معنى `حصور` في معجم عربي عربي - معاجم

حَصَرَ - [ح ص ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). حَصَرْتُ، أحْصُرُ، اُحْصُرْ، (أَحْصِرُ، اِحْصِرْ)، مص. حَصْرٌ. 1. "حَصَرَهُ فِي زَاوِيَةِ الغُرْفَةِ" : ضَيَّقَ عَلَيْهِ. 2. "حَصَرَهُ فِي البَيْتِ" : أحَاطَ بِهِ. "حَصَرَ الجَيْشُ الْمَدِينَةَ". ...

حَصِرٌ - [ح ص ر]. (صيغَةُ فَعِل). 1. "وَلَدٌ حَصِرٌ": عَاجِزٌ فِي نُطْقِهِ، غَيْرُ مُتَمَكِّنٍ مِنَ الكَلاَمِ. 2. "رَجُلٌ حَصِرٌ" : ضَيِّقُ الصَّدْرِ، أَوْ بَخِيلٌ، أَوْكَتُومٌ لِلسِّرِّ.

حَصِرَ - [ح ص ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). حَصِرْتُ، أَحْصَرُ، احْصَرْ، مص. حَصَرٌ. 1. "حَصِرَ الوَلَدُ" : عَجَزَ فِي نُطْقِهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى الكَلامِ. "حَصِرَ القَارِئُ". 2. "حَصِرَ الرَّجُلُ" : ضَاقَ صَدْرُهُ. 3. "حَصِرَ التَّاجِرُ" : بَخِلَ. 4. ...

حَصْرٌ - [ح ص ر]. (مص. حَصَرَ). 1. "أُصِيبَ بِحَصْرٍ فِي بَطْنِهِ" : بِإِمْسَاكٍ. 2. "أُصِيبَ بِحَصْرٍ فِي جِهَازِهِ البَوْلِيِّ" : باحْتِبَاسِ بَوْلِهِ. 3. "حَضَرَ جُمْهُورٌ لاَ حَصْرَ لَهُ، يَفُوقُ الحَصْرَ": عَدَدُهُ لاَ يُحْصَى، غَيْرُ مَحْدُودٍ. 4. "عَلَى سَبِيلِ ...

حُصِرَ - [ح ص ر]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). حُصِرْتُ، أُحْصَرُ. 1. "حُصِرَ بَطْنُهُ" : أُصِيبَ بالإِمْسَاكِ. 2. "حُصِرَ بَوْلُهُ": اِحْتَبَسَ.

حَصُور [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حصِرَ/ حصِرَ عن/ حصِرَ في. 2- ممتنع عن الانغماس في الشَّهوات، الذي لا يشتهي النِّساء "{أَنَّ اللهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا}". 3- ضيِّق الصدر....

حَصَرَت الناقةُ ـُ حَصْراً: ضاق إحليلُها فهي حَصُور. ويقال حَصرَ الإحليل. وـ البعير: شدَّه بالحصار. وـ فلاناً: ضيَّق عليه وأحاط به. ويقال: حصرَه المرض أو الخوف: منعه عن المضي لأمره. فهو محصور، وحصير. وـ الشيء: أحصاه.( حَصِر ) فلان ـَ حَصَراً: ضاق صدره. وـ بخل، ويقال: حَصِر على ...

الحَصَرُ ضربٌ من العِيِّ حَصِرَ الرجلُ حَصَراً مثل تَعِبَ تَعَباً فهو حَصِرٌ عَيِيَ في منطقه وقيل حَصِرَ لم يقدر على الكلام وحَصِرَ صدرُه ضاق والحَصَرُ ضيق الصدر وإِذا ضاق المرء عن أَمر قيل حَصِرَ صدر المرء عن أَهله يَحْصَرُ حَصَراً قال الله عز وجل إ

حَصَرَهُ يَحْصُرُهُ حَصْراً: ضيَّق عليه وأحاط به. والحَصيرُ: الضيِّق البخيل. والحَصيرُ: البارِيَّةُ. والحَصيرُ: الجَنْبُ. قال الأصمعيّ: هو ما بين العِرْقِ الذي يظهر في جَنْب البعير والفرس معترِضاً فما فوقَه إلى مُنْقَطَع الجنْب. والحَ

ح ص ر : حَصَرَهُ ضيق عليه وأحاط به وبابه نصر و الحَصيرُ الضيق البخيل والحصير البالية والحصير أيضا المحبس قال الله تعالى { وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا } و الحَصَرُ العي وهو أيضا ضيق الصدر يقال حَصِر صدره أي ضاق وبابهما طرب وأما قوله تعالى { حصرت صدورهم } ف

الكلمات الأكثر شيوعاً