" الحِضْجُ بالكسر : ما يَبْقَى في حِياضِ الإِبِلِ من " الطِّينِ اللاّزِقِ بأَسْفَلِهَا . وقيل : الحِضْجُ : هو " المَاءُ " القَلِيلُ والطِّينُ يَبْقَى في أَسفلِ الحَوْضِ . وقيل : هو الماءُ الذي فيه الطِّين فهو يتَلَزَّجُ ويَمْتَدّ . وقيل : هو الماءُ الكَدِرُ . وحِضْجٌ حاضِجٌ بالَغُوا بِهِ كشِعْرٍ شاعِرٍ قال أَبو مَهْديّ : سَمْعتُ هِمَيانَ بنَ قُحَافَةَ يُنْشِدُ :
" فأَسْأَرَتْ في الحَوْضِ حِضْجاً حاضِجَا
" قد عادَ من أَنْفَاسِها رَجارِجَا أَسارَتْ : أَبْقَتْ والسُّؤْرُ : بَقِيَّةُ الماءِ في الحَوْضِ وقوله : حاضِجاً أَي باقياً ورَجارِج : اخْتَلَطَ ماؤُه وطينُه . والحِضْجُ : الحَوْضُ نَفْسُه " ويُفْتَحُ " في كلِّ ذلك والجمعُ أَحْضَاجٌ قال رُؤْبة :
" من ذِي عُبَابٍ سائِلِ الأَحْضاجِ
" يُرْبِى على تَعَاقُمِ الهَجَاجِ الأَحْضاج : الحِياض والتَّعَاقُم كالتعاقُبِ - على البَدَلِ - : الوِرْدُ مَرَّةً بعد مَرَّةٍ . ورجُلٌ حِضْجٌ : حَمِيسٌ والجَمْعُ أَحْضَاجٌ . وكُل ما لَزِقَ بالأَرض حِضْجٌ . الحِضْجُ : " النّاحِيَةُ " يقال : حِضْجُ الوادى أَي ناحِيَتُه . " وحَضَجَ " النّارَ حَضْجاً : " أَوْقَدَ " ها . حَضَجَ به الأَرْضَ حَضْجاً : ضَرَبَها بِه . وانْحَضَجَ : ضَرَبَ بنَفْسِه الأَرْضَ غَيْظاً فإِذا فَعلتَ بِه أَنْتَ ذلك قلتَ : حَضَجْتُه . عن الفرّاءِ : حضَجَ فُلاناً في الماء وكذا " الشَّىْءَ " ومَغَثَه ومَثْمَثَه وقَرْطَلَه كُلُّه بمعنى " غَرَّقَه " . أَنْحَضَجَ إِذا " عَدَا " . حَضَجَه " : أَدْخَلَ بَطْنَه " - وفي اللسان عليه - " ما كَادَ يَنْشَقُّ مِنْهُ " ويَلْزَقُ بالأَرْض . المِحْضَبُ و " المِحْضَجُ " والمِسْعَرُ " : ما تُحَرَّكُ بهِ النّارُ " يقال حَضَجْتُ النّارَ وحَضَبْتُهَا . المِحْضَجُ : " الحَائِدُ عن الطَّرِيقِ وفي نُسخةٍ : السَّبِيلِ . " وانْحَضَجَ " الرَّجلُ " : الْتَهَبَ غَضَباً " واتَّقَد من الغَيْظِ فَلَزِقَ بالأَرْضِ وفي حديث أَبي الدَّرْدَاءِ قال - في الرّكعنين بعد العَصْرِ - : أَمّا أَنا فلا أَدَعُهُمَا فمَنْ شاءَ أَنْ يَنْحَضِجَ فلْيَنْحَضِجْ " أَي يَنْقَدَّ من الغيظ يَنْشَقَّ . انْحَضَجَ الرّجلُ " : انْبَسَطَ : وفي حديث حنينٍ : " أَنَّ بَلْغَةَ النَّبِيّ صلّى الله عليه وسلّم لما تَنَاولَ الحَصَى ؛ لِيَرْمِىَ بهِ في يَومِ حُنَيْنٍ فَهِمَتْ ما أَرادَ فانْحَضَجَتْ " أَي انْبَسَطَت قاله ابنُ الأَعرابيّ فيما روى عنه أَبو العَبّاس وأَنشد :
ومُقَتَّت حَضَجَتْ به أَيّامُه ... قد قَادَ بَعْدُ قَلائِصاً وعِشَارَا
مُقَتَّتٌ : فَقيرٌ حَضَجَتْ : انْبَسَطَتْ أَيامُه في الفقْر فأَغناه اللهُ فصار ذا مالٍ . " والحِضَاج ككِتَابٍ : الزِّقُّ " الضَّخْمُ المُمْتَلِئُ " المُسْتَنِدُ " وفي نسخة التكملة واللسان : المُسْنَد " إِلى الشّىْءِ " قال سَلاَمَةُ بنُ جَنْدَلٍ :
لنا خِبَاءٌ ورَاووقٌ ومُسْمِعَةٌ ... لَدَى حِضَاج بِجَوْنِ النّارِ مَرْبُوبِ الحُضَاجُ كغُرابٍ : الرجلُ " المُتَقَوِّسُ الظَّهْرِ الخَارِجُ البَطْنِ " . " والتَّحْضِيجُ : شِبْهُ التَّضْجِيعِ في الكَلامِ " هكذا نصٌّ عبارَةِ الصّاغَانّي وابنِ منظور وزاد المصنّف بعدَه " المُسْنَد " وفي نسخةٍ المُبْتَدا بدل المُسْنَد فليراجَع ذلك . وقال ابنُ شُمَيْل : يَنْحَضِجُ : يَضْطَجع
ومما يستدرك عليه : حَضَجَ به يَحْضُجُ حَضْجاً : صَرَعَه . وحَضَجَ البَعِيرُ بِحِمْلِهُ وحِمْلَهُ حَضْجاً : طَرَحَه . وانحَضَجَ الرجلُ : اتَّسَع بَطُنه وهو من الحِضَاجِ بمعنى الزِّقِّ كما تَقَدَّم . وامرأَةٌ مِحْضَاجٌ : واسعةُ البَطْنِ وقولُ مُزَاحِمٍ :
إِذا ما السَّوْطُ سَمَّرَ حَالِبَيْه ... وقَلَّصَ بَدْنُه بعْدَ انْخِضاجِ يعنى بعد انْتِفَاخٍ وسِمَنٍ . والمِحْضَجَةُ والمِحْضَاجُ : خَشَبَةٌ صغيرةٌ تَضْرِبُ بها المرأَةُ الثَّوبَ إِذَا غَسَلَتْه