الحَصاةُ:
واحدة
الحَصى،
وتجمع على
حَصَيات، مثل
بقرةٍ
وبقراتٍ.
وحَصاةُ
المِسك: قطعةٌ
صُلبةٌ توجد
في فأرة
المسك. وفلان
ذو حَصاةٍ، أي
ذو عقلٍ
ولُبٍّ. قال
كعب بن سعدٍ
الغَنَويّ:
وأَعْلَمُ
علماً ليس
بالظنّ
أنَّـه
الحَصاةُ:
واحدة
الحَصى،
وتجمع على
حَصَيات، مثل
بقرةٍ
وبقراتٍ.
وحَصاةُ
المِسك: قطعةٌ
صُلبةٌ توجد
في فأرة
المسك. وفلان
ذو حَصاةٍ، أي
ذو عقلٍ
ولُبٍّ. قال
كعب بن سعدٍ
الغَنَويّ:
وأَعْلَمُ
علماً ليس
بالظنّ
أنَّـه
إذا ذّلَّ
مَوْلى
المرء فهو
ذَليلُ
وأنَّ
لسانَ
المرءِ ما لم
تكنْ له
حَصاةٌ
على
عَوراتِهِ لَدَلـيلُ
وأرضٌ
مَحْصاةٌ:
ذاتُ حَصىً.
وأَحْصَيْتُ
الشيءَ:
عَدَدْتُهُ.
وقولهم: نحن
أكثر منهم
حَصىً، أي
عدداً. قال
الأعشى يفضّل
عامراً على
علقمة:
ولستَ
بالأكثر
منهم حَصىً
وإنَّما
العزّةُ
لِلـكـاثِـرِ
معنى
في قاموس معاجم
الأصمعي:
حَصَأْتُ من
الماء:
رَويتُ،
وأحصأت غيري:
أرويته. أبو
زيد: حصأ
الصبيُّ من
اللبنِ: إذا
امتلأ بطنه،
والجدْيُ: إذا
امتلأَتْ إنْفَحَتُهُ.
قال: وحَصَأَ
بها: حبَق....
الأصمعي:
حَصَأْتُ من
الماء:
رَويتُ،
وأحصأت غيري:
أرويته. أبو
زيد: حصأ
الصبيُّ من
اللبنِ: إذا
امتلأ بطنه،
والجدْيُ: إذا
امتلأَتْ إنْفَحَتُهُ.
قال: وحَصَأَ
بها: حبَق.