الحُضُظُ بضَمَّتَيْن وكصُرَدٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ هُنَا وذَكَرَهُ في ح ظ ظ فهُوَ لَمْ يُهْمِلْه كما زَعَمَ المُصَنِّفُ فالأَوْلَى كَتْبُهُ بالسَّوادِ وهو دَواءٌ يُتَّخَذُ مِنْ أَبْوَالِ الإِبِلِ قال ابنُ دُرَيْدٍ : وذَكَرُوا أَنَّ الخَلِيلَ كان يَقُولُهُ ولَمْ يَعْرِفْه أَصْحابُنا . أَو الحُضُضُ وهو عُصارَةُ الشَّجَرِ المُرِّ . وفي العُبَابِ : قال الفَرَّاءُ : الحُضَظُ : والحضظ الحُضُضُ قال :
أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عَضَّ لَفَظْ ... أَمَرَّ مِنْ صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ قُلْتُ : وحَكَى الجَوْهَرِيّ عن أَبِي عُبَيْدٍ عن اليَزِيدِيّ هكَذَا قالَ : وأَنْشَدَ شَمِرٌ :
أَرْقَشَ ظَمْآنَ إِذا عُصْرَ لَفَظْ ... أَمَرَّ من صَبْرٍ ومَقْرٍ وحُضَظْ فجَمَعَ بينَ الضَّادِ والظَّاءِ . قال الأَزْهَرِيُّ : قال شَمِرٌ : ولَيْسَ في كَلامِ العَرَبِ ضادٌ مع ظاءٍ غير الحُضَظِ