الحَسْلُ بالفتح : السَّوقُ الشَّدِيدُ كما في المُحكَم والمُحِيط . أيضاً : النَّبِقُ الأخضَرُ الواحِدة : حَسْلَةٌ كما في المُحِيط . قال أبو زيد : الحِسْلُ بالكسر : وَلَدُ الضَّبِّ حِينَ يَخرُجُ مِن بَيضَتِه فإذا كَبِر فهو غَيداقٌ . واحْتَسَل الرجُلُ : اصْطادَها أي الحُسُول كما في العُباب . ج : أَحْسالٌ وحُسُولٌ وحِسْلانٌ بالكسر وحِسَلَةٌ بكسر ففتح . وأَبو حِسْلٍ بالكسر وأبو حُسَيْل كزُبَيرٍ : كُنْيَةُ الضَّبِّ قال الأزهريُّ : تقول العَربُ : إنه قاضِي الدَّوابِّ والطَّير وممّا يُحَقِّقُه ما رَويناه عن النُّعمان بن بَشِير رضي الله عنه أنه قال علَى المِنْبَر : إنى ما وجدتُ لي وكُم مَثَلاً إلاّ الضَّبُعَ والثَّعْلَب أَتَيا الضَّبَّ في جُحْره فقالا : أبا حِسْلٍ قال : أَجَبتُكما قالا : جِئناكَ نَحْتَكِم فاخْرُجْ إلينا قال : في بَيْتِه يُؤْتَى الحَكَم . قولهم في المَثَل : لا آتِيكَ سِنَّ الحِسْلِ : أي أَبَداً ؛ لأنّ سِنَّها لا تَسْقُط حتى تَمُوتَ كما في الصِّحاح . والحَسِيلَةُ كسَفِينةٍ : حَشَفُ النَّخْلِ الذي لم يَحْلُ بُسْرُه فَيُيَبَّسُ فإذا ضُرِب انْفَتَّ عن نَواهُ ويُوَدَّنُ باللَّبنَ أو بالماء قال الجوهريّ : وُيمْرَسُ له تَمْرٌ حتى يُحَلِّيَه فيُؤكَلَ لَقِيماً يقال : بُلُّوا لَنا مِن تلك الحَسِيلَةِ قاله الكِسائي . الحَسِيلَةُ : خُشارَةُ القَوْمِ عن ابن سِيدَه . الحَسِيلَةُ : وَلدُ البَقَرةِ عن الأَصمَعِي وخَصّ غيرُه بالأَهْلِيّة . وقال ابنُ الأعرابيّ : يُقال للبَقَر : الحَسِيلَةُ والخاثِرَةُ والعَجوزُ واليَفَنَةُ . والحَسِيلُ كأمِيرٍ : جَمْعُه قِيل : الحَسِيلُ : البَقَرُ الأَهْلِيُّ لا واحِدَ له مِن لَفْظِه كما في المُحْكَم وفي الصِّحاح والعُباب : الحَسِيلُ وَلَدُ البَقرةِ لا واحِدَ له مِن لفظه قال الشَّنْفَرَي :
تَراها كأَذْنابِ الحَسِيلِ صَوادِراً ... وقد نَهِلَتْ مِن الدِّماءِ وعَلَّتِ والأنثَى : حَسِيلَةٌ . الحَسِيلُ : رُذالُ الشيء عن ابنِ الأعرابيّ . ج : حُسُلٌ ككُتُبٍ . الحُسالَةُ كثُمامَةٍ : الفِضَّةُ أو سُحالَتُها وهذا عن اللِّحياني وهو مَقلُوبٌ
وفي المُحكَم : وأُرَى أن اللحيانيَّ قال : الحُسالَةُ مِن الفِضَّة كالسُّحالَة : وهو ما سَقَط منها ولست منها علي ثِقَةٍ . الحُسالَةُ أيضاً : ما يُكَسَّرُ مِن قِشْرِ الشَّعِير وغيرِه كما في المُحكَم إلا أنه فيه : ما تَقَشَّر بدل ما يُكَسَّر . والمَحْسُولُ كالمَخْسُولِ وهو الخَسِيسُ والمَرْذُولُ قال ابنُ سِيدَه : والخاءُ أعلَى . حَسَلَهُ حَسْلاً : رَذَلَهُ حَسَلَ منه حَسْلاً : أَبْقَى منه بَقِيَّةً رُذالاً ومنه قولُ شَدَّادِ بنِ مُعاوِيةَ أبي عَنْترةَ العبسي :
قَتَلْتُ سَراتَكُم وحَسَلْتُ مِنْكُم ... حَسِيلاً مِثْلَ ما حُسِلَ الوِبارُ والحَسَلاتُ مُحرَّكةً وفي العُباب : الحُسَيلاتُ : هَضَباتٌ وفي العُباب : جِبالٌ بدِيارِ الضِّبابِ ويقال أيضاً : حَسْلَةٌ وحُسَيْلَةٌ . وقال نَصْرٌ : هي أَجْبالٌ بِيضٌ للضِّباب إلى جَنْبِ رَمْلِ الغَضَى
ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الحُسُولُ : السَّوقُ الشَّدِيدُ عن ابنِ عَبّاد . والحَسْلُ : الشيء الرُّذالُ . والحُسالَةُ : الرَّدِيءُ مِن كلِّ شيء . وحُسالَةُ النّاسِ : خُشارَتُهم . وحُسِلَ به كعُنيَ : أي أَخَسَّ حَظَّه . وفُلانٌ يُحَسِّلُ بنَفْسِه : أي يُقَصِّرُ وَيركَبُ بها الدَّناءةَ