ابن
السكِّيت: أنٌ
حَشْرٌ، أي
لطيفةٌ
كأنَّه حُشِرَتْ
حَشْراً، أي
بُريت
وحُدِّدت.
وكذلك غيرها.
وآذانٌ
حَشْرٌ، لا
يثنَّى ولا
يجمع. وقد قيل:
أذنٌ
حَشْرَةٌ.
والحَشْرُ من
القُذّذِ: ما
لَطُف.
وسِنانٌ
حَشْرٌ: دقيق.
وقد حَشَرْتُهُ
حَشْراً. وحك
ابن
السكِّيت: أنٌ
حَشْرٌ، أي
لطيفةٌ
كأنَّه حُشِرَتْ
حَشْراً، أي
بُريت
وحُدِّدت.
وكذلك غيرها.
وآذانٌ
حَشْرٌ، لا
يثنَّى ولا
يجمع. وقد قيل:
أذنٌ
حَشْرَةٌ.
والحَشْرُ من
القُذّذِ: ما
لَطُف.
وسِنانٌ
حَشْرٌ: دقيق.
وقد حَشَرْتُهُ
حَشْراً. وحكى
الأخفش: سهم
حَشْرٌ وسهام
حُشْرٌ، كما
قالوا: جَوْنٌ
وجونٌ،
ووَرْدٌ ووُرْدٌ.
وحَشَرْتُ
الناس
أَحْشِرُهُمْ
وأَحْشُرُهُمْ
حَشْراً:
جمعتهم؛ ومنه
يوم الحِشْر.
وروى سعيد بن
مسروق عن
عِكْرِمة في
قوله تعالى:
"وإذا
الوُحوش
حُشِرَتْ"،
قال: حَشْرُها:
موتها.
وحَشَرَتِ
السنةُ مالَ
فلانٍ، أي أهلكته.
والمَحْشِرُ
بكسر الشين:
موضع الحَشْرِ.
والحاشِرُ:
اسمٌ من أسماء
النبي صلى الله
عليه وسلم.
والحَشْوَرُ:
المنتفخ
الجبين. يقال:
فرس
حَشْوَرٌ،
والأنثى
حَشْوَرَةٌ.