: جاء
فلان
بالحِلْقِ والإحْرافِ،
إذا جاء
بالمال
الكثير. ورجلٌ
مُحارَفٌ،
بفتح الراء،
أي محدودٌ
محرومٌ، وهو خلاف
قولك
مُبَارَكٌ.
وقد حورِفَ
كَسْبُ فلانٍ،
إذا شُدِّدَ
عليه في
معاشه، كأنّه
ميلَ برزقه
عنه.
والحُرْفُ
بالضم: حَبُّ
الرَشاد، ومنه
قيل شيءٌ
حِرِّيفٌ
بالتشديد،
للذي يُلْذَعُ
اللسانُ
بحَرافَتِهِ.
وكذلك بصلٌ
حِرِّيفٌ ولا
تقل حَرِّيفٌ.
والحُرْفُ
أيضاً: الاسمُ
من قولك رجلٌ
مُحارَفٌ، أي
منقوصُ الحظّ
لا ينمو له
مالٌ. وكذلك
الحِرْفَةُ
بالكسر. وفي حديث
عمر رضي الله
عنه:
لَحِرْفَةُ
أحدهم أشدُّ
عليَّ من
عَيْلَتِهِ.
والحِرْفَةُ
أيضاً: الصناعةُ.
والمُحْتَرِفُ:
الصانعُ.
وفلانٌ حَريفي،
أي مُعامِلي.
قال الأصمعي:
يقال: هو يَحْرِفُ
لعياله، أي
يكسب من ها
هنا وها هنا،
مثل يَقْرِفُ.
وحكى أبو
عبيدة:
حَرَفْتُ
الشيءَ عن
وجهه حَرْفاً.
والمِحْرافُ:
الميلُ الذي
تُقاسُ به
الجِراحاتُ.
وتَحْريفُ
الكلام عن
مواضعه:
تغييرُه.
وتحْريفُ
القلمِ:
قَطُّهُ مُحَرّفاً.
ويقال:
انْحَرَفَ
عنه وتحرّفَ
واحْرَوْرَفَ،
أي مالَ
وعَدَلَ.
ويقال: مالي
عن هذا الأمر
مَحْرِفٌ،
ومالي عنه
مَصْرِفٌ، بمعنىً
واحد، أي
مُتَمَحّى.