حَزَّهُ
واحْتَزَّهُ،
أي قطعه.
والتَحَزُّزُ:
التَقَطُّعُ.
وفي أسنانه
تَحْزيزٌ، أي
أُشُرٌ. وقد
حَزَّزَ
أسنانه.
والحَزُّ:
الفَرضُ في
الشيء،
الواحدة
حَزَّةٌ. وقد
حَزَزْتُ العودَ
أحُزُّهُ
حَزَّاً. وفي
الحديث:
"الإثمُ
حَزَّازُ
القلوب".
وال
حَزَّهُ
واحْتَزَّهُ،
أي قطعه.
والتَحَزُّزُ:
التَقَطُّعُ.
وفي أسنانه
تَحْزيزٌ، أي
أُشُرٌ. وقد
حَزَّزَ
أسنانه.
والحَزُّ:
الفَرضُ في
الشيء،
الواحدة
حَزَّةٌ. وقد
حَزَزْتُ العودَ
أحُزُّهُ
حَزَّاً. وفي
الحديث:
"الإثمُ
حَزَّازُ
القلوب".
والحَزُّ:
الحينُ
والوقتُ.
وحُزَّةُ
السراويل:
حُجْزَتُه.
وأما الذي في
الحديث:
"آخِذٌ
بِحُزَّتِهِ"
فإنَّما يريد
بعنُقه. وهو
على التشبيه.
والحُزَّةُ:
قطعة من اللحم
قُطِعت طولاً.
قال أعشى
باهلة:
تَكْفيه
حُزَّةُ
فِلْـذٍ إن
أَلَـمَّ
بـهـا
مِن
الشِواءِ
ويُرْوِي
شُرْبَهُ
الغُمَرُ
والحَزازُ:
الهِبْرِيَةُ
في الرأس،
الواحدة
حَزازَةٌ.
والحَزازَةُ
أيضاً: وجَعٌ
في القلب من
غَيظٍ ونحوه.
قال زفر بن
الحارث
الكلابيّ:
وقد
يَنْبُتُ
المَرْعى
على دِمَنِ
الثرى
وَتَبْقى
حَزازاتُ
النُفوسِ كما هِـيا
قال
أبو عبيدة:
ضربه مثلاً
لرجلٍ يُظهر
مودّةً وقلبه
نَغِلٌ
بالعداوة.
قال: وكذلك
الحَزَّازُ
والحُزَّازُ،
بفتح الحاء
وضمها. قال:
والحَزَّازُ:
ما حَزَّ في
القلب. وكلُّ
شيءٍ حَكَّ في
صدركَ فقد
حَزَّ.
والحَزيزُ:
المكان الغليظ
المنقاد،
والجمع
حُزَّانٌ، وأَحِزَّةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
الحُزْنُ
والحَزَنُ:
خلاف السرور.
وحَزِنَ
الرجل بالكسر
فهو حَزِنٌ
وَحَزينٌ.
وأحَزْنَهُ
غيره
وحَزَنَهُ
أيضاً. ومحزونٌ
بُنيَ عليه.
وقال اليزيدي:
حَزَنَهُ لغة
قريش،
وأَحْزَنَهُ
لغة تميم، وقد
قرئ بهما.
والحُزانَةُ
بالضم
والتخفيف:
عِيال الر
الحُزْنُ
والحَزَنُ:
خلاف السرور.
وحَزِنَ
الرجل بالكسر
فهو حَزِنٌ
وَحَزينٌ.
وأحَزْنَهُ
غيره
وحَزَنَهُ
أيضاً. ومحزونٌ
بُنيَ عليه.
وقال اليزيدي:
حَزَنَهُ لغة
قريش،
وأَحْزَنَهُ
لغة تميم، وقد
قرئ بهما.
والحُزانَةُ
بالضم
والتخفيف:
عِيال الرجل
الذي يَتَحَزَّنُ
بأمرهم. فلان
يقرأ
بالتَحْزينِ،
إذا أرقّ
صوتَه به.
والحَزْنُ: ما
غلُظَ من الأرض.
وفيها
حُزونَةٌ. قال
الأصمعي،
الحُزَنُ الجبالُ
الغلاظ،
الواحدة
حُزْنَةٌ.
والحَزونُ:
الشاةُ
السَّيئةُ
الخُلُقِ.