حَشَمٌ - الجمع: أحْشَامٌ. [ح ش م]. (مص. حَشَمَ).
1. "جَلَسَ وَسَطَ حَشَمِهِ" : أقْرِبَائِهِ، خُدَّامِهِ وَحَاشِيتَهِ، الَّذينَ يَغْضَبُونَ لِغَضَبِهِ وَلِكُلِّ مَا يَمَسُّهُ مِنْ مَكْرُوهٍ. "خَرَجَ الأمِيرُ واصْطَحَبَ مَعَهُ مَنْ فِي القَصْرِ مِنْ خَدَمٍ ...
حَشَمٌ - الجمع: أحْشَامٌ. [ح ش م]. (مص. حَشَمَ).
1. "جَلَسَ وَسَطَ حَشَمِهِ" : أقْرِبَائِهِ، خُدَّامِهِ وَحَاشِيتَهِ، الَّذينَ يَغْضَبُونَ لِغَضَبِهِ وَلِكُلِّ مَا يَمَسُّهُ مِنْ مَكْرُوهٍ. "خَرَجَ الأمِيرُ واصْطَحَبَ مَعَهُ مَنْ فِي القَصْرِ مِنْ خَدَمٍ وَحَشَمٍ". (جبرا إبراهيم جبرا).
2. "هُوَ كَثِيرُ الخَدَمِ وَالحَشَمِ" : أيْ كِنَايَةً عَلَى أَنَّهُ مِنَ الأَغْنِيَاءِ وَكِبَارِ القَوْمِ.
حَشَمَ - [ح ش م]. (ف: ثلا. متعد). حَشَمْتُ، أحْشُمُ، مص. حَشْمٌ.
1. "حَشَمَ الرَّجُلَ" : آذَاهُ، أَغْضَبَهُ.
2. "حَشَمَ الوَلَدَ" : أخْجَلَهُ.
3. "حَشَمَ الطَّعَامَ" : ...
حَشَمَ - [ح ش م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حَشَمْتُ، أحْشِمُ، اِحْشِمْ، مص. حُشُومٌ.
1. "حَشَمَ الرَّجُلُ" : اِنْقَبَضَ، اِسْتَحْيَا. "حَشَمَ مِنْ أَفْعَالِهِ السَّيِّئَةِ".
2. "حَشَمَ الوَلَدُ" : أقْبَلَ بَعْدَ ضَعْفٍ ...
حَشَمَ - [ح ش م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حَشَمْتُ، أحْشِمُ، اِحْشِمْ، مص. حُشُومٌ.
1. "حَشَمَ الرَّجُلُ" : اِنْقَبَضَ، اِسْتَحْيَا. "حَشَمَ مِنْ أَفْعَالِهِ السَّيِّئَةِ".
2. "حَشَمَ الوَلَدُ" : أقْبَلَ بَعْدَ ضَعْفٍ وَهُزَالٍ.
3. "حَشَمَتِ الدَّابَّةُ فِي أوَّلِ الرَّبِيعِ" : أصَابَتْ مِنْهُ شَيْئاً.
حَشَمَ فلانٌ ـِ حُشُوماً، انقبض واستحيا. ويقال: حَشَمَ منه. وـ أقْبَلَ بعد هُزال. يقال: حشَمت الدَّوابُّ في أوَّل الربيع: أصابت منه شيئاً. فَسَمِنَت. وـ فلاناً: حَشْماً: آذاه وأسمعه ما يكره. وـ أخجله. وـ أغضبه. ويقال: للمنقبض عن الطَّعام: ما الذي حَشَمَك؟ ...
حَشَمَ فلانٌ ـِ حُشُوماً، انقبض واستحيا. ويقال: حَشَمَ منه. وـ أقْبَلَ بعد هُزال. يقال: حشَمت الدَّوابُّ في أوَّل الربيع: أصابت منه شيئاً. فَسَمِنَت. وـ فلاناً: حَشْماً: آذاه وأسمعه ما يكره. وـ أخجله. وـ أغضبه. ويقال: للمنقبض عن الطَّعام: ما الذي حَشَمَك؟ نَفَّرَك.( حَشِمَ ) ـَ حَشَماً: خَجِل. وـ غضِب. فهو حَشِم.( أحْشَمَه ): حَشَمه. ويقال للمنقبض عن الطعام: ما الذي أحْشَمَك؟( حَشَّمَه ): أغضبه.( احْتَشَمَ ): استحيا. وـ سلك في حياته مسلكاً محموداً وسطاً. وـ بأمره: اهتمَّ به.( تَحَشَّمَ ) منه: تذمَّم واستحيا. وـ الشيءَ: توقَّاه وتجنبه.( الحَشَم ): حَشَم الرجلِ: خاصَّته الذين يغضبون لغضبه ولما يصيبه من مكروه، من عبيدٍ أو أهلٍ أو جيرةٍ. ( الجمع ) أَحْشام.( الحُشْمَة ): حُشْمة الرجل: قرابته. وـ المرأة.( الحِشْمة ): الحياء. وـ المسلك الوسَط المحمود.( الحُشوم ): يقال: في يديه حُشُوم: تقبُّض.( الحَشِيم ): المحتشِم. وـ المَهِيب. وـ الجار. وـ الضَّيْف. ( الجمع ) حُشَماء.
حَشَمْتُ الرجل وأَحشَمْتُهُ بمعنىً، وهو أن يجلسَ إليك فتؤذِيَه وتُغضِبَه. ابن الأعرابي: حَشَمْتُهُ: أخجلته. وأَحْشَمْتُهُ: أغضبته. وأنشد: لَعَمْرُكَ إنَّ قُرْصَ أبي خُبَيْتٍ بطيُّ النُضْجِ محشومُ الأكيلِ والاسم الحِشْمَةُ، وهو الاستحياء والغضَب أيضاً. وقال الأصمعي: الحِشْيَةُ إنَّما هي ...
حَشَمْتُ الرجل وأَحشَمْتُهُ بمعنىً، وهو أن يجلسَ إليك فتؤذِيَه وتُغضِبَه. ابن الأعرابي: حَشَمْتُهُ: أخجلته. وأَحْشَمْتُهُ: أغضبته. وأنشد: لَعَمْرُكَ إنَّ قُرْصَ أبي خُبَيْتٍ بطيُّ النُضْجِ محشومُ الأكيلِ والاسم الحِشْمَةُ، وهو الاستحياء والغضَب أيضاً. وقال الأصمعي: الحِشْيَةُ إنَّما هي بمعنى الغضَب لا بمعنى الاستحياء. وحُكي عن بعضِ فصحاء العرب أنَّه قال: إنّ ذلك لممَّا يُحْشِمُ بني فلان، أي يُغضِبهم. واحْتَشَمْتُهُ واحْتَشَمْتُ منه بمعنىً. قال الكميت: ورأيتُ الشَريفَ في أعيُن النا سِ وضيعاً وقَلَّ منه احْتِشامي ورجلٌ حَشيمٌ، أي مُحْتَشِمٌ. وحَشْمُ الرجل: خَدَمُهُ ومَن يغضب له، سُمَّوا بذلك لأنهم يغضبون له. وقال النضر: تُلاعِبُني إذا مـا شـئتُ خَـوْدٌ على الأنْماطِ ذاتُ حَشىً قَطيعِ قال ابن السكيت: يقال: أرنبٌ مَحْشِيَّةُ الكلابِ، أي تعدو الكلابُ خلفَها حتى تنبهر الكلاب. قال الأصمعي: الحَشيُّ، على فَعيل: اليابسُ. ويقال: حاشى لله، أي مَعاذ الله. وحاشا: كلمة يستثنى بها، وقد تكون حرفاً جارَّاً، وقد تكون فعلاً. فإنْ جعلْتَها فعلاً نصبتَ بها فقلت ضربتُهُمْ حاشا زيداً، وإن جعلتها حرفاً خفضت بها.
أبو زيد حَشَمه من باب ضرب و أحْشَمَه بمعنى أي آذاه وأغضبه بن الأعرابي حشمة أخجله وأحشمه أغضبه والاسم الحِشْمةُ وهو الاستحياء و أحْشَمَهُ و احْتَشَم منه بمعنى و حَشَمُ الرجل خدمه ومن يغضب له سُموا بذلك لأنهم يغضبون ...