I
حزَّ/ حزَّ في حَزَزْتُ، يَحُزّ، احْزُز/ حُزَّ، حَزًّا، فهو حازّ، والمفعول مَحْزوز
• حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء: قطعه ولم يَفْصِله "حَزَزْتُ اللَّحمَ- إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد-
حزَّ الخشبَ".
• حزَّ الأمرُ في صد
I
حزَّ/ حزَّ في حَزَزْتُ، يَحُزّ، احْزُز/ حُزَّ، حَزًّا، فهو حازّ، والمفعول مَحْزوز
• حزَّ الشَّيءَ/ حزَّ في الشَّيء: قطعه ولم يَفْصِله "حَزَزْتُ اللَّحمَ- إنّك لتكثر الحزّ وتخطئ المفصل: وصف لمن يسعى ثمّ لا يظفر بالمراد- حزَّ الخشبَ".
• حزَّ الأمرُ في صدره أو في قلبه أو في نفسه: أثّر فيه، آلمه وأحزنه "يحزّ في النَّفس استمرارُ الخلافات العربيّة: يترك أثرًا مؤلمًا محزنًا".
II
حَزّ [مفرد]: مصدر حزَّ/ حزَّ في.
معنى
في قاموس معاجم
حَزَنَ
الأمرُ فلاناً ـُ حُزْناً: غمَّه. وفي التنزيل العزيز: ( يا أيُّها الرَّسولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذينَ يُسارِعُونَ في الكُفْرِ ). فهو محْزُون، وحَزِين.( حَزِنَ ) المكان ـَ حَزَناً: خَشُنَ وغَلُظَ. وـ الرجلُ حَزَناً، وحُزْناً: اغْتَمَّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالُوا الْحَمْدُ ...
الأمرُ فلاناً ـُ حُزْناً: غمَّه. وفي التنزيل العزيز: ( يا أيُّها الرَّسولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذينَ يُسارِعُونَ في الكُفْرِ ). فهو محْزُون، وحَزِين.( حَزِنَ ) المكان ـَ حَزَناً: خَشُنَ وغَلُظَ. وـ الرجلُ حَزَناً، وحُزْناً: اغْتَمَّ. وفي التنزيل العزيز: ( وَقَالُوا الْحَمْدُ للهِ الَّذي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ). و: ( وَابْيَضَّتْ عَيْناهُ مِنَ الْحُزْنِ ). فهو حَزِن، وحَزِين. ( الجمع ) حُزَناء وهو حَزْنان. ( الجمع ) حَزانَى.( حَزُن ) المكانُ ـُ حُزُونة: حَزِن. فهو حَزْن.( أحْزَنَ ) المكانُ: حَزُن. ويقال: أحْزَنَ بهم المنزل: نَبَا بهم. وـ فلانٌ: صار في الحَزْن. وـ ركب الحَزْنَ. وـ الأمر فلاناً: غَمَّه.( حَزَّن ) القارئُ في قراءَته: رَقَّق صوتَه بها. وـ الأمرُ فلاناً: أحزنه.( تَحازَنَ ): حَزِن. وـ ادَّعَى الحُزْن.( تَحَزَّن ) عليه وله: توجَّع.( الحُزَانَة ): أهل الرجل وبطانته الذين يهتمُّ بهم ويحزن لهم. وكلُّ ما يحْزِن.( الحَزْن ) من الأرض: ما غلُظ. وـ من الدَّوابِّ: ما صعبت رياضتُه. وـ من الناس: مَنْ خَشُنت معاملته. ( الجمع ) حُزُون.